واشنطن: أعلن الرئيس الايراني حسن روحاني في مقال نشر الخميس انه quot;مستعد (..) لتسهيل الحوارquot; بين نظام الرئيس السوري بشار الاسد والمعارضة.

وقال روحاني في مقال نشرته صحيفة واشنطن بوست الاميركية على موقعها الالكتروني quot;ان حكومتي مستعدة للمساعدة في تسهيل الحوار بين الحكومة السورية والمعارضةquot;.

واكد روحاني، الذي اكثر في الايام الاخيرة من تصريحاته التصالحية تجاه الولايات المتحدة والمجتمع الدولي، انه يعتزم اتباع سياسة quot;اللقاءات البناءةquot;.

واضاف روحاني الذي طلب لقاء نظيره الفرنسي فرنسوا هولاند على هامش اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك الاسبوع المقبل، انه يتعين على نظرائه من قادة العالم ان quot;يغتنموا فرصةquot; انتخابه رئيسا لايران.

وقال ان quot;مقاربة الدبلوماسية بشكل بناء لا تعني تنازل الواحد عن حقوقه (...) بل تعني التزامه مع نظرائه، على اساس المساواة والاحترام المتبادل، لمعالجة المخاوف المشتركة وتحقيق الاهداف المشتركةquot;.

لا مانع في لقاء اوباما

ألمح الرئيس الايراني حسن روحاني في مقابلة تلفزيونية بثت الخميس انه لا يستبعد لقاء نظيره الاميركي باراك اوباما على هامش اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة الاسبوع المقبل، مؤكدا ان quot;كل شيء ممكن في عالم السياسةquot;.

واتى تصريح روحاني بعدما كثرت في الاونة الاخيرة الشائعات عن لقاء غير رسمي قد يتم ترتيبه بين أوباما وروحاني اثناء مشاركتهما في اعمال الجمعية العامة للمنظمة الدولية في نيويورك الاسبوع المقبل.

وقال الرئيس الايراني في المقابلة التي اجريت معه في طهران، ردا على سؤال عما اذا كان يخطط للقاء اوباما quot;ليس هناك في برنامجنا اي مشروع للقاء الرئيس اوباماquot;، مستخدما في ذلك نفس صيغة الاجابات الصادرة من البيت الابيض بشأن مثل هكذا لقاء.

وردا على سؤال آخر عما اذا كان مستعدا للقاء اوباما في المستقبل القريب، اجاب الرئيس الايراني انه مستعد للقائه quot;اذا توفرت الشروط اللازمةquot;، من دون ان يقول ما هي هذه الشروط.

وأضاف ان quot;كل شيء ممكن في عالم السياسة. الامر مرهون بتوفر الشروط اللازمةquot;.