قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

قتل أكثر من 100 عنصر من حزب الله اللبناني خلال معارك تجري في سوريا، وانتقدت الولايات المتحدة مساهمة الحزب اللبناني بدرجة كبيرة في أعمال العنف التي تشهدها سوريا.


بيروت: اعلن المرصد السوري لحقوق الانسان الخميس مقتل اكثر من مئة عنصر من حزب الله خلال مشاركتهم الى جانب قوات النظام السوري في معارك ضد المجموعات المسلحة المعارضة في سوريا خلال فترة تقارب الثمانية اشهر.
وقال المرصد في بريد الكتروني quot;قتل 104 عناصر من حزب الله اللبناني خلال الأشهر الفائتة في ريفي دمشق وحمصquot;.

واضاف ان هؤلاء يتوزعون بين quot;46 قتلوا خلال الأيام الـخمسة الفائتة في مدينة القصير، وعشرين آخرين سقطوا خلال اشتباكات الشهر الجاري في ريف القصير، و38 قتلوا منذ خريف العام الفائت في ريف القصير في محافظة حمص ومنطقة السيدة زينب في ريف دمشقquot;.
وكان مصدر قريب من حزب الله قال لوكالة فرانس برس في وقت سابق ان 75 عنصرا من الحزب قتلوا في سوريا في المعارك التي يشاركون فيها منذ اشهر، لا سيما في منطقة القصير الحدودية مع سوريا.

ولم يعرف بالضبط التاريخ الذي بدأ فيه حزب الله اللبناني التدخل عسكريا في سوريا، لكن منذ اسابيع لم يعد الحزب يخفي مشاركته في القتال في مقام السيدة زينب وفي منطقة القصير حيث حقق مع القوات النظامية تقدما نحو المدينة التي تعتبر من ابرز معاقل مسلحي المعارضة في محافظة حمص في وسط سوريا.
وخلال الايام الماضية، افاد مراسلو وكالة فرانس برس عن تشييع ودفن اكثر من عشرة عناصر من الحزب في جنوب وشرق لبنان، بينما دفن احدهم في الضاحية الجنوبية لبيروت وآخر في منطقة جبيل شمال بيروت.

ويثير تدخل حزب الله في النزاع السوري جدلا واسعا في لبنان حيث ينتقد معارضوه المناهضون للنظام السوري هذا التدخل معتبرين انه يجر لبنان الى النزاع السوري الدامي.

وينقسم اللبنانيون بين مؤيدين للنظام، ومعظمهم من انصار حزب الله، ومتحمسين للمعارضة السورية، وغالبيتهم من مؤيدي قوى 14 آذار وابرز اركانها رئيس الحكومة السابق سعد الحريري.

قائمة الإرهاب

وتعقيبًا على مشاركة حزب الله في المعارك في القصير، أعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس أن فرنسا ستقترح ادراج الجناح العسكري للحزب على لائحة الاتحاد الاوروبي للمجموعات الارهابية بسبب دعمه لنظام دمشق.

وتطالب بريطانيا وفرنسا وألمانيا والدول الأخرى الأعضاء بالاتحاد الأوروبي إدراج الجناح العسكري لحزب الله ضمن قائمته للمنظمات الإرهابية.

بدورها، انتقدت الولايات المتحدة ما تراه مشاركة quot;بصورة كبيرةquot; لحزب الله اللبناني إلى جانب القوات الحكومية السورية في مواجهة المعارضة المسلحة. وقال وزير الخارجية الأميركي جون كيري الأربعاء إن الآلاف من المقاتلين التابعين لحزب الله اللبناني يساهمون بدرجة كبيرة في أعمال العنف التي تشهدها سوريا.

وأشار إلى أن إيران تدعم بقوة تدخل حزب الله في سوريا، وهو ما اعتبره يطيل أمد quot;حملة ترويعquot; يشنها الرئيس السوري بشار الأسد. وقال كيري إن واشنطن تعتقد أن لحزب الله دورًا في القتال الدائر بين القوات الحكومية والمعارضة المسلحة في مدينة القصير السورية.

وأضاف، في مؤتمر صحافي بالأردن عقب لقائه نظيره الأردني ناصر جودة: quot;علاوة على ذلك، يوجد إيرانيون في الميدان. وتساعد إيران بقوة على دعم حزب اللهquot;.