تاريخ النشر: السبت 15 يونيو 2013 - ساعة 4:09 غرينتش
آخر تحديث: السبت 15 يونيو 2013 - ساعة 21:14 غرينتش

أكدت الداخلية الإيرانية رسميا فوز المرشح المعتدل حسن روحاني في انتخابات الرئاسة التي أجريت الجمعة وتنافس فيها 6 مرشحين.


طهران:فاز المعتدل حسن روحاني في الانتخابات الرئاسية الايرانية منهيا ثمانية اعوام من حكم المحافظين في ايران، وفق ما اعلن وزير الداخلية الايراني السبت. وفور اعلان النتيجة تجمع نحو الف شخص في احدى الساحات الكبيرة بوسط طهران للاحتفال بفوز مرشحهم وفق مراسل فرانس برس.

ولوح هؤلاء بصور لروحاني وادوا اناشيد. وفي شمال المدينة تم الاحتفال بفوز روحاني باطلاق العنان لابواق السيارات. ووجه التلفزيون الرسمي تهنئته الى الرئيس الجديد.

خامنئي يرحب

lrm;رحب المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية الايرانية اية الله علي خامنئي السبت بانتخاب رجل الدين المعتدل حسن روحاني رئيسا جديدا لايران، وفق ما ورد على الموقع الرسمي للمرشد.

وكتب خامنئي على الموقع quot;اهنئ الشعب والرئيس المنتخبquot;، مؤكدا ان quot;على الجميع مساعدة الرئيس الجديد وحكومتهquot;.

كذلك طالب المرشد الاعلى الايرانيين بتفادي quot;السلوك غير الملائمquot; خصوصا من جانب الاشخاص الراغبين في اظهار quot;فرحهم او استيائهمquot;، في اشارة الى انصار الرئيس المنتخب ومعارضيه.

نجاد يهنّئ غريمه

بدوره، وجه الرئيس الايراني المنتهية ولايته محمود احمدي نجاد رسالة تهنئة الى روحاني. وكانت اعادة انتخاب احمدي نجاد العام 2009 اشعلت تظاهرات لانصار المرشحين الاصلاحيين الذين تحدثوا عن عمليات تزوير كبيرة. وتم قمع الحركة الاحتجاجية بشدة واعتقل العديد من القادة المعتدلين والاصلاحيين.

واوضح الوزير مصطفى محمد نجار في النتائج النهائية التي اعلنها ان روحاني الذي حظي بدعم المعسكرين المعتدل والاصلاحي حصل على 18,6 مليون صوت، اي 50,68 في المئة في الدورة الاولى للانتخابات متقدما على خمسة مرشحين محافظين.

ثوار سوريا يطالبونه بإصلاح الموقف الايراني

دعا الائتلاف الوطني السوري المعارض السبت في بيان حسن روحاني الذي انتخب لتوه رئيسا جديدا لايران الى quot;اصلاحquot; موقف بلاده التي تدعم نظام الرئيس بشار الاسد.

وقال الائتلاف انه quot;يجد من واجبه أن يدعو الرئيس الإيراني الجديد إلى تدارك الأخطاء التي وقعت فيها القيادة الإيرانية، ويؤكد الأهمية القصوى لإصلاح الموقف الإيرانيquot; من النزاع المستمر في سوريا.

واعتبر الائتلاف انه منذ اندلاع الحركة الاحتجاجية المناهضة للنظام السوري في اذار/مارس 2011 فان quot;السلطات الإيرانية وقفت في وجه طموحات الشعب السوري، باستمرارها في دعم نظام الأسد المجرم بكافة الوسائل السياسية والعسكرية والاقتصاديةquot;.

ورات المعارضة السورية ان على القيادة الايرانية الجديدة quot;ان تستوعب، قبل فوات الأوان أن إرادة الشعب السوري لا تقهر ولن تنكسر أو تتراجع أمام أي اعتداء خارجي، وأن مطالبه في إسقاط نظام الاستبداد منتصرة لا محالةquot;.

وتدعو ايران الى حل سياسي في سوريا لكن المعارضة وداعميها من الدول العربية والغربية تتهمها بدعم النظام السوري عبر تزويده اسلحة، الامر الذي تنفيه طهران.

