دعت روسيا وفدي المفاوضات إلى الاتفاق على إعلان مبادئ حول الأسس التي يجب أن تقوم عليها الدولة السورية.


نصر المجالي: أعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن أمله في أن يتمكن القيّمون على المعارضة السورية من اتخاذ إجراءات لضبط تصرفات شركائهم من الإئتلاف الوطني لقوى المعارضة السورية..

وأكد لافروف في حديث للصحافيين في ختام أعمال قمة quot;روسيا ndash;الاتحاد الأوروبيquot; في بروكسل، الثلاثاء، أن المفاوضات في جنيف 2 تسير بصعوبة لأسباب عدة منها تصرفات بعض المشاركين في المفاوضات من وفد الإئتلاف.

وقال وزير الخارجية الروسي:quot; لقد استغربنا جدا تغيب رئيس وفد الإئتلاف أحمد الجربا من دون تنبيه مسبق، عن جلسة المحادثات المباشرة الأولى وإرساله ممثلا بدلا منه ، وهو ما دفع رئيس وفد دمشق بناء على ذلك إلى اتخاذ قرار بعدم الحضورquot;.

واضاف:quot; آمل بأن يتمكن القيّمون على المعارضة السورية في اتخاذ إجراءات لضبط تصرفات شركائهم من الإئتلاف الوطني لقوى المعارضة السورية كي يعمل وفدهم بجدية على خلق أجواء ثقة في المقام الأولquot;.

وثيقة مبادئ

كما دعا لافروف إلى ضرورة أن quot; تكون الخطوة الثانية التي سيكون لها أهمية كبيرة من حيث المبدأ هي أن يتفق الطرفان السوريان على وثيقة أو إعلان ما يضم المبادئ الأساسية التي يجب أن تقوم عليها الدولة السوريةquot;، لافتا إلى أن المبعوث العربي و الدولي إلى سوريا، الأخضر الأبراهيمي يعمل على هذا الأمر.

ووصف لافروف بـquot; القذرةquot; التصريحات التي تقول إن السلطات السورية تستخدم ما يسمى تنظيم (داعش) لخلق تهديدات إرهابية، وقالquot; إن من يتحكم اليوم بالمعارضة وخاصة أولئك الذين يقودون الجهاز الدعائي يتحملون اليوم مسؤولية كبيرة ويأخذون على عاتقهم مسؤولية أكبر إذا ما مارسوا مثل هذه الأعمالquot;.

تسليح المعارضة

وتعليقا على قرار الكونغرس الأميركي استئناف تسليح المعارضة quot; المعتدلة بأسلحة غير فتاكة أكد لافروف أن استئناف توريد الأسلحة الفتاكة أو غير الفتاكة إلى المنطقة يخلق مخاطرة إضافية حقيقية بأن تقع هذه الأسلحة مرة أخرى بأيدي جماعات من مثل quot;الدولة الإسلامية في الشام والعراق التي تضع نصب عينيها احتلال سوريا وإقامة إمارة إسلامية في المنطقة كلها

من جانب آخر, أكد لافروف أنه ليس ثمة ضرورة لأن يشارك حلف شمال الأطلسي روسيا في عملية حفظ الأمن خلال فترة الأولمبياد الشتوي في سوتشي.

وعلى صعيد متصل، أعلنت البحرية الروسية وصول حاملة الطائرات الروسية quot;الأدميرال كوزنيتسوفquot; إلى وسط البحر المتوسط في طريقها إلى شرقه.

تحركات بحرية

أبلغ المتحدث باسم البحرية الروسية، العقيد فاديم سيرغا، الصحافيين أن حاملة الطائرات الروسية quot;الأدميرال كوزنيتسوفquot; رست الثلاثاء في وسط البحر المتوسط جنوب شرقي جزيرة مالطا لتتزود هناك بالوقود والمؤن من سفن مساندة، ثم ستواصل رحلتها إلى شرق البحر المتوسط لتنضم إلى السفن الحربية الروسية الأخرى الموجودة هناك.

وكانت حاملة الطائرات الروسية دخلت إلى البحر المتوسط في الـ15 من يناير/ كانون الثاني 2014.

وقامت طائرات عمودية من طراز quot;كا-27quot; وطائرات مقاتلة من طراز quot;سو-33quot; تحملها quot;الأدميرال كوزنيتسوفquot; بالطلعات الجوية حينما سارت حاملة الطائرات من غرب البحر المتوسط إلى وسطه.

وغادرت حاملة الطائرات quot;أدميرال أسطول الاتحاد السوفياتي كوزنيتسوفquot; قاعدة الأسطول الحربي الروسي في شمال روسيا يوم 17 ديسمبر/ كانون الأول 2013، برفقة فرقاطة quot;الأدميرال ليفتشينكوquot; وسفينة الإنزال quot;أولينينغورسكي غورنياكquot; وسفن مساندة.