بيروت: تجددت الاشتباكات اليوم السبت بين مقاتلين سوريين معارضين والقوات النظامية عند اطراف بلدة معلولا ذات الغالبية المسيحية في ريف دمشق، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان، وذلك بعد يومين من انسحاب مقاتلي المعارضة من البلدة.

وقال المرصد في بيان quot;تدور اشتباكات عنيفة بين القوات النظامية السورية واللجان الشعبية المسلحة الموالية لها من طرف ومقاتلين من الكتائب المقاتلة من طرف اخر عند اطراف ومدخل بلدة معلولاquot;. واوضح ان الاشتباكات جاءت بعدما quot;استهدفت القوات النظامية فجرًا بالمدفعية التل الذي يقع فيه فندق سفير- معلولا، ويتمركز فيه مقاتلونquot; معارضون.

ونقل التلفزيون السوري الرسمي من جهته في شريط اخباري عاجل على شاشته عن مصدر عسكري ان قوات الجيش quot;استهدفت تجمعات للارهابيين عند تقاطع سفير معلولا ووادي الصليب وتقاطع مار سركيسquot;، وكلها مناطق واقعة عند اطراف البلدة. واشار الى quot;مقتل واصابة اعداد منهم وتدمير صواريخ ومدافع هاون كانت بحوزتهمquot;.

وذكر المرصد ان القوات النظامية عادت الى الحاجز الذي quot;فجّر مقاتل اردني من جبهة النصرة نفسه عليه صباح الاربعاء الفائتquot; وعززته. وقتل الاربعاء عدد من عناصر الحاجز في الانفجار، وتلت ذلك اشتباكات الخميس تمكن خلالها مقاتلو المعارضة من دخول بعض انحاء البلدة. الا انهم انسحبوا منها بعد ساعات. وهم موجودون في محيط فندق سفير وبعض التلال المحيطة بالبلدة.

واعلن الائتلاف الوطني لقوى المعارضة والثورة السورية ان الجيش الحر انسحب من معلولا quot;حفاظًا على أرواح المدنيين وصيانة للإرث الحضاري العريق فيهاquot;، وانه quot;لم يقم بأي اعتداء على كنائس أو أديرةquot;، وذلك بعد ان اشارت تقارير اعلامية الى تعرّض كنائس معلولا للقصف والاحراق على ايدي مسلحين معارضين. كما نفى سكان ورئيسة دير مار تقلا في البلدة الام بلاجيا سياف ان تكون المراكز الدينية تعرضت لاي اعتداء. ولم تتمكن وكالة فرانس برس اليوم من الاتصال باحد داخل البلدة.

من جهة ثانية، قتل 14 مقاتلا معارضًا وفتى ورجل في قصف من القوات النظامية على بلدتي الكسوة والمقيلبية في ريف دمشق (جنوب العاصمة)، بحسب ما ذكر المرصد الذي اشار ايضا الى اشتباكات في المنطقة ومحاولة من القوات النظامية للتقدم نحو البلدتين الواقعتين تحت سيطرة مقاتلي المعارضة. كما اشار المرصد الى قصف على بلدات زملكا (شرق دمشق) وداريا ومعضمية الشام (جنوب العاصمة).

وفي تقارير المرصد الاخرى اليوم السبت غارات للطيران الحربي السوري على مناطق في درعا (جنوب) والرقة (شمال) وادلب (شمال غرب).