تنتهي الجمعة الولاية الثانية للرئيس الايراني أحمدي نجاد الذي كان بلا منازع من أكثر الشخصيات السياسية المثيرة للجدل على مستوى العالم. انتقدت دول كبرى الرئيس الايراني، خاصة على خلفية برنامج بلاده النووي وعدم التوقف عن تخصيب اليورانيوم.


عمّان: تطوي إيران الجمعة صفحة من تاريخها يمكن تسميتها بجدارة quot;صفحة نجادquot; فهذا الأستاذ الجامعي المنتمي إلى الطبقة الفقيرة يعتبر من أكثر الشخصيات العالمية والإيرانية إثارة للجدل، فمع انطلاق الانتخابات الرئاسية يكون محمد أحمدي نجاد الذي ترأس إيران لولايتين متتاليتين خارج السلطة ولا يُعرف بعد ما المستقبل الذي يُخططه لنفسه أو تُخططه له القيادة الدينية الممثلة بالمرشد الأعلى علي خامنئي.
ولد محمود أحمدي نجاد الذي بدأ حياته العملية في الحرس الثوري الإيراني، في قرية أرادان بالقرب من جارمسار، وهو الطفل الرابع من بين سبعة أطفال لوالد يعمل حدادًا وبقالاً وحلاقًا ومعلم للقرآن. وقد غير الأب اسمه في سن الرابعة من quot;سابورجانquot;، عندما انتقلت العائلة إلى طهران.
وكان أحمدي نجاد الذي يغادر مقر (نخست وزيري) اجتاز في عام 1976، مسابقات القبول في الجامعات الإيرانية الوطنية، وقيل إنه حاز على المرتبة ال 132 من بين 400,000 مشارك في تلك السنة، وسرعان ما التحق بجامعة إيران للعلوم والتقنية كطالب في كلية الهندسة المدنية. وهو تحصّل على دكتوراة في هندسة النقل والتخطيط من نفس الجامعة في عام 1997، عندما كان حاكمًا لمحافظة أردبيل في شمال غرب إيران.
انضم أحمدي نجاد (وينطق بالفارسية:محمود احمدی zwnj;نژاد) وهو الأستاذ الجامعي المنتمي للطبقة الفقيرة إلى مكتب تعزيز الوحدة بعد الثورة الإسلامية، ثم عُين كحاكم إقليم، لكنه أقيل بعد انتخاب محمد خاتمي رئيسًا لإيران، فعاد إلى التدريس.
عيّن نجاد من جانب مجلس بلدية طهران رئيساً للبلدية عام 2003، وهو ما مثّل انعطافًا نحو التيار الديني المتشدد على عكس الاتجاهات الإصلاحية للرؤساء المعتدلين السابقين.
وكانت حملته الانتخابية الرئاسية عام 2005، بدعم من تحالف بناة إيران الإسلامي، ووعد فيها بأن أموال النفط ستكون للفقراء، ورفع شعار quot;هذا ممكن، ونحن نستطيع أن نفعل ذلكquot;. أصبح رئيسًا بعد حصوله على 62% من الأصوات الانتخابية في الثالث من آب (أغسطس) 2005 .

البسيط المتواضع
يعتبره أنصاره، quot;رجلاً بسيطًاquot; يحيا حياة quot;متواضعةquot;، إذ وبعدما أصبح رئيسًا، أراد الاستمرار في سكن منزل الأدرة المتواضع في طهران، إلا أن مستشاريه الأمنيين أجبروه على الرحيل.
وكان أحمدي نجاد طوى السجادة الفارسية العتيقة الموجودة في قصر الرئاسة، وبعث بها إلى متحف السجاد، واستخدم بدلاً منها سجادًا ذا تكلفة منخفضة، ويقال إنه رفض مقعد كبار الشخصيات في طائرة الرئاسة، واستبدله بمقعد طائرة شحن بدلاً من ذلك.
