واشنطن: اتهم الادعاء الفدرالي الاميركي مواطنا اميركيا من اصل ايراني بمحاولة ارسال وثائق حساسة حول مقاتلة اف-35 الى ايران، بحسب وثائق المحكمة.

ويتهم مظفر خزاعي الذي اعتقل الاسبوع الماضي، بمحاولة تهريب الاف من الصفحات عن تصميمات طائرة quot;اف-35quot; ووثائق فنية، بحسب ما ذكرت السلطات في دعوى رفعتها الحكومة الاميركية.

وكانت السلطات فتشت شحنة موجهة الى مدينة همذان الايرانية التي زعم المشتبه به البالغ من العمر 59 عاما بانها تحتوي على ادوات منزلية.

الا انهم عثروا على quot;صناديق من الوثائق وعدد من الادلة الفنية الحساسة ووثائق لمواصفات الطائرة وغيرها من المواد المتعلقة ببرنامج المقاتلة اف-35 ومحركات الطائرات العسكريةquot;.

واعتقل خزاعي في 9 كانون الثاني/يناير في مطار نيوارك الدولي في نيوجيرسي قبل ان يتمكن من الصعود الى الطائرة في رحلة الى فرانكفورت في طريقها الى ايران، بحسب مكتب الادعاء الاميركي في منطقة كونيتيكت.

واتهم خزاعي الذي اصبح مواطنا اميركيا في 1991 بquot;نقل وتوزيع بضائع تجارية تم الحصول عليها بالسرقة او الاحتيالquot;.

وقال مسؤولون ان الوثائق التي حاول ارسالها تشتمل على تصميمات لمحرك الطائرة المقاتلة مصنفة على انها خاضعة لقيود التصدير.

وتقول وثائق المحكمة ان خزاعي عمل لحساب متعهد دفاع في اطار فريق يجري اختبارات قوة على قطع محركات عسكرية.

ولم يشر الادعاء الى المتعهد، الا ان شركة برات اند ويتني المصنع الوحيد لمحركات اف-35، اكدت لوكالة فرانس برس ان خزاعي كان يعمل فيها.

وصرحت الشركة في بيان الثلاثاء ان quot;برات اند ويتني تتعاون بشكل تام مع اجهزة تطبيق القانون وستدعم تحقيق الحكومة باية طريقة لازمةquot;.

ويشتبه في ان خزاعي اخذ الوثائق الحساسة من شركة برات اند ويتني رغم توقيعه على اوراق تقول انه اعاد جميع الملفات الى الشركة عندما غادرها في اب/اغسطس 2013.

والعام الماضي قال مسؤولون في البنتاغون ان البيانات الخاصة بمقاتلة اف-35 وغيرها من برامج الاسلحة سرقها قراصنة كمبيوتر صينيون.

وتعتبر طائرة اف-35 التي تستطيع تجنب الرادار، اعلى البرامج العسكرية الاميركية كلفة على الاطلاق، ويتوقع ان تشكل العمود الفقري لاسطول المقاتلات الاميركية مستقبلا.