أقرّ وكلاء وزارات الداخلية في دول مجلس التعاون الخليجي توصيات سيتم رفعها لوزراء الداخلية تتعلق بملاحقة مصالح حزب الله المالية والتجارية في دول الخليج.


الرياض: قال مسؤول خليجي إن وكلاء وزارات الداخلية في دول مجلس التعاون اقروا خلال اجتماعهم الاحد في الرياض توصيات فريق مخصص بمتابعة معاملات حزب الله المالية والتجارية ومكافحة الارهاب، على أن ترفع الى وزراء الداخلية.

واضاف المسؤول على هامش الاجتماع في مقر الامانة العامة: quot;تدارس الاجتماع التوصيات التي وضعها فريق مخصص وأقرّها على أن ترفع الى وزراء الداخليةquot; في الدول الست.

وقال العقيد هزاع مبارك الهاجري الامين العام المساعد للشؤون الامنية في مجلس التعاون إن quot;فريق العمل الذي تم تكليفه في الاجتماع الاول قد توصل الى عدد من التوصيات للتوجيه بشأنها تمهيدًا لرفع ما يتم التوصل اليه من نتائج الى الاجتماع المقبلquot; لوزراء الداخلية بدول المجلس .

إجراءات ضد مصالح حزب الله
من جهته، قال وكيل وزارة الداخلية في البحرين اللواء خالد العبسي: quot;نعقد اجتماعنا الثاني لاتخاذ اجراءات ضد أي مصالح لحزب الله في دول مجلس التعاون ، ونتدارس مقترحات وتوصيات فريق العمل من المختصين بالعمليات المالية ومكافحة الارهاب وآليات تنفيذهاquot;.
واضاف quot;تابعنا قرار وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي بادراج الجناح العسكري لحزب الله على قائمة المنظمات الارهابية (...) وهو ما يعكس تدخلات حزب الله غير المشروعة وممارساته الشنيعة في سوريا أو أي دولة اخرىquot; .

توحيد المواقف
من جهته، أكد وكيل وزارة الداخلية الكويتي الفريق غازي العمر أهمية توحيد المواقف والسياسات الأمنية والخطط والنظم التنفيذية لأجهزة الأمن في دول مجلس التعاون للتعامل مع الأحداث والمتغيّرات في المنطقة. وقال إن هناك اتفاقًا تاماً من جانب جميع دول المجلس حول الآليات التي ستتخذ حيال المنظمات المصنفة إرهابية.
وأوضح أن من أبرز التوصيات اتخاذ إجراءات للسيطرة على هذه المنظمات في المنطقة، وعدم التعاون معها.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن غازي العمر قوله إن هناك اتفاقًا تامًا على الآليات التي ستتخذ حيال المنظمات المصنفة ارهابيةraquo;.
وأضاف الفريق العمر أنه تم التوصل الى توصيات ومقترحات تعود بالنفع والاستقرار على دول الخليج، مشيراً إلى أنه laquo;ينتظر أن تعرض على وزراء داخلية التعاون في اجتماعهم المقبل في البحرين.. ومن ابرز التوصيات اتخاذ اجراءات للسيطرة على المنظمات التي تصنف بأنها منظمات ارهابية وعدم التعاون معهاraquo;. وأكد الفريق العمر ضرورة التحرك الفاعل من خلال دعم الوسائل واتخاذ التدابير الوقائية لمواجهة كل المخاطر على امن وسلامة دول المجلس واستقرارها.

رصد معاملات حزب الله
ودعا الى التحرك لمواكبة الاحداث والمستجدات الامنية الطارئة، في اطار توحيد السياسات وخطط العمل المشترك وتبادل المعلومات والبيانات وتقريب وجهات النظر حول مدى تأثير هذه الاحداث في الامن الوطني لدول المجلس. واعرب وكيل وزارة الداخلية عن الشكر والتقدير للسعودية قيادة وحكومة وشعباً، لاستضافة الاجتماع، ولما بذله نظيره السعودي احمد السالم والأمانة العامة.
وكان الاجتماع الاول للوكلاء في مطلع تموز/يوليو خصص لوضع quot;آلية ترصد التنقلات والمعاملات المالية والتجارية لحزب اللهquot; .

وقد اعلنت دول الخليج في حزيران/يونيو الماضي اتخاذ اجراءات ضد المنتسبين لحزب الله اللبناني في دولها إثر مشاركته في القتال في سوريا.
وكان مصدر حكومي في بيروت اعلن لوكالة فرانس برس في العشرين من حزيران/يونيو الماضي أن 18 لبنانيًا طردوا من قطر.

ويعمل في دول الخليج العربية نحو 360 الف لبناني يحولون سنويًا الى لبنان نحو اربعة مليارات دولار، بحسب وسائل اعلام.
وكان حزب الله اعلن دعمه نظام الرئيس السوري بشار الاسد واكد مشاركته في المعارك الى جانب قوات هذا النظام.

في المقابل، تدعم دول الخليج العربي المعارضين السوريين.