طهران: تمكن متصفحو شبكة الانترنت في ايران الاثنين والثلاثاء من تصفح موقعي فايسبوك وتويتر المحجوبين عن الشبكة في البلاد، وذلك بسبب quot;مشاكل تقنيةquot;، وفق ما اعلن الثلاثاء مسؤول مكلف قضايا الجرائم الالكترونية.

وقال عبد الصمد خرم عبادي في تصريحات اوردتها وكالة مهر ان quot;عدم حجب موقع فايسبوك مساء امس كان ناجما على ما يبدو عن مشاكل تقنية. نحن في صدد درس هذه القضيةquot;.

واضاف quot;نحن في صدد تحديد هوية موزع الانترنت المسؤول عن هذا الامر. اذا ما لاحظنا حصول خطأ، سنتخذ تدابيرquot;. واعيد تفعيل نظام الحجب تدريجا ما ادى الى تعذر الدخول الى هذين الموقعين للتواصل الاجتماعي اعتبارا من بعد ظهر الثلاثاء. وحصل هذا النوع من الحوادث التقنية في السابق. واثار استخدام موقعي فايسبوك وتويتر من دون خوادم وكيلة او شبكات خاصة افتراضية، وهي ايضا ممنوعة في ايران، موجة ترحيب لدى مستخدمي الانترنت في البلاد.
وكتب مهدي على صفحته عبر فايسبوك quot;اصدقائي في الولايات المتحدة، هل تؤمنون بالمعجزات؟ حسنا، لقد حصلت معجزة للتو في ايران وقامت الحكومة برفع الحجب عن فايسبوكquot;. من جهته كتب علي quot;تويتر وفايسبوك اصبحا مسموحا بهما، شكرا روحانيquot; في اشارة الى الرئيس الايراني الجديد.
وكتبت سيما quot;يا لها من لحظة سعيدة مساء امس. تصفح تويتر من دون شبكة خاصة افتراضيةquot;. وتحجب السلطات الايرانية موقعي تويتر وفايسبوك، وايضا مواقع اخرى عدة منها يوتيوب ومواقع اباحية وسياسية. وعلى المتصفحين الايرانيين استخدام شبكات خاصة افتراضية للدخول الى هذه المواقع، ولكن هذه الشبكات يتم منعها ايضا. وتمنح السلطات لبعض الشركات الخاصة والحكومية quot;شبكة خاصة افتراضية وطنيةquot;.
وبعد انتخاب الرئيس حسن روحاني، اصبح وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف اول مسؤول في ايران له حساب موثق على موقع تويتر، رغم ان احدا في ايران لا يحق له متابعة تغريداته بشكل قانوني.
كما ان هذا الدبلوماسي الايراني ناشط على صفحة له عبر موقع فايسبوك. ورغم هذا المنع، يملك عدد من المسؤولين الايرانيين صفحات لهم على مواقع التواصل الاجتماعي، مثل صفحة للمرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية علي خامنئي على موقع فايسبوك وحساب له على تويتر. ومنذ تسلم روحاني مهامه في اب/اغسطس، بدأت السلطات تبدي مرونة اكبر حيال المسائل الثقافية والاعلامية والاجتماعية بالمقارنة مع عهد سلفه محمود احمدي نجاد.