واشنطن: تقدم رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الاميركي الديموقراطي روبرت مينينديز الاثنين باقتراح قانون للسماح بتسليح مقاتلي المعارضة السورية من جانب الولايات المتحدة، في خطوة تؤكد واشنطن انها لا تزال قيد الدرس اثر المعلومات عن استخدام اسلحة كيميائية في النزاع الدائر في سوريا.

ويتيح اقتراح القانون للحكومة الاميركية quot;تزويد المعارضة السورية المسلحة بمساعدة قاتلة وغير قاتلةquot;. وينص الاقتراح على اختيار المجموعات التي بامكانها الاستفادة من تسليح اميركي وفق معايير عدة بينها احترام حقوق الانسان وعدم ارتباطها بالارهاب او بمبدأ عدم الانتشار للاسلحة.

وسيتم استثناء منظمومات الصواريخ المحمولة ارض - جو من الاسلحة الممكن تقديمها للمعارضة السورية المسلحة بحسب اقتراح القانون. وقال روبرت مينينديز في بيان ان نظام الرئيس السوري بشار الاسد quot;اجتاز خطا احمر ما يرغمنا على درس كل الاحتمالاتquot;.

واضاف quot;اخطر ازمة انسانية في العالم موجودة حاليا في سوريا ومحيطها، وعلى الولايات المتحدة الاضطلاع بدور من اجل ترجيح الكفة لصالح مجموعات المعارضة والمساعدة على بناء سوريا حرةquot;.

ومن شأن تقديم اقتراح القانون هذا زيادة الضغط على الرئيس باراك اوباما كي يزيد مساعداته لمقاتلي المعارضة السورية. واعلن الرئيس الاميركي الاسبوع الماضي انه يدرس كل quot;الاحتمالاتquot; المتوافرة بعدما اقر بانه جرى استخدام اسلحة كيميائية في النزاع السوري.

ودعا عدد من اعضاء الكونغرس بينهم الجمهوري جون ماكين الى تسليح مقاتلي المعارضة السورية ومن المتوقع ان يدعموا اقتراح القانون القدم من مينينديز والذي يتعين اقراره في مجلسي الشيوخ والنواب قبل احالته للرئيس ليوقع عليه.