دعا الامين العام لحزب الله اللبناني حسن نصرالله الى حل سياسي في سوريا، مؤكدا أنّ الرهان على الحسم العسكري رهان فاشل.


بيروت: دعا الامين العام لحزب الله حسن نصرالله الاثنين السعودية الى مراجعة موقفها من الوضع في سوريا والتخلي عن quot;الرهان على الخيارات العسكرية والتدخلات الاجنبيةquot; والذهاب الى الحل السياسي لانقاذ سوريا والمنطقة من وضع quot;خطير جداquot;.

وقال نصرالله في كلمة القاها عبر شاشة تلفزيون quot;المنارquot; التابع لحزبه مساء quot;اريد ان اوجه دعوة مخلصة وصادقة على ضوء الوقائع الميدانية والسياسية في سوريا والمنطقة والعالم والتجربة الاخيرة التي عاشتها المنطقة والرهانات وما خاب منها، الى المملكة السعودية والدول الخليجية وتركيا وبقية الدول العربية والاسلامية (...). ادعوكم الى مراجعة موقفكم. المرحلة بدأت تاخذ ابعادا خطيرة جدا في سوريا والعراق وباكستان وكينيا والصومال والبحرين ومصرquot;.

واضاف quot;الرهان على الحسم العسكري رهان فاشل (...). هناك حقائق في السياسة والميدان تقول ان نجاة الجميع في سوريا ونجاة شعوب المنطقة وقطع الطريق على الفتن والحروب التي يؤسس لها... انما هو بالحل السياسي والحوار السياسيquot;.

وتابع ان quot;الرهان على الخيارات العسكرية والتدخلات الاجنبية لن يؤدي الى تحقيق الاهداف التي تتطلعون اليها. ادعو الى الى القبول بالحوار السياسي والحلول السياسية وتاييد ودعم المبادرات والحلول السياسية التي ما زال بعضكم يعطلها ويقطع الطريق عليها ويراهن على الحلول العسكرية المدمرة في سوريا وغيرها...quot;.

ومن الواضح ان نصرالله قصد بالرهانات الخائبة مسألة الضربة العسكرية التي كانت تهدد بها واشنطن النظام السوري والتي صارت بعيدة مع التوصل الى اتفاق روسي اميركي حول تسليم دمشق اسلحتها الكيميائية.

وقال نصرالله quot;نداؤنا وتمنينا، خصوصا ان الكل يمد الايدي وان سوريا تعلن استعدادها للذهاب الى جنيف 2 بلا شروط، وايران تتحدث عن الصداقة والاخوة والاستعداد للحوار (...)، الحل هو بالذهاب الى الحوار والمعالجات السياسيةquot;، محملا كل quot;من يرفض الحل السياسيquot; مسؤولية quot;كل قطرة دم تسفك على مدى الايام والاسابيع والشهور الاتيةquot;.

ورفض نصرالله اتهامات السعودية لحزب الله وايران بquot;احتلال سورياquot;.

وقال ان quot;الحرس الثوري الايراني الموجود في كل سوريا لا يتجاوز عشرات الافراد وهم موجودون منذ العام 1982، وهو اقل عدد موجودquot; منذ ذلك العام.

وبالنسبة الى حزب الله، قال quot;هل يصدق عاقل ان حزب الله يملك القدرة على احتلال سوريا؟ هذا امر غريبquot;.

واعتبر ان الاتهامات السعودية هي quot;هروب من الفشلquot; كون الرياض راهنت على سقوط النظام السوري خلال اشهر، الامر الذي لم يحصل.

وانتقد سكوت السعوديين عن quot;عشرات الوف المقاتلين الاجانب الذين جيء بهم من جميع انحاء العالمquot;، متسائلا ان كان هؤلاء quot;لا يحتلون سوريا؟quot;، ومتهما السعودية بشكل غير مباشر بدعمهم.

وقال quot;من يتحدث عن احتلال في سوريا لا يرسل جيوشا لتحتل سوريا وتسيطر على سورياquot;.