أثار أنصار الرئيس المصري السابق حسني مبارك، عاصفة من الجدل، عندما نشروا صورة نادرة تجمعه وأسرته بالرئيس السوري بشار الأسد وأسرته في مناسبة قدوم مولود جديد للأخير.

القاهرة: نشرت صفحة quot;أسف يا ريسquot; على موقع فايسبوك للتواصل الاجتماعي صورة نادرة تجمع الرئيسين حسني مبارك، وبشار الأسد وأسرتيهما، بمناسبة إحتفال الأسد بقدوم مولود جديد. وتظهر الصورة مبارك جالساً إلى جوار زوجته سوزان ثابت، بينما تحمل بين يديها طفلاً رضيعاً، وهو أحد أبناء بشار الأسد، بينما تجلس على الكرسي المجاور لها أسماء الأسد زوجة بشار الأسد، فيما يتكئ جمال مبارك، نجل حسني مبارك الأصغر، على المقعدين اللذين تجلس عليهما والدته وأسماء الأسد.
ويظهر في الصورة على اليمين بشار الأسد مستنداً على حافة المقعد الذي يجلس عليه مبارك، وممسكاً بيديه طفله الأكبر. ويظهر الجميع في حالة إصغاء كامل لبشار الأسد، بينما هو يتحدث في قضية ما.
على ضوء التهديدات الأميركية
وكتب المشرف على إدارة الصفحة تعليقاً أعلى الصورة، ورد فيه: quot;على ضوء التهديدات الأميركية بضرب سوريا.. صورة حصرية تنشر للمرة الاولىعلى شبكة الانترنت، تجمع بين الرئيس مباركوالرئيس السوريبشار الأسد في زيارة، هي مقابلة شخصية وأسرية تجمع بين الرئيس مبارك وأسرته لتهنئة الرئيس السوري بالمولود الجديد..عندما كانت مصر وسوريا والعرب أمة وشعباً وأسرة واحدة قبل أن تفرقنا ثورات الربيع العربي وتشتت شملنا..!quot;.
وأثارت الصورة الكثير من الجدل بين النشطاء على موقع فايسبوك، وانتقد غالبيتهم قرار الولايات المتحدة الأميركية توجيه ضربات عسكرية للنظام السوري، وترحم البعض الآخر على عصر مبارك، وأجزلوا الثناء عليه، معتبرين أنه الزعيم، وكالوا الإنتقادت لبشار الأسد، كما انتقدوا ما يسمى بـquot;الربيع العربيquot;.
ومن تلك التعليقات: quot;تبًا لكم لقد دمعت عيني عند رؤية ماما سوزان (عن جد وليس استهزاء) تضع المولود على رجلها مثل أي أم مصرية تزور أماً شابة أنجبت حديثاً في جو أسري أليفquot;، quot;آسفين يا ريس بعدك البلاد اتبهدلت.. وادى اللى اخدناها من الربيع الزفتquot;، quot;مبارك اخطأ.. نعم بشار اخطأ، ولكنهم ليسوا خائنين لوطنهم و لم يبيعوا أوطانهم ولم يكونوا إرهابيين.. وزي ما عليهم أخطاء ليهم مميزات لا ننكرها. ارجوا من الجهلاء الذين لا يعرفون إلا الشتائم أن يمتنعوا عن التعليق. ولا نسمح لهم بالتدخل في بلادنا. يروحوا يدخلوا في بلادهم إذا قدروا؟ ويشتموا رؤسائهم؟ أما بالنسبة للمصريين اللي بيشتموا. عيب عليكم ديه مش أخلاق المصريين ولاد الناسquot;.
مبارك شريف والأسد عميل
وأثني ناشط يبدو أنه سوري على مبارك، وانتقد بشار، وقال: quot;مبارك رجل شريف كان يقف مع العرب أما بشار كان عميل إيران.. اسمح لي ادمن اقولك انك ما بتفهم.. شو خلاك تجيب بطل متل مبارك لمنزلة بشارquot;.
وأنتقد آخر بشار بسبب شتائمه ضد مبارك وشماتته في سقوطه، وقال: quot;صورة قديمة لأن العلاقات توترت بعد اغتيال الحريري، و ياريت مننساش وصف بشار لمبارك بأشباه الرجال بعد حرب تموز ، واحتفاله بسقوط مبارك لما قال انتهت دولة كامب ديفيد، مقارنة ظالمةquot;.
ومن التعليقات المنتقدة لبشار أيضاً: quot;بشار في آخر عهد مبارك كانوا على خلاف لدرجة أنه قال على مبارك أنصاف رجال.. ثانيًا بشار قذر وحرق سوريا.. والجيش الحر أقذر أباد سوريا.. بشار لو راجل كان غار وترك الشعب يكتشف نجاسة الإخوان.. مبارك غلط آخر عشر سنين في حق مصر بس مش خاين بشار خاين زيه زي الجيش الحر والشعب السوري الجريح هو من دفع الثمنquot;.
الكبير كبير
وفي السياق ذاته من انتقادات بشار، كتب ناشط آخر: quot;صورة جميلة ...لكن هذا لا يمنع أن بشار ونظامه كانا ضد مصر.. وفرح هو ونظامه بتنحي الرئيس مبارك...الرئيس مبارك اعقل واحكم من هؤلاء لأنه تحمل الإهانات طوال حكمه من اصاغر ليحمي شعبه ويحافظ على تماسك الامة العربية، ولم يرد اهانات بشار ونظامه بنفس الاسلوب لأنه زعيم كبير وله حكمة وما يهمه هو الشعب السوري الشقيق والاصلاح والتغاضي عن اي خلافات بين الدول العربيةquot;.
وأثني آخرون على مبارك، وأعربواعن أسفهم له، وقال أحدهم: quot; الله ينصرك يا مبارك ونعم الأب.. وأول مره اشوف ام علاء كام حقيقيةquot;، quot;آسفين يا غاليquot;، quot;من احلى الصور اللى شفتهاquot;، quot;الرئيس مبارك ابو العرب وابو المصريينquot;، quot;الكبير يضل طول عمره كبير رغم عويل الخسيسquot;، quot;مبارك رجل في زمن عز فيه الرجالquot;، quot;مبارك زعيم عربي.. أفضل من أي رئيس آخرquot;.
فيما وجهت انتقادات شديدة للأنظمة الاستبدادية، خاصة نظامي مبارك والأسد، ومن تلك التعليقات: quot;البلاد العربية اتوكست اصلا بسبب مبارك وبشار وبن على والقذافى والرؤساء وكل الى افسدوا الحياة بشكل عام وحسبى الله ونعم الوكيل .. انتو موهومين اننا كنا فى نعيم احنا كنا فى ذل ومرض وفقر وعشوئيات وبطالة وظلم وجهل وطوارىء وعدم وجود حريات يووووة .. وفعلا الناس من خوف الذل بيعيشوا فى ذل الى كنا فية كان ذل ولن ولم يعووود تانى ابداااا .. حطين صورة لاكتر ناس نهشت فى لحم مصر الحى ومن نهشو فى لحم سوريا الحىquot;، quot;تقصد لما كنت عزبه امهم مش امه عربيه وهي الأمة العربيه كنت فين في ضرب العراق كنت الأمة العربيه من بنهاquot;، quot;الرؤساء بتزور بعض وبيدلعوا.. والشعب ميت وجعان.. الله يخزيكم ويخزي هيك صوره لما صار ثوره مش من فراغ...عنجد بدي ابكي لما شفت هالصوره ...طيرواquot;.