لندن: أعلنت وزارة الداخلية العراقية اليوم اعتقال زعيم مليشيا جيش المختار المدعومة من إيران رجل الدين الشيعي واثق البطاط.

وقال المتحدث باسم الداخلية العميد سعد معن في تصريح اليوم الخميس إن القوات الأمنية اعتقلت البطاط وهو الامين العام لحزب الله العراقي في العاصمة العراقية بغداد وذلك بعد ثلاثة أيام من مداهمة منزله في مدينة العمارة ( 36 كم جنوب بغداد) واعتقلت اثنين من اشقائه. وأشار إلى أنّ قوة من وزارة الداخلية اعتقلت البطاط خلال عملية امنية في شارع فلسطين وسط بغداد موضحا ان القوة نقلت البطاط الى مقر أمني للتحقيق معه بتهم ارهابية.

وفي وقت سابق اكد العميد معن quot;إن أمر اعتقال البطاط أمر قضائي وحتمي ومذكرة اعتقاله فعلية وسيتم اعتقاله حين تحين الفرصة لذلكquot;. وأكد أنه في اللحظة والمكان الذي سيوجد فيه البطاط في العراق سيتم إلقاء القبض عليه لافتا الى أنه خير دليل على ذلك مداهمة مكان اقامته بالعمارة في وقت سابق لكن القوات الأمنية لم تجده هناك وستلاحقه في كل مكان يوجد فيه كما قال في بيان صحافي على موقع وزارة الداخلية.

واشار المسؤول الامني الى أن القوات الأمنية في العمارة مركز محافظة ميسان اعتقلت اثنين من أخوة واثق البطاط بسبب إيوائهم له برغم انه مطلوب للقضاء.. موضحا ان البطاط كثيرا ما يتحدث عبر وسائل الإعلام عن أمور من نسج الخيال وغير واقعية ويستغل الأزمات للظهور أمام وسائل الأعلام للدعاية لنفسه.

وسبق للسلطات العراقية ان أعلنت في اوقات سابقة عن أوامر بإلقاء القبض على البطاط إلا أنها لم تعتقله بالرغم من ظهوره على شاشات الفضائيات العراقية والعربية بأستمرا كما انه شوهد قبل ايام مشاركا في مراسم اربعينية الامام الحسين في مدينة كربلاء (110 كم جنوب بغداد).

يذكر أن جيش المختار الذي يقوده البطاط متهم بعمليات اغتيال وتهجير سبق أن تبنى هجمات مسلحة ضد مخيم ليبرتي الحرية لعناصر منظمة مجاهدي خلق الايرانية المعارضة قرب مطار بغداد الدولي وكذلك المناطق الحدودية السعودية المحاذية للعراق كما هدد بمهاجمة الكويت إذا تجاوزت على الحدود العراقية.