بانكوك: حكم على سويدي من اصل لبناني الاربعاء في تايلاند بالسجن سنتين وثمانية اشهر لحيازته كمية كبيرة من المواد الكيميائية التي قد تصبح متفجرة لكن القضاء اعتبر انه لم يتم اثبات علاقاته المفترضة بحزب الله اللبناني.

واعلن القاضي ان عتريس حسين (49 عاما) ادين quot;بحيازة سلاح غير مشروعquot; هو 2,8 اطنان من نترات الامونيوم. ولفت الى ان حيازة هذه المادة التي يمكن ان تستخدم لصنع قنبلة اذا تم مزجها مع مواد اخرى، تتطلب اذنا من وزارة الدفاع.

وحكم عليه بالسجن اربع سنوات وخفض الحكم الى سنتين وثمانية اشهر بسبب تعاونه خلال التحقيق. وكان المتهم اوقف في كانون الثاني (يناير) 2012 بناء على معلومات نقلتها اجهزة استخبارات اسرائيلية تحذر من اعتداءات محتملة من قبل عناصر من حزب الله الشيعي في تايلاند خلال احتفالات رأس السنة.

وكانت السلطات التايلاندية التي عثرت على عدة اطنان من نترات الامونيوم في مبنى كان يستاجره، اعلنت انذاك عن اعتقاله بعيد تحذير صدر عن السفارة الاميركية من هجمات محتملة قد يشنها quot;ارهابيون اجانبquot; في بانكوك.

وتحدثت الشرطة انذاك عن شبهات بعلاقته بحزب الله وهو ما نفاه حسين بشدة خلال محاكمته مشيرا الى انه يزور تايلاند بانتظام لتصدير بضائع الى لبنان. وعبر المتهم عن quot;سعادتهquot; عند تلاوة الحكم لكن محاميه قال انه سيستانف الحكم.

وبعد اعتقاله بشهر، تم الكشف بالصدفة عن مؤامرة مفترضة ضد دبلوماسيين اسرائيليين بعد سلسلة انفجارات في حي سكني في بانكوك لم توقع ضحايا الا احد المشتبه بهم وهو ايراني بترت ساقاه. وحكم على الايراني في اب/اغسطس بالسجن المؤبد في هذه القضية مع ايراني اخر حكم عليه بالسجن 15 سنة.