نيويورك: طالب الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الثلاثاء ايران بquot;افعال ملموسةquot; بشأن ملفها النووي، معربا عن الامل بقيام حوار quot;مباشر وصريحquot; مع طهران.

وقال هولاند في كلمته امام الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك ان quot;فرنسا تنتظر من ايران افعالا ملموسة تؤكد على تخلي هذا البلد عن برنامجه العسكري حتى ولو كان يحق له امتلاك برنامج مدنيquot;.
وسيلتقي هولاند بعد الظهر الرئيس الايراني حسن روحاني في مقر الامم المتحدة، في اجتماع غير مسبوق على هذا المستوى منذ 2005 حين التقى الرئيس الاسبق جاك شيراك في باريس الرئيس الاصلاحي الاسبق محمد خاتمي.
واوضح هولاند انه رصد quot;بارقة املquot; في التصريحات الاخيرة التي ادلى بها روحاني.
واعتبر quot;انها تعبر عن تقدمquot;، مؤكدا ان quot;كلماته يجب ان تترجم الان الى افعال. ان المفاوضات في الملف النووي (الايراني) تراوح مكانها منذ عشرة اعوامquot;.
من جهة اخرى، دعا هولاند مجلس الامن الثلاثاء الى تبني قرار يتضمن quot;اجراءات ملزمةquot; بحق النظام السوري.
وقال ان القرار الذي لا يزال قيد المناقشة quot;يجب ان يلحظ تدابير ملزمة، اي تحت الفصل السابع (من ميثاق الامم المتحدة) تمهد لاحتمال عمل مسلح ضد النظام في حال لم يف بتعهداتهquot;.

المطالبة بقرار عن مجلس الامن بشأن سوريا يتضمن quot;اجراءات ملزمةquot;
ودعا هولاند الثلاثاء مجلس الامن الى اعتماد قرار يتضمن quot;اجراءات ملزمةquot; بحق النظام السوري.
وطالب هولاند امام الجمعية العامة للامم المتحدة بان يتضمن قرار مجلس الامن الذي تجري مناقشته حاليا quot;اجراءات ملزمة اي تحت الفصل السابع قد تفتح الطريق امام عمل عسكري محتمل ضد النظام في حال لم يف بتعهداتهquot;.