بهية مارديني: أعلن النقيب في الجيش السوريالحر ، عمار الواوي، قائد quot;لواء أبابيلquot; في تصريح خاص لـquot;ايلافquot; مسؤولية لوائه مع مجموعة quot;عباس عبيد حميدان الأحوازيةquot; عن تفجير حدث في جنوبي ايران فجر الأحد.

وقال: quot;هذا التفجير جاء ردًا على مجزرة الغوطة في ريف دمشق وعلى استعمال النظام السوري للأسلحة الكيميائية بحق الشعب السوري الأعزلquot;. وأضاف: quot;الحرس الثوري الايراني والحكومة الايرانية هما اللذان يشرفان على قتل الشعب السوري، هناك تفجيرات أخرى يجري الاعداد لها ردًا على الرعاية الايرانية لنظام الاسدquot;.

وأوضح الواوي quot;أن هذا المقر الذي تم تفجيره هو مكان لتصنيع السلاح الكيميائي والبتروكيميائياتquot;. وقالت مجموعة عباس عبيد حميدان quot;كتائب العرين لتحرير الأحوازquot;، في بيان إنها نفذت يوم الأحد quot;عملية انفجار في مصفاة عبادان جنوبي إيران بالتنسيق مع لواء quot;الأبابيلquot; في الجيش السوري الحرquot;.

وأعلنت المجموعة أن عناصرها quot;تمكنت من زرع عبوات ناسفة في إحدى مضخات مصفاة عبادان، ما أدى إلى انفجار هائل في هذه المنشأةquot;. وأشارت كتائب العرين الى أنها نفذت العملية بالتنسيق مع لواء quot;الأبابيلquot; في الجيش السوري الحر وأنها تهديها إلى quot;الشعب العربي الأحوازيquot; وquot;الشعب السوري الشقيقquot;.

ولفت البيان الى أن العملية كانت ردًا على quot;سلسلة الجرائم التي ترتكب بحق الأحوازيين وكذلك تضامناً مع أهلنا وأشقائنا في سورياquot;.

وأكد عدد من وسائل الإعلام الإيرانية الرسمية وقوع حريق في المصفاة، وقال سجاد زين علي، عضو مجلس إدارة المصفاة القول إن الحريق الذي وقع في المنشأة quot;حدث بسبب قطع تيار الكهرباء في أحد المستودعات وتمكنت فرق الإطفاء من إخماد الحريقquot;.

وأضاف زين علي quot;لم يحدث أي عطل في المنشأة ولم يرافق الحادث أي ضحاياquot;، وأضاف quot;الخسائر ليست كبيرة جراء الحادث، هذا المجمع النفطي سيستأنف نشاطه غدًا بشكل طبيعيquot;.

وقد نفذت quot;حركة النضال العربي لتحرير الأحوازquot; عملية مطلع الشهر الماضي استهدفت خط أنابيب لنقل الغاز في الإقليم وأهدتها إلى الشعب السوري. ومصفاة عبادان التي وقع فيها الحادث هي أكبر مصنع لتكرير النفط في إيران، وتنتج يوميًا 15 مليون لتر من البنزين.