واصلالمسؤولون الأميركيون والروس اليوم محادثاتهم في جنيف على أمل التوصل إلى اتفاق يحدد آلية تفكيك الترسانة الكيميائية السورية، وسط شكوك دولية في رغبة دمشق باتخاذ مثل هذه الخطوة.

جنيف:واصل الاميركيون والروس السبت في جنيف محادثاتهما حول الترسانة الكيميائية السورية التي دخلت في مرحلة quot;حاسمةquot;، تحت ضغط الامم المتحدة التي اتهمت الجمعة نظام دمشق بارتكاب quot;العديد من الجرائم ضد الانسانيةquot;.
وقد ارخى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الجمعة بظلال قاتمة حول هذه المحادثات التي بدأت الخميس في سويسرا مؤكدا ان تقرير خبراء المنظمة الدولية quot;سيخلص في شكل دامغquot; الى استخدام اسلحة كيميائية في سوريا، دون ان يحمل مسؤوليتها مباشرة الى النظام السوري.
واستأنف وزيرا الخارجية الاميركي جون كيري والروسي سيرغي لافروف محادثاتهما السبت
وهو اليوم الثالث من المحادثات بين الوزيرين حول مبادرة طرحتها موسكو ووافقت عليها دمشق بوضع مخزون الاسلحة الكيميائية السورية تحت اشراف دولي بهدف اتلافها. وتعهدت سوريا على الاثر بالانضمام الى معاهدة حظر الاسلحة الكيميائية.
وعقد لافروف وكيري اجتماعا في وقت متأخر من ليل الجمعة السبت فيما عقد الخبراء والدبلوماسيون المرافقون لهما عدة جلسات عمل.
ومن المقرر مبدئيا ان تختتم هذه المحادثات الروسية الاميركية السبت.
وامس الجمعة كثف وزير الخارجية الاميركي جون كيري ونظيره الروسي سيرغي لافروف محادثاتهما طوال النهار برفقة خبراء نزع السلاح المرافقين لهما او بدونهم، في مسعى للتوصل الى اتفاق حول اجراءات تفكيك الترسانة الكيميائية السورية. وصرح مسؤول اميركي كبير في جنيف quot;لقد وصلنا بوضوح الى لحظة حاسمةquot;.
واوضح هذا المسؤول ان الجانبين quot;احرزا تقدما باتجاه اتفاق حول تقييم مخزون الاسلحة الكيميائيةquot;، مشيرا الى ان الولايات المتحدة تقدر باكثر من الف طن هذه الترسانة التي تتضمن غازات مثل غاز السارين او الخردل، وهو رقم اكبر من التقديرات الروسية بحسب هذا المسؤول.
ويأمل الاميركيون والروس ايضا بان تفضي هذه المحادثات الى اتفاق اكثر طموحا بهدف وضع حد لحرب اهلية خلفت حتى الان حوالى 110 الاف قتيل منذ سنتين ونصف.
وأعلن مسؤولون كبار في الادارة الاميركية الجمعة ان الولايات المتحدة بحاجة لاسبوعين لمعرفة ما اذا كانت المحادثات التي تجريها مع روسيا حول ترسانة الاسلحة الكيميائية السورية ستفضي الى نتائج ايجابية.
وذكرت المسؤولة عن العمليات الانسانية في الامم المتحدة فاليري اموس الجمعة بان نحو 500 الف شخص quot;عالقون في شركquot; المعارك quot;في الضاحية الريفية لدمشقquot;، يحتاجون لمواد غذائية ومياه وادوية.
وقد اكد جون كيري تصميمه مع سيرغي لافروف على quot;العمل معا، بدءا بالمبادرة حول الاسلحة الكيميائية، على امل ان تكون هذه الجهود مثمرة وتحمل السلام والاستقرار الى هذه المنطقة المضطربة من العالمquot;.
واعتبرت المعارضة السورية الجمعة في بيان ان تقديم دمشق طلبا للانضمام الى معاهدة حظر الاسلحة الكيميائية quot;تضليلquot; للمجتمع الدولي.
وقال الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة انه quot;ينظر بعين الشك والريبة الى رغبة النظام السوري المعلنة بالتوقيع على معاهدة منع انتشار الاسلحة الكيميائيةquot;، معتبرا quot;إن المزاعم والوعود التي يقدمها النظام ليست سوى محاولة جديدة لتضليل المجتمع الدولي ومنعه من القيام برد فعل يضمن العقوبة والمحاسبة أمام الشعب السوريquot;.
