صنعاء: عقدت في صنعاء جلسة مباحثات رسمية يمنية - صومالية برئاسة رئيس مجلس الوزراء اليمني محمد سالم باسندوة ونظيره الصومالي عبدي فرح شردون سعيد.

واستعرض الجانبان خلال الجلسة العلاقات الثنائية التاريخية القائمة بين البلدين ومجالات التعاون المشترك والآفاق المتاحة لتطويرها وتنميتها في جميع المجالات بما في ذلك تنسيق المواقف ازاء عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك .

وتبادل الطرفان وجهات النظر حول عدد من القضايا والمستجدات على الساحتين الوطنية والإقليمية وفي مقدمتها الاوضاع في الصومال والجهود المبذولة لاستتباب الأمن والاستقرار والدعم اليمني المتواصل لهذه الجهود.

وتطرقت المباحثات إلى أعمال القرصنة البحرية قبالة السواحل الصومالية وتبعات هذه الظاهرة على الأمن والاستقرار في المنطقة وما تشكله من خطر وتهديد للملاحة الدولية وضرورة تعزيز مستوى التنسيق المشترك للحد منها ومحاربتها.

وتناولت المباحثات كذلك أوضاع اللاجئين الصوماليين في اليمن والخدمات والرعاية التي تقدمها الحكومة اليمنية لهم رغم الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها. وأكد الجانبان الحرص على تقوية أواصر العلاقات الثنائية المشتركة بما يحقق المصالح المتبادلة للبلدين والشعبين الشقيقين وتنسيق جهود ومواقف البلدين لخدمة الأمن والاستقرار في المنطقة.

وشدد رئيس الوزراء اليمني على أهمية تنسيق المواقف المشتركة خاصة في الجوانب السياسية لاتخاذ موقف موحد يستطيع البلدان من خلاله تحقيق التعاون الثنائي وتبادل المنافع فيما بينهما .. لافتا إلى الموقع الاستراتيجي للبلدين وما تزخران به من ثروات واعدة تتطلب تكريس أجواء الاستقرار لجذب الاستثمارات ودفع عجلة التنمية الاقتصادية.

وتطرق الى التطورات التي تشهدها بلاده على صعيد انجاز استحقاقات المرحلة الانتقالية الراهنة.

من جانبه عبر رئيس الوزراء الصومالي والوفد المرافق له عن امتنانهم وتقديرهم الكبير لما قدمته اليمن من مساعدات لبلادهم .. وأكد أن زيارته لليمن تهدف إلى تعميق العلاقات بين البلدين وتقديم الشكر لليمن على مواقفها الداعمة والمستمرة للصومال على كافة الاصعدة.