نيويورك: أعلنت منظمة حظر الاسلحة الكيميائية الجمعة ان مجلسها التنفيذي سيجتمع quot;الاسبوع المقبلquot; لدرس طلب انضمام سوريا الى معاهدة حظر هذا النوع من الاسلحة. وقال مايكل لوهان المتحدث باسم المنظمة لوكالة فرانس برس ان quot;المجلس التنفيذي لمنظمة حظر الاسلحة الكيميائية سيجتمع الاسبوع المقبل لدرس طلبquot; انضمام سوريا.

وأشار لوهان إلى أن سوريا طلبت من المنظمة مساعدتها على المستوى الفني، مضيفا quot;لا نعلم عن اي نوع من المساعدة الفنية تتحدث، سنعلم ذلك الاسبوع المقبلquot;. واعلنت الامم المتحدة مساء الخميس رسميا تلقيها طلب انضمام سوريا الى معاهدة العام 1993 بشأن حظر الاسلحة الكيميائية، قبل ان تشير الجمعة الى انها ما تزال بحاجة الى معلومات اضافية.

كما اشارت المنظمة الى ان طلب الانضام تم نقله الى الدول الموقعة على المعاهدة. وتحظر معاهدة حظر الاسلحة الكيميائية الموقعة في 13 كانون الثاني (يناير) 1993 في باريس والتي دخلت حيز التنفيذ في 29 نيسان/ابريل 1997، تصنيع وتخزين واستخدام اسلحة كيميائية، كما تحظر على الدول الموقعة مساعدة دولة اخرى في الشروع بتصنيع او استخدام هذا النوع من الاسلحة.

وتطبيق هذه المعاهدة، خصوصا لناحية تدمير مخزونات الاسلحة الكيميائية، يحصل باشراف منظمة حظر الاسلحة الكيميائية ومقرها في لاهاي بهولندا. ويتألف المجلس التنفيذي لمنظمة حظر الاسلحة الكيميائية من 41 عضوا منتخبين لسنتين، مع اخذ التوزيع الجغرافي العادل في الاعتبار، واهمية الصناعة الكيميائية اضافة الى المصالح السياسية والامنية.

وسلم الروس الاميركيين خطة من اربع مراحل اولها انضمام دمشق الى منظمة حظر الاسلحة الكيميائية، بحسب صحيفة كومرسنت الروسية. وبعدها سيتعين على سوريا كشف مواقع اسلحتها الكيميائية التي يقدر بعض الخبراء زنتها بنحو الف طن، ثم السماح بدخول مفتشي منظمة حظر الاسلحة الكيميائية والقرار بشأن طريقة تدمير هذه الاسلحة.

وطالبت الامم المتحدة النظام السوري بتزويدها مزيدا من المعلومات حول طلب انضمامه الى اتفاقية حظر الاسلحة الكيميائية، وفق ما اعلن متحدث الجمعة.

وقال المتحدث باسم الامم المتحدة فرحان حق quot;نحن على اتصال مع الحكومة السورية في شان طلبها. نحاول الحصول على مزيد من المعلومات بحيث تستكمل الية الانضمامquot; الى الاتفاق، من دون ان يحدد طبيعة هذه المعلومات. وكانت سوريا واحدة من سبع دول اعضاء في الامم المتحدة رفضت العام 1993 توقيع اتفاق حظر انتاج وتخزين الاسلحة الكيميائية.

وتعهد الرئيس السوري بشار الاسد في مقابلة بثتها الخميس قناة quot;روسيا 24quot; الحكومية بتسليم بلاده الوثائق اللازمة لتوقيع معاهدة حظر الاسلحة الكيميائية، الا انه طلب في المقابل من واشنطن وقف quot;التهديداتquot; بضربة عسكرية ووقف quot;تسليم اسلحةquot; الى مقاتلي المعارضة.