طهران: أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الايرانية مرضية افخم الثلاثاء ان ايران quot;ترحبquot; بالمبادرة الروسية لوضع الاسلحة الكيميائية السورية تحت اشراف دولي. وقالت المتحدثة خلال مؤتمرها الصحافي الاسبوعي ان quot;جمهورية ايران الاسلامية ترحب بمبادرة (روسيا) الرامية الى منع اي عمل عسكريquot; ضد سوريا.

واضافت quot;نريد ان تكون منطقتنا خالية من كل اسلحة الدمار الشامل.. ويجب ان تستهدف هذه الجهود ايضا الاسلحة الكيميائية التي بحوزة المجموعات السورية المتمردةquot;. وقالت المتحدثة quot;سبق ان ابدينا مخاوفنا بشأن حيازة مجموعات ارهابية (التعبير المستخدم للاشارة الى جبهة النصرة وغيرها من المجموعات المرتبطة بالقاعدة في سوريا) اسلحة كيميائية واي مبادرة يجب ان تشمل هذه المجموعاتquot;.

واعتبر الرئيس الاميركي باراك اوباما ان العرض الروسي قد يكون يشكل quot;اختراقا كبيراquot; في وقت يجد صعوبة في اقناع اعضاء الكونغرس بالموافقة على توجيه ضربة الى سوريا.

وكان وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف اعلن قبل ايام ان ايران وجهت quot;رسالة رسميةquot; الى الحكومة الاميركية عبر السفارة السويسرية التي تمثل مصالح ايران منذ 34 عاما في الولايات المتحدة لابلاغها بان quot;مجموعات ارهابية نقلت اسلحة كيميائية يدوية الصنع الى سورياquot;. وتتهم ايران الحليف الرئيسي لسوريا في المنطقة quot;المجموعات الارهابيةquot; باستخدام اسلحة كيميائية وليس حكومة الرئيس بشار الاسد.

الصين quot;تدعمquot; الطرح الروسي

بدروها، أعلنت الصين المعارضة لاي ضربة عسكرية ضد نظام دمشق الثلاثاء quot;ترحيبهاquot; بالعرض الروسي القاضي بوضع ترسانة الاسلحة الكيميائية السورية تحت اشراف دولي وquot;دعمهاquot; له. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية هونغ لي خلال مؤتمر صحافي روتيني quot;اننا نرحب بالاقتراح الروسي وندعمهquot;.

وتابع المتحدث quot;طالما ان هذا العرض يقود الى تخفيف التوتر في سوريا وانه يذهب في اتجاه تسوية سياسية للازمة السورية مع الحفاظ على السلام والاستقرار في سوريا والمنطقة، فعلى الاسرة الدولية ان تدرسه بشكل ايجابيquot;.