وتدخل حزب الله الشيعي اللبناني المتحالف مع ايران اخيرا في المواجهات في سوريا في شكل مباشر الى جانب الجيش السوري النظامي، واكد الامين العام للحزب حسن نصر الله الجمعة ان تنظيمه سيبقى مشاركا في هذه المعارك.

باريس مستعدّة للعمل مع الرئيس الجديد

قال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس السبت ان فرنسا quot;اخذت علما بانتخاب حسن روحانيquot; رئيسا لايران وهي quot;مستعدة للعملquot; معه وخصوصا حول الملف النووي وquot;انخراط ايران في سورياquot;.

واوضح فابيوس في بيان quot;ان فرنسا اخذت علما بانتخاب السيد حسن روحاني لرئاسة جمهورية ايران الاسلاميةquot;.

واضاف quot;ان توقعات المجتمع الدولي من ايران قوية خصوصا بشان برنامجها النووي وانخراطها في سوريا. ونحن على استعداد للعمل على ذلك مع الرئيس الجديدquot;.

وتابع quot;ان فرنسا تحيي تطلع الشعب الايراني الذي لا يتزعزع الى الديموقراطي

بالأرقام

وبذلك، تقدم روحاني بفارق كبير على رئيس بلدية طهران المحافظ محمد باقر قاليباف (6,07 ملايين صوت) وكبير المفاوضين الايرانيين سعيد جليلي (3,17 ملايين) المدعوم من الجناح المتشدد في النظام.

ولفت نجار الى ان نسبة المشاركة بلغت 72,7 في المئة.

واستفاد روحاني (64 عاما) من انسحاب المرشح الاصلاحي الوحيد محمد رضا عارف كما تلقى دعم الرئيسين السابقين المعتدل اكبر هاشمي رفسنجاني والاصلاحي محمد خاتمي.

ومع انه يمثل المرشد الاعلى علي خامنئي في المجلس الاعلى للامن القومي فان روحاني يدعو الى مرونة اكبر في التعامل مع الغرب، هذا الحوار الذي كان اداره بين 2003 و2005 في عهد خاتمي. واشار خلال حملته الى مباحثات مباشرة محتملة مع الولايات المتحدة العدو التاريخي لايران.

انتخابات على خلفية الأزمة الاقتصادية
وتأتي هذه الانتخابات على خلفية ازمة اقتصادية مستفحلة ناجمة عن العقوبات الدولية المفروضة على البلاد بسبب برنامجها النووي، وبعد اربع سنوات من فوز المحافظ محمود احمدي نجاد الذي اثار موجة من الاحتجاجات في الشارع. ويحظر الدستور على احمدي نجاد الترشح لولاية رئاسية ثالثة على التوالي.
واوضحت وزارة الداخلية ان بطاقات التصويت تأتي quot;من كافة المدن والمحافظات بما فيها طهرانquot;.

رجل دين معتدل تحول املا للاصلاحيين

لم يكن لدى رجل الدين المعتدل حسن روحاني، المفاوض الايراني الرئيسي السابق في الملف النووي، امال كبيرة قبل فتح صناديق الاقتراع بتصدر سباق الرئاسة الايرانية الذي كانت تبدو نتيجته تميل لمصلحة المحافظين. لكن بعد ظهر السبت، اعطت نتائج جزئية روحاني نسبة 51% من الاصوات، متقدما بفارق كبير على المرشحين الثلاثة المحافظين.

وروحاني البالغ 64 عاما، اصبح المرشح الوحيد للاصلاحيين والمعتدلين بعد انسحاب المرشح الاصلاحي محمد رضا عارف، في حين ان ثلاثة من منافسيه الرئيسيين، وجميعهم مقربون من المرشد الاعلى علي خامنئي، لم يتوصلوا الى اتفاق في ما بينهم.