من جهته قرر الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الجمعة quot;تعزيز الدعم الدولي للمعارضة الديمقراطية للسماح لها بمواجهة هجمات النظامquot;، وذلك عقب لقاء مع وزراء خارجية السعودية والامارات العربية المتحدة والاردن. لكنه لم يعط اي توضيحات حول هذا التعزيز، فيما يتلقى هؤلاء اسلحة من دول خليجية عدة.
وكان الرئيس السوري بشار الاسد اكد في مقابلة مع قناة quot;روسيا 24quot; الحكومية ان بلاده سترسل رسالة الى الامم المتحدة ومنظمة حظر الاسلحة الكيميائية ستتضمن الوثائق التقنية الضرورية لتوقيع اتفاق حول حظر استخدام اسلحة كيميائية، لكنه طرح شروطا بان تكف الولايات المتحدة عن quot;التهديدquot; بضربات عسكرية وعن quot;تسليم اسلحةquot; الى مقاتلي المعارضة. واعتبرت باريس على غرار الولايات المتحدة هذا الالتزام quot;غير كافquot; وهذه الشروط quot;غير مقبولةquot;.
وطرحت فرنسا على شركائها في الامم المتحدة مشروع قرار ينص على احتمال استخدام القوة في حال عدم وفاء دمشق بالتزاماتها في نزع السلاح الكيميائي، لكن روسيا اعتبرت حتى الان هذا النص quot;غير مقبولquot;.
الى ذلك اقر مسؤولون اميركيون كبار طلبوا عدم كشف هوياتهم الجمعة في واشنطن بان قرارا يهدد سوريا باللجوء الى القوة لن يمر في الامم المتحدة بسبب معارضة روسيا.
وتحدثوا عن امكانية تضمين نص كهذا وسائل ضغط اخرى مثل فرض عقوبات، تكون مقبولة اكثر من موسكو، في حال لم تحترم دمشق تعهداتها في ملف الاسلحة الكيميائية.
لكن في الوقت الحاضر لن يتراجع البيت الابيض عن تهديده بتحرك عسكري احادي الجانب ضد نظام بشار الاسد لانه يرى من الضرورة ابقاء الضغط الذي ادى الى تطورات في الاسبوع المنصرم بحسب هؤلاء المسؤولين.
وسيناقش المشروع الفرنسي الاثنين في باريس اثناء غداء عمل بين وزراء الخارجية الفرنسي لوران فابيوس وجون كيري ونظيرهما البريطاني وليام هيغ.

المهلة الاميركية لضبط الاسلحة الكيميائية السورية غير واقعية بنظر موسكو
من جهة ثانية رأى مسؤول كبير في البرلمان الروسي السبت ان المهلة التي حددتها الولايات المتحدة لمعرفة ما اذا كانت المحادثات الرامية الى وضع ترسانة الاسلحة الكيميائية السورية تحت اشراف دولي تمهيدا لاتلافها تحظى بفرص في تحقيق نتيجة غير واقعية.
وقال الكسي بوشكوف رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب ان quot;مطالبة الولايات المتحدة بوضع الاسلحة الكيميائية تحت اشراف دولي خلال اسبوعين او ثلاثة اسابيع ينم بكل بساطة عن قلة احترافquot;.
واضاف ان quot;هناك في سوريا ما لا يقل عن 42 موقع تخزين، بعضها في مواقع قتالquot;.
وأعلن مسؤولون كبار في الادارة الاميركية الجمعة ان الولايات المتحدة بحاجة لاسبوعين لمعرفة ما اذا كانت المحادثات التي تجريها مع روسيا حول ترسانة الاسلحة الكيميائية السورية ستفضي الى نتائج ايجابية.
ومساء الثلاثاء أعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما انه طلب من الكونغرس تعليق اجراءات التصويت على التفويض الذي طلبه منه لتوجيه ضربة عسكرية ضد النظام السوري، مؤكدا انه وافق على اعطاء فرصة للدبلوماسية بعدما قدمت موسكو مبادرتها.
وباشر وزيرا الخارجية الاميركي جون كيري والروسي سيرغي لافروف الخميس محادثات بهذا الضدد في جنيف (سويسرا) لا تزال مستمرة حتى اليوم السبت.
والجمعة اقر المسؤولون في البيت الابيض بان تطبيق المبادرة الروسية سيكون صعبا، مشددين على ان الولايات المتحدة تحرص على التأكد من ان الاسد سيفي بالتزاماته.