باريس: بعد عام من الاعتداء الدامي الذي نفذه اسلاميون متطرفون في ان اميناس في صحراء الجزائر، لا يزال ناجون يبحثون عن اجوبة لاسئلة يطرحونها بشان امن الموقع وتدخل الجيش الجزائري.

ووقع الهجوم على موقع تيقنتورين لانتاج الغاز في مجمع ان اميناس على بعد 1300 كلم جنوب شرق العاصمة الجزائرية، بين 16 و19 كانون الثاني/يناير 2013 وانتهى بمقتل 40 موظفا من عشر جنسيات و29 مهاجما من مجموعة quot;الموقعون بالدمquot; التي يتزعمها مختار بلمختار.
وقالت موريال رافي الممرضة المسؤولة عن الحالات الطارئة في الموقع التي تمكنت من الفرار مع مجموعة في اليوم الثاني من الهجوم quot;نحن الناجين علينا ان ننسى الامر، لكن هناك الكثير من النقاط التي لا تزال غامضة (..) واسئلة مطروحةquot;.
وهذه السيدة الطويلة والنحيلة (47 عاما) مرت بباريس لمناسبة صدور كتابها quot;ان ايمناس ، حكاية فخquot;، ولكنها اصبحت تقيم quot;في ركن بعيدquot; من شمال اوروبا بعيدا عن المدن الكبرى التي ترغب في تفادي quot;ضجيجهاquot; وquot;زحمتهاquot; التي اصبحت مصادر قلق لها. وهي لا تزال تطرح اسئلة.
وتتساءل quot;كيف امكن لهذه المجموعة الشديدة التسليح الوصول الى الموقع دون (..) اي مشكلة؟quot;.
ويقول كولبورن كيركيبوي (52 عاما) وهو نروجي رئيس مشروع ستيت اويل وكان في الحافلة التي استهدفت في بداية الهجوم quot;الامن ارتكب خطيئة (..) حين يكون اربعون رجلا مسلحا على الناحية الثانية من السياج، فمن الواضح ان شيئا ما يجريquot;.
لكنه يضيف على الفور quot;نادرون هم من يمكن ان يتكهنوا بحدوث هجوم بهذه الضخامةquot;.
وكان عهد بامن الموقع للجيش الجزائري. اما الامن الداخلي فكان في عهدة شركة سونطراك الجزائرية التي تستغل الموقع مع شركتي بي البريطانية وستيت اويل النروجية.
وقالت ميريال quot;كان هناك تراخ في مستوى الامنquot; مشيرة بالخصوص الى اضراب طويل للموظفين المحليين. واضافت quot;تمكن اشخاص من التسلل الى الموقع والتجول فيهquot; دون ترخيص وذلك قبل حوث الهجوم. وهو ما اكدته لوكالة فرانس برس ماري كلود دوجو شقيقة يان دوجو مسؤول الامن واللوجستية الذي قتل اثناء الهجوم.
وهو ما يطرج اسئلة بشان تواطؤ داخلي محتمل خصوصا وان احد اعضاء الكومندس كان سائقا في الموقع وقد قتل في الهجوم.
وتساءلت ستيت اويل في تقرير لها عن التبعية الكبيرة quot;للحماية العسكرية الجزائريةquot;. كما اشارت المجموعة الى تدهور امن المنطقة منذ 2011 مع الثورة الليبية وشمال مالي الذي تحول الى ملاذ للجهاديين الارهابيينquot;. وكان هجوم المجموعة الاسلامية يهدف الى الرد على العملية العسكرية الفرنسية التي شنت قبل ايام في مالي.
وهناك الكثير من التحقيقات الجارية في الجزائر حيث يعتقل ثلاثة اسلاميين تم القبض عليهم احياء، وفي البلدان التي كان مواطنون لها ضمن الضحايا. وفتحت نيابة باريس تحقيقا قضائيا. وفي لندن لا يستبعد مكتب سليتر اند غوردن الذي يمثل 37 ناجيا او اقارب ضحايا، القيام بتحرك جماعي.
والامر الغامض الآخر يتمثل في هجوم الجيش الجزائري في 17 كانون الثاني/يناير ضد قافلة من سيارات دفع رباعي يقودها مهاجمون كانوا ينقلون رهائن. وقتل الكثير منهم في الهجوم.
وتساءل غيوم دانوا من الجمعية الفرنسية لضحايا الارهاب quot;كيف تقرر شن هذا الهجوم وما هي الاحتياطات التي اتخذت لانقاذ الرهائن؟quot;.
من جانبها لا تعرف ماري كلود دوجو حتى الان ان كان شقيقها ضمن القافلة او اين عثر على جثته التي اصيبت بتسع رصاصات. وتقول quot;حين نحصل على هذه المعلومة سنعرف ان كان شقيقنا قتل بايدي الارهابيين او برصاص الجيشquot;.
وتتذكر ميريال رافي انه قبل ايام من الهجوم quot;قدم لتوديعيquot; بول مورغان رئيس احد اقسام الامن واللوجستية. وتضيف quot;قال لي +لن اعود ابدا الى هنا. الامن افلت من ايدينا تماما، انا لم اعد اسيطر على شيء+quot;.
وتضيف الممرضة قتل مورغان في الهجوم quot;ولم يعد بامكانه ان يقدم شهادتهquot;.