نصر المجالي: في آخر رصد لـ(إيلاف) للموقف الأميركي حتى فجر الثلاثاء حول الحشد لعمل عسكري ضد سوريا، يتوقع أن يتم التصويت على الضربة العسكرية الأربعاء بعد أن أعلن رئيس الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ هاري ريد، أنه تم إرجاء التصويت.

ويأتي هذا الإعلان بعد الاقتراح الروسي بإخضاع الأسلحة الكيماوية في سوريا إلى رقابة دولية. وقال مسؤول أميركي إن الاقتراح الروسي جاد ومن الممكن أن يجنب أعضاء مجلس الشيوخ اتخاذ موقف عسكري ضد سوريا.

وعلى هذا الصعيد، أعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما الذي يسعى لحشد الدعم لعمل عسكري ضد سوريا إنه غير واثق من الحصول على دعم الكونغرس الأمريكي في شن هجمة عسكرية على سوريا. وقال ان العرض الذي قدمته روسيا للعمل مع دمشق لوضع اسلحتها الكيماوية تحت سيطرة دولية ينطوي على احتمالات ايجابية لكنه ينبغي التعامل معه بتشكك.

وقال اوباما في مقابلة مع محطة تلفزيون (إن بي سي) يوم الاثنين quot;هذا يمثل تطورا ايجابيا محتملاquot; مضيفا ان وزير الخارجية الاميركي جون كيري سيبحث مع روسيا مدى جدية هذا العرض. وكان اوباما يتحدث في واحدة من ست مقابلات تلفزيونية اجراها يوم الاثنين لشرح حججه بأنه ينبغي للكونغرس ان يمنحه تفويضا للقيام بعمل عسكري ضد سوريا

حديث سي ان ان

وكما تحدث الرئيس الأميركي لشبكة (CNN) حول الأزمة في سوريا، وتفاعلات قضية الأسلحة الكيماوية، والمواقف الدولية بشأن شن هجوم عسكرية على سوريا لإضعاف نظام الأسد.

وفي الآتي أبرز النقاط التي صرح بها الرئيس الأميركي للشبكة:

- الاقتراح الروسي بشأن وضع الأسلحة الكيماوية في سوريا تحت المراقبة الدولية يعتبر quot;تطورا إيجابيا،quot; ولكنه حذر من أن يكون هذا تكتيك روسي لا أكثر.
- أكد أوباما رغبة الولايات المتحدة الأمريكية بالعمل مع روسيا على الاقتراح المقدم للتوصل إلى حل جدي بشأن الأزمة في سوريا.
- قال أوباما إنه ناقش مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إمكانية تنفيذ ضربات جوية محدودة على سوريا، وذلك خلال اجتماع الزعيمين في قمة الدول العشرين.
- أكد أوباما أن التخلص من الأسلحة الكيماوية في سوريا من دون اللجوء لأي هجوم عسكري quot;أمر يفضله،quot; ولكنه سيستمر في الدفع للحصول على موافقة الكونغرس للهجوم على سوريا.
- يستعد الرئيس الأمريكي باراك أوباما للحديث إلى الأمريكيين الثلاثاء بشأن سوريا.
- قال أوباما إن سوريا تفتقر إلى القدرة على الانتقام من الولايات المتحدة الأمريكية في حال تمت مهاجمتها عسكريا.
- أوضح أوباما أن الذكرة الثانية عشر لهجمات الحادي عشر من سبتمبر/ أيلول تحل هذا العام وسط إجراءات أمنية مشددة، وحذر من أن الولايات المتحدة الأمريكية غير قادرة على حماية نفسها مائة في المائة، ولكن يجب الاستعداد بشكل جيد.