وظل نجاد على الدوام يعتبر أن مرشده الروحي هو محمد تقي مصباح يزدي، وهو من كبار رجال الدين في قم، ومعلمه الروحي والعقائدي. وكان مصباح يزدي أسس مدرسة حاغانى الفكرية في إيران، وأيد هو وفريقه بقوة نجاد في حملته في الانتخابات الرئاسية.
وعند وصوله إلى كرسي الرئاسة، عقد أحمدي نجاد أول اجتماع لحكومته في ضريح الإمام الرضا في مشهد، وهو عمل ينظر إليه على أنه quot;متدينquot;.
وحيث تبقى بعض التفاصيل عن حياة نجاد خلال الثمانينيات من القرن الفائت غير معروفة، فإنه من المؤكد أنه شغل العديد من الوظائف الإدارية في محافظة أذربيجان الغربية.
وتذكر العديد من التقارير، أنه بعد أن قام الرئيس العراقي صدام حسين بغزو إيران انضم أحمدي نجاد لحرس الثورة الإسلامية، وخدم في جهاز المخابرات والأمن العام، لكن مستشاره مجتبى سمارة هاشمي قال quot;أنه لم يكن يومًا عضوًا أو مسؤولًا بالحرس الثوريquot;، حيث كان أقرب ما يكون بمتطوع باسيج.
لم يكن أحمدي نجاد معروفًا على نطاق واسع عندما دخل حملة الانتخابات الرئاسية الأولى بالرغم من كونه عضوًا في اللجنة المركزية لمجلس المهندسين الإسلامي، ولكن الدعم السياسي الرئيسي له كان من تحالف بناة إيران الإسلامية (ائتلاف ابداجران الإسلامي أو المطورين).

وحينذاك، كانت تصريحات أحمدي نجاد متباينة حول خططه الرئاسية، ربما لجذب كل من التيارات الدينية والطبقات الفقيرة، فكانت حملته تحت شعار : quot;أنه أمر ممكن، نستطيع أن نفعلهاquot;.
حظي نجاد بشعبية كبيرة في هذه الحملة، فقد أشار إلى حياته المتواضعة وأبرز ذلك، حيث قارن نفسه بمحمد علي رجائي، الرئيس الثاني لإيران الذي قال في انفجار في منتصف ثمانينيات القرن الفائت.
وكان نجاد أعلن أنه يعتزم إقامة quot;حكومة مثالية لشعوب العالمquot; في إيران، وهو التزم في عمله السياسي بمبادئ إسلامية وثورية، وكان من أهدافه quot;وضع دخل النفط على طاولة الشعبquot;، أي أنه سيتم توزيع أرباح النفط في إيران على الفقراء.
ورغم ذلك واجه أحمدي نجاد انتقادات واسعة خلال سنوات ولايتيه الرئاسيتين، محليًا وعالميًا، قد انتقد محليا بسبب الأزمة الاقتصادية والاستخفاف بحقوق الإنسان. وفي عام 2007، أطلق مشروعًا للحد من استهلاك الوقود في البلاد، وخفض أسعار الفائدة المصرفية.
وواجهت نجاد خلال انتخابات عام 2009 الرئاسية، احتجاجات داخلية كبيرة، ووجهت له انتقادات دولية كثيرة، كما شككت أحزاب المعارضة الرئيسية في شرعية رئاسته.
وفي عهد نجاد تعرضت الناشطات في مجال حقوق المرأة للاضطهاد، بعد مطالبتهن البرلمان بتطبيق quot;مشروع قانون حماية الأسرةquot; قبل صدوره. كما انتقدت العديد من منظمات حقوق الإنسان والحكومات الغربية، سياسة أحمدي نجاد في مجال حقوق الإنسان. ووفقًا لتقرير صادر عن رابطة حماية حقوق الإنسان : quot;منذ تولى الرئيس أحمدي نجاد السلطة، ومعاملة المعتقلون قد ازدادت سوءً في سجن إيفين، وكذلك في مراكز الاعتقال السرية التابعة للسلطة القضائية ووزارة الاستخبارات والحرس الثوري الإسلاميquot;.
