بشكيك (قرغيزستان):صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة ان قرار دمشق الانضمام الى اتفاقية حظر الاسلحة الكيميائية يجب ان يكون موضع ترحيب باعتباره quot;خطوة هامةquot; على طريق تسوية الازمة السورية. وقال بوتين quot;ان سفير سوريا لدى الامم المتحدة اعلن للتو ان سوريا اصبحت اعتبارا من اليوم عضوا كامل العضوية في اتفاقية حظر الاسلحة الكيميائيةquot; مضيفا quot;اعتقد ان علينا ان نرحب بهذا القرار من جانب القيادة السوريةquot;.
وقال متحدثا خلال قمة اقليمية في قرغيزستان quot;اود ابداء الامل بان يشكل ذلك خطوة هامة نحو تسوية الازمة السوريةquot;.واعتبر ان quot;هذا يثبت جدية نوايا شركائنا السوريين في التقدم في هذا الاتجاهquot;.
وكرر الرئيس الصيني شي جينبينغ المشارك في قمة منظمة شانغهاي للتعاون دعم بلاده للمبادرة التي قدمتها روسيا والقاضية بوضع ترسانة الاسلحة الكيميائية السورية تحت اشراف دولي لتجنيب دمشق ضربة عسكرية يهدد الغرب بشنها. وقال الرئيس الصيني quot;اننا ندعم المبادرة الروسية لنقل الاسلحة الكيميائية السورية الى الاشراف الدوليquot;.
واضاف quot;ان الصين تدعم الجهود الدولية من اجل تسوية سياسية بالسبل السلميةquot;. ويواصل وزيرا الخارجية الاميركي جون كيري والروسي سيرغي لافروف الجمعة في جنيف محادثات يطغى عليها التوتر حول سوريا، غداة جولة مباحثات اولى اكدت على التباعد في وجهات النظر بين الاميركيين والروس.
وتعهد الرئيس الروسي بشار الاسد في مقابلة بثتها الخميس قناة quot;روسيا 24quot; الحكومية بتسليم بلاده الوثائق اللازمة لتوقيع معاهدة حظر الاسلحة الكيميائية، الا انه اشترط في المقابل ان توقف الولايات المتحدة quot;تهديداتهاquot; بضرب سوريا ودعمها quot;للارهابيينquot;.
وتضم منظمة شانغهاي للتعاون كلا من روسيا والصين وكازاخستان وقرغيزستان وطاجيكستان واوزبكستان ولافغانستان وايران فيها صفة مراقب.