ستراسبورغ: دعا البرلمان الأوروبي الخميس المجتمع الدولي الى quot;رد واضح، قوي، محدد ومشتركquot; على الهجمات الكيميائية في سوريا quot;بدون استبعاد احتمال اتخاذ تدابير رادعةquot;، كما طالب الاتحاد الأوروبي quot;بموقف موحد ومتماسكquot;.

وفي قرار تم التصويت عليه في اليوم الذي يلتقي فيه الاميركيون والروس في جنيف لمناقشة خطة تفكيك الترسانة الكيميائية السورية، عبر البرلمان الأوروبي عن quot;ادانته باكبر قدر من الحزم لمجرزة المدنيينquot; في 21 اب (اغسطس) وquot;لفت الى ان مصادر مختلفة تحمل على ما يبدو النظام السوري مسؤوليتهاquot;.

وفي السابع من ايلول/سبتمبر، دعا وزراء خارجية الدول الدول ال28 الى quot;رد واضح وقويquot; بدون الذهاب الى حد دعم مشروع توجيه ضربات يحظى بتأييد الولايات المتحدة وفرنسا.

وبعد ترحيبه بموقف الاتحاد الأوروبي، اكد البرلمان الأوروبي ان quot;الوضع في سوريا يستدعي ان تعتمد الدول الاعضاء موقفا موحدا ومتماسكاquot;. كما quot;طلب من الاتحاد ودوله الاعضاء (...) دراسة اي تدابير يمكن ان يتخذها الاتحاد لدعم القوى الديموقراطية في المعارضة السورية ولتسهيل الحوار واعتماد مقاربة مشتركة مع اعضاء اخرين في المجتمع الدوليquot;.

كما اكد البرلمان الأوروبي على quot;وجوب تمسك الاتحاد بشكل خاص بالحوار مع كافة الافرقاء المعنيين وتشجيع عملية لتخفيف التصعيد على مستوى المنطقةquot;. وعبر البرلمان الأوروبي عن quot;قناعته بضرورة توصل المجتمع الدولي الى حل سياسيquot; لسوريا، وquot;دعا بخاصة روسيا والصين (..) الى تحمل مسؤولياتهما وتسهيل التوصل الى موقف مشترك والى حل دبلوماسيquot;.

ودعا ايضا مجلس الامن الدولي الى احالة ملف quot;الوضع في سوريا الى المحكمة الجنائية الدوليةquot; وquot;طالب مجددا الرئيس بشار الاسد ونظامه بالتنحي عن الحكمquot;. الى ذلك عبر البرلمان الأوروبي عن quot;قلقه الشديد حيال الازمة الانسانيةquot; السورية، ودعا quot;بالحاح الاتحاد الأوروبي ودوله الاعضاء الى القيام بالواجب الانساني وزيادة مساعداته للاجئين السوريينquot;.