وأضافت أيضًا رابطة حماية حقوق الإنسان quot;إن احترام حقوق الإنسان الأساسية في إيران، وخاصة حرية التعبير وتكوين الأحزاب قد تدهورت.

برنامج إيران النووي
كما دعم نجاد برنامج إيران للطاقة النووية، حيث أكد مرارًا على أن برنامج بلاده النووي معد للأغراض السلمية، وليس لتطوير الأسلحة النووية. وتحت قيادته، رفضت إيران نداءات مجلس الأمن الدولي لإنهاء تخصيب اليورانيوم داخل إيران.
وأعلن أحمدي نجاد أن العقوبات الغربية لإيران بسبب تخصيب اليورانيوم quot;غير قانونيةquot; وقال إن إيران ستواصل التزامها بتمكين الوكالة الدولية للطاقة الذرية من مراقبة برنامجها النووي، على الرغم من أن إيران لم تفعل ذلك.
وكانت هناك انتقادات واسعة لسياسة إيران النووية تحت إدارة أحمدي نجاد من جهات عدة على رأسها الولايات المتحدة وإسرائيل.
وشملت الاتهامات سعي إيران للحصول على السلاح النووي وتطوير قدراتها في إطلاق الصواريخ بعيدة المدى، وأن أحمدي نجاد أصدر أمرًا لمنع مفتشي الأمم المتحدة من زيارة المنشآت النووية للبلاد بحرية وعدم عرض التصاميم عليهم.
وبعد نجاح اختبار إطلاق صاروخ بعيد المدى في ايار (مايو) 2009، أعلن أحمدي نجاد أنه quot;ببرنامجها النووي، إيران ترسل رسالة للغرب أن جمهورية إيران الاسلامية هي التي تدير العرضquot;.
ويعتبر أحمدي نجاد من أشد المعارضين لسياسة الولايات المتحدة وإسرائيل، لكنه عزز العلاقات بين إيران وروسيا وفنزويلا وسوريا ودول الخليج العربي، وخلال
فترة ولايته، كانت إيران واحدة من كبار مانحي المعونة إلى أفغانستان.
وخلال رئاسة أحمدي نجاد، وصل الاحتكاك بين إيران والولايات المتحدة إلى أعلى مستوى لها منذ 30 عامًا تقريبًا. وكانت تجمدت العلاقات الدبلوماسية بين إيران والولايات المتحدة منذ عام 1980، ولم يكن هناك علاقات دبلوماسية مباشرة حتى مايو 2007.
وفي الوقت الذي ظلت الولايات المتحدة تربط فيه تأييدها لاقامة الدولة الفلسطينية، بالاعتراف بحق إسرائيل في الوجود، فان نجاد إن ظل يرد بان إسرائيل يجب أن تنتقل إلى أوروبا بدلاً من ذلك، مكررًا تصريح معمر القذافي الذي أدلى به في عام 1990.

أميركا وإسرائيل
وأرسلت الولايات المتحدة إشارات واضحة إلى إيران حول موقفها في حق إسرائيل في الوجود، ما زاد التكهنات حول قيادة الولايات المتحدة لهجوم على المنشآت النووية الإيرانية.
وفي كثير من تصريحاته كان نجاد دعا إلى حل دولة إسرائيل، كما دعى إلى إجراء انتخابات حرة في فلسطين. وأعرب عن اعتقاده بأن الشعب الفلسطيني بحاجة إلى صوت قوي في المنطقة مستقبلاً.
وفي واحد من أكثر التصريحات المثيرة للجدل، دعا نجاد، وفقاً لترجمة إذاعة جمهورية إيران الإسلامية الأولى، إلى quot;محو المستعمر - إسرائيل- من الخريطةquot; على الرغم من أن الترجمة التحريرية والشفهية كان عليها خلاف.
