واشنطن: حثت الولايات المتحدة السبت اليمن على المضي قدمًا لانهاء عملية الانتقال الديموقراطي في البلاد عبر اقرار دستور جديد واقامة دولة فدرالية، كما تمخض عنه الحوار الوطني، الذي انتهى للتو.

وقالت ماري هارف، مساعدة المتحدثة باسم الخارجية الاميركية، في بيان، ان quot;الولايات المتحدة تهنئ الشعب اليمني باختتام حواره الوطنيquot;، مشيدة بوصول اليمن الى quot;مرحلة حاسمة نحو نجاح الانتقال الديموقراطيquot;. الا ان المتحدثة اكدت ان quot;العمل المطلوب لانجاز الانتقال الديموقراطي لم ينته بعدquot;، خصوصًا ما يتعلق بـquot;الاصلاح الدستوري والانتخابات الوطنيةquot;.

وكان الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي وعد السبت خلال احتفال اقيم بمناسبة انتهاء الحوار الوطني باطلاق العمل لاقرار دستور جديد للبلاد واقامة نظام فدرالي.

وقد شارك في الحوار، الذي انطلق في اذار/مارس 2013، جميع الوان الطيف السياسي في اليمن، باستئناء الحراك الجنوبي المطالب بالانفصال، وذلك للتفاهم على خارطة طريق تمنح البلد مؤسسات فاعلة.

يذكر ان الحوار الوطني برعاية الامم المتحدة والدول الخليجية كان ابرز نقاط الاتفاق، الذي سمح لهادي في مطلع 2013 بخلافة الرئيس السابق علي عبد الله صالح، الذي واجهته موجة من الاحتجاجات الشعبية استمرت اكثر من سنة.

وتلحظ الوثيقة النهائية، التي اقرها الحوار الوطني، وحصلت وكالة فرانس برس على نسخة منها، اقرار دستور جديد في مهلة سنة عن طريق الاستفتاء، وتحول اليمن الى دولة فدرالية، حيث تتمتع الاقاليم بحكم ذاتي. وينشط في اليمن تنظيم القاعدة في جزيرة العرب الامر الذي يقلق الادارة الاميركية.