الخرطوم: توقعت الأمم المتحدة عبور 350 ألف لاجئ من دولة جنوب السودان هرباً من الصراع الدامي هناك إلى السودان، في وقت قال الجيش السوداني إنه وضع تحوطات عسكرية بالحدود تحسباً من انتقال الصراع إلى داخل الحدود السودانية.
وفيما أكدت الخارجية السودانية في بيان لها أن الرئيس البشير طلب من نظيره سلفاكير الاستفادة من تجربة السودان في تأمين الحدود المشتركة مع عدد من دول الجوار، قطعت كذلك بأنه لم يتم أي اتفاق بين الرئيسين على نشر قوات مشتركة لحماية النفط.
وتوقع مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية بالسودان في تقرير له اليوم الثلاثاء، عبور 350 ألف لاجئ من دولة جنوب السودان هرباً من الصراع الدامي في بلدهم إلى السودان، وأشار إلى أن التقارير المتوفرة لديه تفيد بعبور ألفي لاجئ إلى الآن.
وأوضح المكتب في تقريره أن هناك مواقع جاهزة لإقامة معسكرات للاجئين في حال وصولهم الولايات الحدودية مع جنوب السودان، مشيراً إلى أن مكاتب الأمم المتحدة استعدت بالفعل لاستقبال أكثر من 42 ألف لاجئ من النازحين من دولة الجنوب، منذ منتصف ديسمبر الماضي.
وذكر المكتب الأممي بالسودان أنه تلقى تقارير تفيد بعبور نحو ألفي لاجئ من جنوب السودان إلى عدة مناطق حدودية في السودان خلال الفترة القليلة الماضية.