كما كان نجاد لمرات عديدة دعا إلى حل دولة إسرائيل، وإجراء انتخابات حرة في فلسطين، معرباً عن اعتقاده بأن الشعب الفلسطيني بحاجة إلى صوت قوي في المنطقة مستقبلاً.
وكان، ألقى أحمدي نجاد كلمة في مؤتمر عقد في طهران في 26 أكتوبر 2005 بعنوان quot;العالم بدون صهيونيةquot; وفيه أعلن أنه يتفق مع بيان أصدره آية الله علي خامنئي أن quot;نظام الاحتلالquot; لابد من إزالته، وأشار إلى أنه quot;وصمة عار على العالم الإسلاميquot; تحتاج إلى quot;محوها من صفحات التاريخ.
وكانت تصريحات أحمدي نجاد أدينت من قبل الحكومات الغربية العظمى، الاتحاد الأوروبي وروسيا ومجلس الأمن الدولي والأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان.
وقد أعرب أيضًا قادة مصر وتركيا وفلسطين عن استيائهم من تصريحات أحمدي نجاد، وكان رئيس الوزراء الكندي بول مارتن قال إن quot;الخطر الذي يهدد وجود إسرائيل، وهذه الدعوة للإبادة الجماعية المقترنة اقترانًا واضحًا بطموح إيران النووي، مسألة لا يمكن أن يتجاهلها العالم.quot;

اسطورة الهولوكوست
ويوم 14 كانون الأول (ديسمبر) 2005، قدم أحمدي نجاد العديد من الآراء المثيرة للجدل حول الهولوكوست، كثيرًا ما أشار إليها على أنها quot;خرافةquot;، فضلاً عن انتقاده للقوانين الأوروبية التي تعارض إنكار وقوع المحرقة.
وكان نجاد اتهم الأوروبيين باختلاق أسطورة أطلقوا عليها المحرقة، وجعلوها فوق الله والدين والأنبياءquot;، وجاء في اقتباس مترجم عن كلام نجاد التالي quot;لقد خلقوا أسطورة اليوم التي اطلقوا عليها مذبحة اليهود، واعتبروها مقدسة فوق الله والاديان والانبياءquot;.
وفي 30 أيار (مايو) 2006، خلال مقابلة مع مجلة دير شبيغل الألمانية، أصر أحمدي نجاد على أن quot;هناك رأيانquot; حول محرقة اليهود. وعندما سئل عما إذا كانت المحرقة أسطورة، فأجاب: quot;أنا لا أقبل أي شيء على أنه حقيقة، إلا إذا كنت مقتنعًا بذلكquot;. وقال أيضًا : quot;نحن نرى أنه في حالة وقوع حدث تاريخي يتفق مع الحقيقة، فإن هذه الحقيقة سوف يتم كشفها بوضوح أكبر، بالمزيد من الأبحاث والمناقشات بشأنهاquot;. ثم قال منتقدًا إن quot;معظمquot; العلماء الذين يعترفون بوجود المحرقة لهم quot;دوافع سياسيةquot;.
وفي آب (أغسطس) 2006، ألقى الرئيس الإيراني من جديد ظلالاً من الشك حول وجود المحرقة، هذه المرة في رسالة إلى المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، حيث كتب يقول بأن المحرقة قد تم اختراعها من قبل قوات الحلفاء لإحراج ألمانيا.
وخلال الشهر نفسه، في خطاب عام له بُثّ على قناة الأنباء الإيرانية (IRINN)، قال أحمدي نجاد إن الصهيونية قد لا تكون آدمية، قائلا quot;ليس لها أي حدود، أو معالم، أو محرمات فيما يتعلق بقتل البشر. من هؤلاء الناس؟ من أين أتوا؟ هل هم بشر؟ إنهم مثل الماشية، بل أكثر ضلالةquot;.