وبشكل خاص، دعا الرئيسان السابقان الاصلاحي محمد خاتمي والمعتدل اكبر هاشمي رفسنجاني الى التصويت لصالحه. وخلال ايام قليلة، قام هذا الائتلاف من الاصلاحيين والمعتدلين بتعبئة جزء كبير من الناخبين المعتدلين الذين كانوا يعتزمون مقاطعة الانتخابات بعد الجدل والتظاهرات التي تم قمعها في العام 2009.

وتولى روحاني، المقرب من رفسنجاني، خلال مسيرته الطويلة منصب نائب رئيس مجلس الشورى الايراني كما كان كبيرا للمفاوضين الايرانيين في الملف النووي بين عامي 2003 و2005. وفي هذه الفترة حاز على لقب quot;الشيخ الدبلوماسيquot;.

وفي العام 2003، خلال محادثات مع باريس ولندن وبرلين، وافق روحاني على تعليق تخصيب اليورانيوم وتطبيق البروتوكول الاضافي لمعاهدة الحد من انتشار الاسلحة النووية للسماح بعمليات تفتيش غير معلنة مسبقا للمنشآت النووية الايرانية.

وخلال الحملة الانتخابية، كرر روحاني تأييده اعتماد سياسة اكثر مرونة تجاه الغرب لوضع حد للعقوبات المفروضة على ايران والتي تغرق البلاد في ازمة اقتصادية خطيرة.

واختار شعارا لحملته مفتاحا يرمز لفتح باب الحلول لمشاكل البلاد، واللون البنفسجي لكونه من الالوان الرائجة.

وقال في احد تصريحاته quot;حكومتي لن تكون حكومة تسوية واستسلام (في الملف النووي) لكننا لن نكون كذلك مغامرينquot;، مضيفا الى انه سيكون quot;مكملا (لسياسات) رفسنجاني وخاتميquot;. ولم يستبعد اجراء مفاوضات مباشرة مع الولايات المتحدة، العدو التاريخي للجمهورية الاسلامية، لايجاد حل للازمة النووية، على رغم وصف هذه الخطوة بquot;الصعبةquot;. وفي رصيد روحاني مراحل طويلة من العمل السياسي. فبعد مسيرة نيابية بين عامي 1980 و2000، انتقل لعضوية مجلس خبراء القيادة، الهيئة المكلفة الاشراف على عمل المرشد الاعلى علي خامنئي.

ولا يزال ممثلا لاية الله علي خامنئي في المجلس الاعلى للامن القومي، مثل سعيد جليلي المدعوم من الجناح المتشدد في النظام.

الا انه ترك منصبه كامين عام لهذا المجلس بعد انتخاب احمدي نجاد في العام 2005. وبعد فترة وجيزة، اعادت ايران اطلاق برنامجها لتخصيب اليورانيوم ما استدعى زيادة العقوبات عليها من جانب الامم المتحدة والقوى الكبرى التي فرضت عقوبات اقتصادية.

كما انه عضو في مجمع علماء الدين المجاهدين الذي يضم رجال دين محافظين.

ولا تزال طهران متهمة بالسعي الى حيازة سلاح نووي تحت ستار برنامج مدني، وقد فرضت عليها الامم المتحدة رزمة عقوبات تم تشديدها من جانب الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي عبر حظر مصرفي ونفطي اغرق البلاد في ازمة اقتصادية.

ووجه روحاني انتقادا شديدا الى الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الذي لا يحق له الترشح للانتخابات الرئاسية بعد ولايتين متتاليتين.

وقال في لقاء عام quot;هذه الحكومة استهانت بالعقوبات (...) في حين كانت تستطيع تجنبها او تخفيف اثارهاquot;، واعدا في حال انتخابه بquot;ارساء علاقات بناءة مع العالمquot;.

وروحاني رجل دين يحمل صفة quot;حجة الاسلامquot; ويعتمر عمامة بيضاء وله لحية بيضاء خفيفة. ويتهمه المحافظون بانه quot;وقع تحت سحر ربطة العنق وعطر جاك ستروquot; وزير الخارجية البريطاني السابق الذي اجرى معه مفاوضات في العام 2003.

ويتحدر روحاني من منطقة سرخه بمحافظة سمنان جنوب شرق طهران. وهو حائز شهادة دكتوراه من جامعة غلاسكو، متزوج وله اربعة اولاد.

