أعلن في بغداد اليوم عن تنفيذ حكم الإعدام بحق 26 مدانًا بارتكاب عمليات إرهاب، جميعهم من الجنسية العراقية، في حصيلة هي الأولى لهذا العام بعد أن كان العراق قد نفذ 151 حكمًا مماثلاً العام الماضي.


لندن: قال وزير العدل حسن الشمري إن الاجهزة المختصة في وزارته نفذت حكم الإعدام بحق 26 مداناً بجرائم تتعلق بالإرهاب، جميعهم رجال عراقيون بينهم الإرهابي عادل المشهداني المشهور بجرائم طائفية في بغداد.

وأشار الوزير في بيان حصلت quot;إيلافquot; على نصه إلى أنّ المُدانين quot;نفذوا جرائم إرهابية بشعة بحق الشعب العراقي وتمت محاكمتهم وإدانتهم وحظيت أحكامهم بمصادقة رئاسة الجمهوريةquot;.

وأوضح أن من بين المدانين المنفذة بحقهم أحكام الإعدام الإرهابي عادل المشهداني المسؤول عن صحوة منطقتي الفضل والكفاح في بغداد والمشهور بجرائم طائفية . وشدد على أن وزارة العدل ماضية في تنفيذ أحكام القانون بحق المدانين بعد اكتسابها الدرجة القطعية.

وفي 22 تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، أعلنت السلطات العراقية تنفيذ أحكام بالاعدام بحق 19 مدانًا بتهم الإرهاب بينهم ليبي ما يرفع إلى 151 عدد الذين أعدموا خلال العام الماضي، وهو أعلى من العام الماضي رغم المناشدات الدولية لوقف هذه العقوبة.

وارتفع عدد الذين تم اعدامهم لإدانتهم بجرائم إرهابية إلى 151خلال عام 2013، حيث بلغ عدد تنفيذ احكام الاعدام 18 خلال 2010 و67 خلال 2011 و123 خلال العام 2012. ويشير ذلك إلى استمرار وتصاعد تنفيذ الاعدام رغم تزايد الانتقادات الدولية التي تدعو حكومة بغداد إلى وقف تنفيذ هذه العقوبة.

ودان روبرت كولفيل الناطق باسم المفوضية العليا للامم المتحدة لحقوق الانسان في 11 تشرين الاول (اكتوبر الماضي) تنفيذ اعدامات كثيرة في العراق. واعتبر كولفيل أن quot;الاعدامات من هذا النوع على نطاق واسع والتي جرت مرارًا خلال السنتين الاخيرتين في العراق ليست شنيعة وغير انسانية فحسب، بل تشكل على الارجح انتهاكات للقانون الدوليquot;.

كما أعربت نافي بيلاي المسؤولة عن المفوضية العليا في حقوق الانسان التابعة للامم المتحدة في نيسان (ابريل) الماضي، عن quot;ذهولهاquot; ازاء اعداد احكام الاعدام في العراق.

والاسبوع الماضي، أشار بان كي مون الامين العام للامم المتحدة خلال زيارته إلى بغداد الى أنه بحث مع رئيس الوزراء نوري المالكي تنفيذ العراق لاحكام الاعدام، موضحاً أن هناك قرارات دولية بخصوصها متمنياً على بغداد معالجة الامر لكن المالكي رد عليه خلال مؤتمر صحافي مشترك رافضاً وقف عمليات الاعدام بحق منفذي التفجيرات، مشددًا على أن هؤلاء يقتلون العراقيين بالجملة وأن الاعراف والدين الاسلامي ينصان على معاقبة مرتكبي هذه الجرائم.