نيقوسيا: في ما يأتي ابرز النقاط الواردة في القرار المتعلق بالاسلحة الكيميائية السورية الذي تبناه مجلس الامن الدولي مساء الجمعة (ترجمة غير رسمية).

ان المجلس
- quot;يقرر أن استخدام الأسلحة الكيميائية أينما كان يشكل تهديدا للسلام والأمن الدوليين.
quot;يدين بأشد العبارات أي استخدام للأسلحة الكيميائية في الجمهورية العربية السورية، ولا سيما الهجوم الذي وقع في 21 آب 2013 في انتهاكٍ للقانون الدوليquot;.
خطة تفكيك السلاح الكيميائي
ان المجلس
quot;يؤيد قرار المجلس التنفيذي لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية الذي يتضمن إجراءات خاصة للتعجيل بتفكيك برنامج الجمهورية العربية السورية للأسلحة الكيميائية وإخضاعه لتحقق صارم، ويدعو إلى تنفيذه تنفيذا كاملا في أسرع وقت وبأسلم وجه.
quot;يقرر أن تمتثل الجمهورية العربية السورية لجميع جوانب قرار المجلس التنفيذي لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائيةquot; وان تتعاون تعاونا كاملا مع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية والأمم المتحدة، خصوصا quot;بتوفير سبل الوصول الفورية وغير المقيدةquot; للافراد المكلفين القيام بعمليات التفتيش وتفكيك الاسلحة الكيميائية. ويطلب المجلس quot;من جميع الاطراف في سورياquot; بما فيها المعارضة المسلحة quot;التعاون التام في هذا الصددquot;.
وتستطيع دول اعضاء المساهمة في تفكيك الترسانة السورية من خلال تقديم الدعم quot;بما في ذلك الدعم بالموظفين والخبرة التقنية والمعلومات والمعدات والموارد المالية وغير المالية والمساعدة، بالتنسيق مع المدير العام لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية والأمين العام، من أجل تمكين منظمة حظر الأسلحة الكيميائية والأمم المتحدة من تنفيذ عملية تفكيك برنامج الجمهورية العربية السورية للأسلحة الكيميائية ...quot;
التحقق
ان المجلس
سيتححق quot;بصورة دوريةquot; من احترام دمشق التزاماتها لتفكيك الاسلحة الكيميائية. وسيقدم الامين العام للامم المتحدة والمدير العام لمنظمة حظر الاسلحة الكيميائية تقريرا الى المجلس quot;في غضون 30 يوما، ثم كل شهر بعد ذلكquot;.
quot;يقرر أنه على الدول الأعضاء إبلاغ مجلس الأمن فورا بأي انتهاك للقرار 1540 (2004)، بما في ذلك حيازة جهات فاعلة من غير الدول للأسلحة الكيميائية ووسائل إيصالها والمواد ذات الصلة بها، من أجل اتخاذ التدابير اللازمة في ذلك الصددquot;.
quot;يعرب المجلس عن شديد سخطه لاستخدام الأسلحة الكيميائية في ريف دمشق، ويدين قتل المدنيين الناجم عن ذلك، وإذ يؤكد أن استخدام الأسلحة الكيميائية يشكل انتهاكا خطيرا للقانون الدولي، يشدد على أن المسؤولين عن أي استخدام للأسلحة الكيميائية يجب أن يخضعوا للمساءلةquot;.
الحد من الانتشار
ان المجلس
quot;يؤكد من جديد أن على جميع الدول أن تمتنع عن تقديم أي شكل من أشكال الدعم للجهات الفاعلة من غير الدول التي تحاول استحداث أسلحة نووية أو كيميائية أو بيولوجية ووسائل إيصالها، أو احتياز هذه الأسلحة والوسائل أو صنعها أو امتلاكها أو نقلها أو تحويلها أو استعمالها، ويدعو جميع الدول الأعضاء، ولا سيما الدول الأعضاء المجاورة للجمهورية العربية السورية، إلى إبلاغ مجلس الأمن على الفور بأي انتهاكات لهذه الفقرةquot;.
مؤتمر جنيف
ان المجلس
quot;يؤيد تأييدا تاما بيان جنيف المؤرخ 30 حزيران 2012، الذي يحدد عددا من الخطوات الرئيسية بدءا بإنشاء هيئة حكم انتقالية تمارس كامل الصلاحيات التنفيذية، ويمكن أن تضم أعضاء من الحكومة الحالية والمعارضةquot;.
quot;يدعو إلى القيام، في أبكر وقت ممكن، بعقد مؤتمر دولي بشأن سوريا من أجل تنفيذ بيان جنيف، ويهيب بجميع الأطراف السورية إلى المشاركة بجدية وعلى نحو بناء في مؤتمر جنيف بشأن سوريا، ويشدد على ضرورة أن تمثل هذه الأطراف شعب سوريا تمثيلا كاملا وأن تلتزم بتنفيذ بيان جنيف وبتحقيق الاستقرار والمصالحةquot;.