بيروت: واصلت القوات النظامية السورية اليوم الاثنين تقدمها داخل حي الخالدية في مدينة حمص في وسط سوريا، وسط قصف عنيف ومتواصل لليوم العاشر على التوالي، بحسب ما ذكر ناشطون لوكالة فرانس برس.

وقال الناشط الاعلامي ابو بلال الحمصي لوكالة فرانس برس عبر سكايب ان quot;الحملة الشرسة على حمص مستمرة لليوم العاشر على التوالي واستطاعت قوات النظام ان تدخل الى اجزاء من الخالدية بعد قصف كثيف واستخدام اسلوب الارض المحروقةquot;.

واشار الى ان quot;السيناريو يشبه سيناريو القصيرquot;، في اشارة الى المدينة التي سقطت اخيرا بايدي قوات النظام في ريف حمص بعد حصار طويل وحملة قصف كثيفة.

واضاف في اتصال مع وكالة فرانس برس عبر سكايب quot;الحملة شرسة لم نشهد مثلها منذ بدء الثورةquot;.

واوضح ردا على سؤال ان قوات النظام باتت تسيطر على كتل من الابنية تشكل حوالى ثلاثين في المئة تقريبا من مساحة حي الخالدية الواقع في شمال مدينة حمص، وانها تقترب من مسجد خالد بن الوليد.

وتبلغ مساحة الاحياء التي يتحصن فيها مقاتلو المعارضة في وسط حمص حوالى كيلومترين مربعين.

وبثت تنسيقية حي الخالدية شريط فيديو على موقع quot;يوتيوبquot; تسمع فيه بوضوح اصوات اشتباكات عنيفة وانفجارات بالقرب من مسجد الخالد بن الوليد، فيما الشوارع مغطاة بالركام.

ويظهر الشريط دمارا هائلا وارضا مهجورة، مع دخان يتصاعد من كل مكان بعد كل انفجار.

كما بث ناشطون شريطا آخر تظهر فيه حرائق مشتعلة في عدد من المحال التجارية والمنازل في منطقة غير محددة من حمص.

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان في بريد الكتروني ان quot;الاشتباكات العنيفةquot; مستمرة بين quot;مقاتلين من الكتائب والقوات النظامية ومسلحين تابعين لها عند اطراف حي الخالديةquot;، مشيرا الى quot;انباء عن خسائر في صفوف الطرفينquot;.

واشار الناشط مجاهد الحمصي على حسابه على سكايب الى ان quot;مئتي قذيفة هاون وصاروخ سقطت خلال نصف ساعة بعيد السادسة صباحا على الخالديةquot;.

وقال ابو بلال ان النظام quot;يستخدم كل الاسلحة الفتاكة من طيران وراجمات صواريخ ومدفعية وهاون ودباباتquot;، موضحا ان quot;حوالى الف قذيفة تسقط يوميا على احياء حمص القديمة والخالدية وجورة الشياح والقصور والقرابيصquot;.

واشار الى وجود quot;800 عائلة محاصرة في هذه الاحياء مع الاف الثوار الذين يقاتلون بسلاح خفيفquot;، منتقدا عدم ارسال قيادة الجيش الحر اي دعم الى حمص.

وقال quot;حمص في وضع خطير جدا بعد تقدم قوات النظام في حي الخالديةquot;.

وذكرت صحيفة quot;الوطنquot; السورية القريبة من السلطات في عددها الصادر اليوم ان quot;الجيش العربي السوري فرض سيطرته على القسم الأكبر من حي الخالديةquot;.

واضافت quot;بعد أيام من بدء عملياته العسكرية في أحياء حمص القديمة، أعلنت مصادر عسكرية في حمص وريفها ان قوات الجيش سيطرت، بعد مواجهات عنيفة مع الإرهابيين، على كامل الجهة اليسارية من شارع القاهرة ابتداء من دوار القاهرة ووصولا الى شارع الزير من الجهة الشرقية لحي الخالديةquot;.

ونقلت عن المصادر قولها ان وحدات الجيش quot;سيطرت أيضا على معظم الكتل المحيطة بمسجد الصحابي خالد بن الوليدquot;.

كما اشارت الى ان quot;وحدات من الجيش واصلت تقدمها في حي باب هودquot;.

وذكرت وكالة الانباء السورية الرسمية quot;ساناquot; اليوم ان الجيش عثر quot;على نفق يبلغ طوله نحو 500 مترquot; وارتفاعه 170 سنتم، quot;ويمتد من حي باب هود باتجاه حي جورة الشياح (من جهة الشرق) كان الارهابيون يستخدمونه في التنقل ونقل الاسلحة والذخيرةquot;.

وتاتي هذه التطورات غداة يوم قتل فيه 95 شخصا في اعمال عنف في مناطق مختلفة من سوريا، بحسب المرصد السوري الذي يقول انه يعتمد، للحصول على معلوماته، على شبكة واسعة من المندوبين والمصادر الطبية في كل سوريا.