وزير اسرائيلي: انتخاب روحاني قد يؤدي الى تخفيف العقوبات على ايران

اعتبر وزير الدفاع المدني الاسرائيلي جيلاد ايردان السبت ان فوز حسن روحاني برئاسة ايران قد يحمل نتائج سلبية بالنسبة لاسرائيل من خلال تخفيف الضغوط الدولية على البرنامج النووي الايراني. وقال الوزير الاسرائيلي المقرب من رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو في مقابلة مع القناة العاشرة الاسرائيلية ان quot;انتخاب روحاني يمكن ان يقود المجتمع الدولي الى القول +هل ترون، كل شيء بات على ما يرام مع ايران+ والتخلي عن ضغطه في الملف النوويquot;.

كذلك رأى رئيس حزب كاديما الوسطي ووزير الدفاع السابق شاؤول موفاز تغييرا ممكنا جراء انتخاب روحاني، اكثر المرشحين الى الرئاسة الايرانية اعتدالا.

وقال في مقابلة مع القناة الثانية الاسرائيلية quot;الايرانيون عبروا من خلال هذا الانتخاب عن رغبتهم في التغيير (...) لكن في ما يخص اسرائيل لن يحصل تغيير مهم لا على صعيد البرنامج النووي ولا الدعم لحزب الله ولا سياسة ايران تجاه الازمة السوريةquot;.

وقبل الاعلان عن فوز روحاني في الانتخابات الرئاسية الايرانية، جدد وزير الدفاع الاسرائيلي موشيه يعالون تأكيده الحاجة الى تشديد العقوبات على ايران، ايا كانت نتائج الانتخابات.

واكد الوزير الذي يزور الولايات المتحدة حاليا في تصريحات نقلتها السبت الاذاعة الاسرائيلية العامة quot;يجب تشديد العقوبات على ايران وافهام هذا البلد بان الخيار العسكري يبقى مطروحا لوقف التقدم في برنامجها النووي الخطرquot;.

وكان نتانياهو اكد الاربعاء ان الانتخابات الرئاسية في ايران لن تغير شيئا في سياسة طهران. وقال quot;لا يزال هناك رجل واحد في الحكم يبحث عن القوة النوويةquot;، في اشارة الى المرشد الاعلى الايراني اية الله علي خامنئي.

روحاني يطلب quot;الاعتراف بحقوقquot; ايران

طلب الرئيس الايراني المنتخب حسن روحاني السبت من المجتمع الدولي quot;الاعتراف بحقوقquot; ايران ليحصل في المقابل على quot;رد ملائمquot;، في اشارة الى مفاوضات الملف النووي، وذلك في بيان تلي عبر التلفزيون.

وقال روحاني quot;على الساحة الدولية، ومع الفرصة التي انتجتها هذه الملحمة الشعبية، (اطالب) من يتغنون بالديموقراطية والتفاهم والحوار الحر (الدول الغربية) بان يتحدثوا باحترام الى الشعب الايراني ويعترفوا بحقوق الجمهورية الاسلامية، حتى يتلقوا ردا ملائماquot;، في اشارة الى المفاوضات النووية المتعثرة مع الدول الكبرى.

بريطانيا تدعو حسن روحاني الى quot;وضع ايران على سكة جديدةquot;

دعت بريطانيا السبت الرئيس الايراني المنتخب حسن روحاني الى quot;وضع ايران على سكة جديدةquot;، وخصوصا عبر quot;التركيز على قلق المجتمع الدولي حيال البرنامج النووي الايرانيquot;.

وقالت الخارجية البريطانية في بيان quot;اخذنا علما بفوز حسن روحاني في الانتخابات الرئاسيةquot; الايرانية، وquot;ندعوه الى وضع ايران على سكة جديدة من اجل المستقبل، عبر التركيز على قلق المجتمع الدولي حيال البرنامج النووي الايراني وعبر الدفع باتجاه علاقة بناءة مع المجتمع الدولي وتحسين الوضع السياسي ووضع حقوق الانسانquot;.

