أنقرة: أعلن حزب العمال الكردستاني الاثنين تعليق عملية سحب قواته من الاراضي التركية التي باشرها في ايار/مايو في اطار عملية سلام مع انقرة، متهما السلطات التركية بعدم القيام باي خطوة.

وفي بيان نقلته وكالة فرات نيوز الموالية للاكراد اوضح حزب العمال الكردستاني ان quot;موقف الحكومة التركية بعدم تحقيق اي تقدم في المسالة الكردية كان خلف هذا الوضعquot; موضحا في المقابل انه سيلتزم بالهدنة القائمة مع القوات التركية.

واضاف البيان quot;تم تعليق سحب المقاتلين. سيتم الحفاظ على الهدنة (...) للسماح لحكومة حزب العدالة والتنمية (الحاكم) ببدء المبادرات لصالح مشروع (السلام) الذي وضعه رئيسquot; حزب العمال الكردستاني عبد الله اوجلان المسجون.

في هذا النص ينسب حزب العمال المسؤولية quot;الكاملةquot; عن هذا القرار الى الحكومة التركية الاسلامية المحافظة ويتهمها بعدم العمل لاقرار البرلمان حزمة اصلاحات ديموقراطية من اجل تعزيز حقوق الاقلية الكردية في تركيا.

مقابل انسحاب مقاتليه الـ2500 من تركيا يطالب الحزب بتعديلات على القانون الجنائي وقوانين الانتخابات والحق في التعليم باللغة الكردية ونوع من الاستقلالية المحلية. وصرح رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الشهر الفائت ان حكومته يتبقى متمسكة بمبدا السلام مع حزب العمال الكردستاني. لكنه اوضح ان العفو العام عن المتمردين ولا سيما اوجلان الذي يقضي عقوبة سجن مدى الحياة منذ 1999، وان التعليم بالكردية ليسا مطروحين حاليا.

كما شكك اردوغان بانسحاب مقاتلي الحزب فعلا من تركيا معتبرا ان 20% بالكاد منهم quot;كبار في السن واطفالquot; هم من غادروا تركيا الى قواعدهم الخلفية في كردستان العراق.

وما زال حيز من الراي العام التركي رافضا بالكامل للمحادثات التي بداتها الحكومة مع اوجلان الذي يعتبره كثيرون في البلاد quot;ارهابياquot;. واسفر النزاع الكردي في تركيا عن مقتل اكثر من 40 الف شخص منذ انطلاق تمرد حزب العمال الكردستاني عام 1984.