القدس: قتل اول عربي اسرائيلي من قرية المشيرفة القريبة من مدينة أم الفحم شمال اسرائيل، اثناء قتاله مع مجموعات جهادية في سوريا بحسب اقربائه.

ونعت عائلة اغبارية بعد صلاة الفجر الاربعاء عبر مكبرات الصوت quot;الشهيد المجاهد مؤيد زكي جمعة اغبارية (28 عامًا)quot; الذي قتل في معارك ضد النظام السوري على الاراضي السورية، وصلّوا عليه صلاة الغائب عصر الاربعاء، بعدما تلقوا خبر مقتله الثلاثاء.

وقال قريب له، طلب عدم كشف اسمه، لوكالة فرانس برس، quot;ان القرية تتحدث عن اختفائه منذ نحو شهر، اذ غادر الى سوريا مع اثنين من مدينة ام الفحم عن طريق تركيا، كي يحاربوا في سوريا مع جبهة النصرةquot;.

من جهة اخرى قدمت النيابة الاسرائيلية ثلاث لوائح اتهام بحق ثلاثة من العرب الاسرائيليين، الذين حاربوا في سوريا، كان اخرهم عبد القادر التلة (26 عامًا)، الذي قدمت ضده في اب/اغسطس تهمة quot;الالتحاق بجبهة النصرة، والمشاركة في الحرب ضد النظام السوري، والتخابر مع عميل اجنبي، وتدريبات عسكرية، اضافة الى السفر للخارج بصورة غير شرعيةquot;.

وكان المتحدث باسم رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو قال في آب/اغسطس الماضي quot;ان خروج عرب اسرائيليين الى سوريا قد يشكل خطرا كبيرًا، وذلك على خلفية الأنشطة العدائية التي تقوم بها جهات معادية لإسرائيل في الساحة السورية، وعلى رأسها تنظيمات تابعة لما يعرف بالجهاد العالميquot;.

واشار البيان الى quot;ان الشباب العرب الذين يسافرون الى سوريا يقومون بتدريبات عسكرية، ويلتحقون بدورات لايديولوجيا متطرفة. وفي هذا السياق قد يتم استغلالهم لجمع المعلومات عن أهداف في اسرائيل، وحتى القيام بعمليات ارهابية ضدهاquot;.

وحكمت المحكمة المركزية في الناصرة بالسجن لمدة 19 شهرًا على عربيين اسرائيليين، بعدما ادانتهما بمساعدة عربيين اسرائيليين على اجتياز الحدود في الجولان والتسلل الى الاراضي السورية. وتقدر مصادر اسرائيلية ان هناك اكثر من عشرة من العرب الاسرائيليين يحاربون في سوريا.