وفي 11 كانون الأول (ديسمبر) 2006، أقيم quot;المؤتمر الدولي لاستعراض الرؤية العالمية للمحرقةquot; في إيران، والذي دعا إليه وعقد بناء على طلب من الرئيس الإيراني، وشجبت وسائل الإعلام الغربية بشكل كبير المؤتمر، ووصفته بأنه quot;مؤتمر إنكار المحرقةquot; أو quot;اجتماع منكري المحرقةquot;.
وعلى الرغم من أن إيران أعلنت أن المؤتمر لم يقام لإنكار المحرقة، كان التعليق على المؤتمر أنه يهدف إلى quot;خلق فرصة للمفكرين الذين لا يستطيعون التعبير عن آرائهم بحرية في أوروبا حول المحرقةquot;.
وفي أيلول (سبتمبر) 2007 أمام جامعة كولومبيا، قال الرئيس الإيراني quot;أنا لا أقول إنها لم تحدث على الإطلاق. ليس هذا الحكم الذي أنا هنا من أجل إعلانه، والمحرقة ينبغي أن تطرح للمناقشة والبحث مثل أي حدث تاريخيquot;.

سيطرة الصهيوينة
وردًا على تصريحات الرئيس الإيراني المثيرة للجدل، اتهم مجلس الشيوخ الأميركي أحمدي نجاد بمعاداة السامية، وفي خطاب أحمدي نجاد في سبتمبر 2008 إمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، والذي ركّز فيه على ما وصفه بسيطرة الصهيونية على الشؤون المالية الدولية، وهو ما وصفه وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير بأنه quot;عداء سافر للساميةquot;.
وفي إطار الجدل حول المحرقة، طرح الرئيس الأميركي باراك أوباما تحديًا مباشرًا لأحمدي نجاد أثناء زيارته لمعسكر بوخنفالد للاعتقالات في يونيو 2009، قائلاً أن أحمدي نجاد quot;ينبغي أن يقوم بزيارة هذا المعسكر. هذا المكان أكبر توبيخ لمثل هذه الأفكار، والذي يذكرنا بواجبنا إزاء مواجهة هؤلاء الذين يشوهون تاريخنا ويسردون الاكاذيبquot;.
وظل أحمدي نجاد يؤكد على موقفه حول المحرقة، فهو يقول: quot;مادام الأوروبيون يقولون الحقيقة في ادعائهم بأنهم قتلوا ستة ملايين يهودي في المحرقة النازية خلال الحرب العالمية الثانية، وعلى ما يبدو أنهم على حق في ادعائهم لأنهم يصرون على ذلك، ويعتقلون ويسجنون هؤلاء الذين يعارضون ذلك. فلماذا إذًا يجب على الشعب الفلسطيني أن يدفع ثمن هذه الجريمة؟ لماذا يأتون إلى قلب العالم الإسلامي، ويرتكبون جرائم ضد فلسطين الغالية باستخدام القنابل والصواريخ والقذائف والعقوباتquot;.
وقال أحمدي نجاد أنه يحترم اليهود، وأنه quot;في فلسطين هناك مسلمون ونصارى ويهود يعيشون معًاquot;. وأضاف : quot;نحن نحب الجميع في العالم اليهود والنصارى والمسلمين وغير المسلمين وغير اليهود وغير النصارى... نحن ضد الاحتلال والعدوان والقتل وتشريد الشعوب. في ما عدا ذلك، لا توجد لدينا مشكلة مع الناس العاديين.quot;
ويختم أحمدي نجاد مناظراته في هذا الجدل بالقول: حتى أن الطائفة اليهودية في إيران لها عضو برلماني مستقل. وقال مجادلاً أن الصهاينة quot;ليسوا يهود ولا نصارى ولا مسلمينquot;، وتساءل : quot;كيف يمكن أن يكون لك دين وتحتل أرض شعب آخر؟quot;.

يتبع.. علاقات الاقليم والحريات والاقتصاد