القاهرة: بعد ان كانوا محط الانظار لدورهم في اسقاط الرئيس الاسبق حسني مبارك في شباط/فبراير عام 2011 اصبح بعض quot;شباب الثورةquot; الان في السجن بسبب quot;القمعquot; الذي تمارسه كما يقولون السلطات الحالية مستخدمة فيه وسائل النظام السابق.

فبعد ان قامت السلطات بقمع انصار الرئيس الاسلامي المعزول محمد مرسي قامت مؤخرا باعتقال بعض الشبان الليبراليين والعلمانيين الذين شاركوا في الثورة على مبارك وذلك لتنظيمهم تظاهرات في الشارع احتجاجا على قانون التظاهر الجديد.
وترى سالي توما المتحدثة باسم ائتلاف شباب الثورة ان quot;ثورة 25 يناير تتعرض لثورة مضادة: الشرطة والجيش اصبحا اقوى من السابق ووجوه عهد مبارك بدات تعودquot; الى الساحة وهو الراي الذي يشاركها فيه معظم النشطاء الشباب الذين شاركوا في هذه الانتفاضة الشعبية التي بدات في 25 كانون الثاني/يناير 2011 وانتهت بعد 18 يوما بالاطاحة بمبارك في 11 شباط/فبراير من العام نفسه.
ففي منتصف كانون الاول/ديسمبر الماضي تمت تبرئة الفريق احمد شفيق، اخر رئيس وزراء في عهد مبارك والذي خسر في انتخابات الرئاسة امام مرسي عام 2012، من قضية فساد ما يمهد لعودته الى الساحة السياسية. وبعد ايام قليلة ادان القضاء ثلاثة من ابرز نشطاء ثورة يناير هم احمد دومة واحمد ماهر ومحمد عادل بتنظيم تظاهرات غير مشروعة وحكم عليهم بالسجن ثلاث سنوات.
هذه الادانات كانت الاخيرة في سلسلة حالات التعرض لناشطي الثورة. ففي نهاية 2011 قمعت بعنف تظاهرات احتجاج ضد المجلس العسكري الذي تولى ادارة البلاد لمدة سنة بعد الاطاحة بمبارك وفي عام 2012 تعرض النشطاء لاعتداءات في عهد مرسي واخيرا لاعتقالات بعد عودة الجيش الى الحكم.
ومن هؤلاء المعتقلين الناشط البارز علاء عبد الفتاح الذي ترى خالته الكاتبة اهداف سويف ان quot;هؤلاء الشباب يحاكمون لانهم قاموا بالثورةquot;.
واتهمت اهداف سويف السلطات بانها quot;تكذبquot; عندما تقول انها تريد تحقيق اهداف الثورة والعمل مع الشباب. وقالت ان quot;اقوالهم تتناقض تماما مع الواقعquot;.
وتتحدث سالي توما وهي طبيبة امراض نفسيه في الخامسة والثلاثين عن quot;انقلابquot; ليس على مرسي وانما على quot;الثورةquot;.
ويوضح المحامي عمر امام المدافع عن حقوق الانسان ان quot;الجيش يملك من جديد كل السلطاتquot; كما هو الحال في مصر، كما يقول، منذ 1954 عندما تولى جمال عبد الناصر السلطة.
واوضح ان quot;مبارك كان مجرد واجهة تم اسقاطها حتى تبقى السلطة. سنة رئاسة مرسي اتاحت اعادة خلط الاوراق. الاشخاص يتغيرون لكن السياسة وهياكل الدولة ما زالت كما هيquot;.
واعتبر ان السلطات quot;استنفدت الحقوقيين والناشطين في الجري وراء المعتقلين في السجون والبحث عن الجثث في المشارحquot;.
من جانبه قال الناشط احمد نجيب ان quot;اسقاط مبارك كان المرحلة الاسهل في الثورة. المطلوب الان اسقاط النظام وهذا لن يتحقق في يوم وليلةquot;.
واضافة الى الضغوط البوليسية والقضائية تتهم سالي توما وسائل الاعلام المصرية كلها تقريبا بquot;التشهير بشباب الثورةquot;. وخلال ظهورها في برنامج تلفزيوني في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي تعرضت سالي توما لهجوم عنيف من المشاهدين الذين اتصلوا بالبرنامج والذين اتهموا الناشطين بالمسؤولية عن quot;عدم الاستقرارquot; في البلاد والعودة الى الماضي بدلا من الاهتمام بالمستقبل.
الماضي هو بالتحديد ما يسعى مصطفى قنديل وهو طالب يدير مقهى في القاهرة الى احيائه من خلال عرض الفيلم الوثائقي quot;الميدانquot; المرشح للاوسكار والذي يتتبع مسيرة خمسة من المتظاهرين منذ 25 يناير 2011 وحتى عزل مرسي في اول تموز/يوليو 2013.
ويقول متنهدا quot;عام 2011 لم نكن منقسمين مثل اليوم: الشعب كله كان يطالب بالعيش والحرية والعدالة الاجتماعيةquot;.
وبعد العرض يحذر الناشط احمد ابراهيم قائد الجيش ووزير الدفاع الفريق اول عبد الفتاح السيسي الذي لم يعد يخفي نيته على الترشح للرئاسة قائلا quot;اذا لم يحقق مطالب ثورة 2011 فان الناس سينزلون من جديد الى الشوارعquot;.
ويقول امام ان عام 2011 شهد ولادة quot;اول جيل يقرر مواجهة دكتاتورquot; مضيفا quot;انهم لن يخافوا بعد الان من مواجهة دكتاتور اخرquot;.