دمشق: تواصل القوات النظامية السورية مطاردة مقاتلي المعارضة في معلولا شمال دمشق حيث يتحصنون في quot;بؤر صغيرةquot; متبقية، بحسب ما ذكر مصدر امني لوكالة فرانس برس اليوم الخميس، وذلك غداة استعادتها السيطرة على اجزاء واسعة من البلدة ذات الغالبية المسيحية.

وقال المصدر للوكالة ان quot;قوات الجيش تواصل تقدمها في معلولا من اجل القضاء على المسلحينquot;، مشيرا الى وجود quot;بؤر صغيرة ما يزال المسلحون يتحصنون فيها وقناصونquot;. ولفت المصدر الى صعوبة المهمة نظرا لكون quot;المنطقة معقدة جغرافياquot;.

ونفذت القوات النظامية امس الاربعاء هجوما مضادا على معلولا التي كانت مجموعات معارضة سيطرت عليها ليلة السبت، وحققت quot;تقدما كبيراquot;، وتجاوزت الساحة الرئيسية للبلدة وصولا الى دير مار تقلا في سفح الجبل، بحسب ما اكد الاعلام السوري الرسمي والمرصد السوري لحقوق الانسان.

وبث التلفزيون السوري الرسمي صورا من داخل البلدة الخالية تقريبا من السكان منذ بدء المعارك الاربعاء الماضي، وظهر في الصور جنود وسيارات عسكرية. ونقلت صحيفة الوطن السورية المقربة من السلطة عن مصادر شهدت المعارك quot;ان المسافة التي تفصل بين وحدات الجيش وفندق سفير معلولا الذي يتحصن به المسلحون باتت اقل من 500 مترquot;، موضحة ان quot;وحدات الجيش مصممة على دخول كل شبر في البلدة وإعادة الأمن والاستقرار إليها وتطهيرها من المسلحينquot;.

وتقع معلولا المعروفة بآثارها المسيحية القديمة ومغاورها المحفورة في الصخر في منطقة القلمون على بعد حوالى 55 كلم من دمشق. وبدأت المعارك فيها اثر تفجير رجل اردني من جبهة النصرة نفسه في حاجز للقوات النظامية عند مدخل البلدة. وحصل كر وفر بين الطرفين المتقاتلين.

ومعلولا من اقدم المناطق المسيحية في العالم، وتقع على خارطة المواقع السياحية البارزة في سوريا. وهي المكان الوحيد في العالم الذي لا يزال سكانه يتكلمون اللغة الآرامية، لغة المسيح.