الكويت: اعلن الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاربعاء ان المنظمة الدولية لم تتخذ حتى الان قرارًا حول مشاركة ايران في مؤتمر quot;جنيف-2quot; في شان الازمة السورية. وقال بان في مؤتمر صحافي في الكويت على هامش مؤتمر المانحين لضحايا النزاع السوري quot;حتى الان، لم نتمكن من اتخاذ قرار حول مشاركة ايران او عدمهاquot;.

واضاف quot;اجريت مشاورات مع روسيا والولايات المتحدة وهناك تباينات (...) حول دور (ايران) والاسباب الفعلية لمشاركة مماثلةquot;، مؤكدا ان ايران قوة اقليمية مهمة.

واعلن وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف الذي يزور دمشق ان الهدف من زيارته هو quot;المساعدة على ان يؤدي مؤتمر جنيف-2 الى نتائج تخدم مصالح الشعب السوريquot; وفق ما نقلت وكالة الانباء السورية الرسمية. وكان ظريف اعلن الاثنين من بيروت ان الدول التي تسعى الى استبعاد ايران عن المؤتمر quot;ستندمquot;.

والمؤتمر المرتقب في الاسبوع المقبل في سويسرا سيجمع ممثلين للمعارضة والنظام السوري في محاولة للتوصل الى تسوية سياسية للنزاع الدامي في سوريا. واوضح بان كي مون الاربعاء ان المعارضة السورية لم تؤكد حتى الان مشاركتها في quot;جنيف-2quot;.

وقال quot;حتى الان ليس لدينا تاكيد لحضور المعارضة السورية المؤتمرquot;، لافتا الى ان الوقت يمر بسرعة. ونصح الائتلاف الوطني السوري المعارض بان يتمثل في quot;وفد متجانسquot;.

ويلتئم الائتلاف الوطني الجمعة في اسطنبول لاتخاذ قرار نهائي في شأن المشاركة في جنيف. وهدد المجلس الوطني السوري، احد ابرز مكوناته بالانسحاب من الائتلاف في حال تقررت المشاركة في جنيف-2.