واحدث روحاني المعتدل السبت مفاجاة بفوزه في الانتخابات الرئاسية الايرانية من دورتها الاولى، ما يكرس عودة المعتدلين والاصلاحيين الى الحكم في ايران بعد هيمنة طويلة للمحافظين.

واشاد روحاني بعيد فوزه بquot;انتصار الاعتدال على التطرفquot; لكنه دعا المجتمع الدولي الى quot;الاعتراف بحقوقquot; طهران.

ايطاليا تامل في حوار بناء مع ايران بعد انتخاب روحاني

قالت وزيرة الخارجية الايطالية ايما بونينو السبت ان ايطاليا تامل، بعد فوز حسن روحاني في الانتخابات الرئاسية الايرانية، في تطوير علاقات ثنائية وحوار بناء بين ايران والمجتمع الدولي.

واوضحت في بيان quot;ان ايطاليا تامل ان يكون من الممكن مع الحكومة الجديدة للرئيس الايراني روحاني، العمل على تطوير العلاقات الثنائية وفي ان تبدأ بلا تاخير فترة تفاهم جديدة وحوار بناء بين ايران والمجتمع الدوليquot;.

وعبرت الوزيرة عن quot;الارتياحquot; لكون الانتخابات الرئاسية في ايران تمت بطريقة quot;سليمةquot;.

واشنطن مستعدة للتعاون المباشر

واعلنت الولايات المتحدة السبت انها quot;مستعدة للتعاون مباشرةquot; مع طهران حول ملفها النووي بعد انتخاب المعتدل حسن روحاني رئيسا جديدا لايران.

واكد البيت الابيض في بيان ان هذا الالتزام quot;يهدف الى ايجاد حل دبلوماسي من شانه تبديد قلق المجتمع الدولي حول البرنامج النووي الايرانيquot;.

واحدث رجل الدين المعتدل روحاني مفاجاة بانتخابه رئيسا جديدا لايران من الدورة الاولى، ما يكرس عودة المعتدلين والاصلاحيين الى الحكم في طهران بعد هيمنة للمحافظين استمرت ثمانية اعوام.

ورغم اعتباره ان quot;انتخابات الامس شابها انعدام للشفافية ورقابة على وسائل الاعلام والانترنت في اطار عام من الترهيب قيد حرية التعبير والتجمعquot;، اشاد البيت الابيض بquot;شجاعة الايرانيين لاسماع صوتهمquot;.

واضاف quot;نامل ان تاخذ الحكومة الايرانية الجديدة في الاعتبار ارادة الايرانيين وتقوم بخيارات مسؤولة تحمل مستقبلا افضل لجميع الايرانيينquot;.

وبعيد انتخابه، اشاد روحاني بquot;انتصار الاعتدال على التطرفquot; لكنه طالب المجتمع الدولي بquot;الاعتراف بحقوقquot; ايران في المجال النووي.

الاتحاد الاوروبي quot;عازمquot; على العمل مع روحاني

واعلنت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين آشتون السبت ان الاتحاد quot;عازمquot; على العمل مع الرئيس الايراني المنتخب حسن روحاني حول الملف النووي لبلاده.

وقالت آشتون في بيان quot;تمنياتي لروحاني بالنجاح في تشكيل حكومة جديدة وفي مسؤولياته الجديدة. انا ما زلت عازمة بقوة على العمل مع القادة الايرانيين الجدد من اجل التوصل سريعا الى حل دبلوماسي للمسألة النوويةquot;.

واحدث رجل الدين المعتدل حسن روحاني مفاجأة بانتخابه رئيسا جديدا لايران من الدورة الاولى، ما يكرس عودة المعتدلين والاصلاحيين الى الحكم في طهران بعد هيمنة للمحافظين استمرت ثمانية اعوام.

وحصل روحاني على 18,6 مليون صوت من اصل 36,7 مليون صوت، اي 50,68 في المئة في الدورة الاولى للانتخابات متقدما على خمسة مرشحين محافظين، بحسب النتائج الرسمية.

وبعيد انتخابه، اشاد روحاني بquot;انتصار الاعتدال على التطرفquot; لكنه طالب المجتمع الدولي بquot;الاعتراف بحقوقquot; ايران في المجال النووي.