اتهم نشطاء سوريون حزب الله بارتكاب مجزرة في بلدة القصير مؤكدين مقتل 30 شخصًا كانوا يحاولون الفرار من البلدة المحاصرة عندما قامت عناصر من الحزب باطلاق النار عليهم وملاحقة الفارين. واعترف حزب اللهأن عناصره تشارك إلى جانب القوات السورية في القصير.


دبي: اتهمت quot;لجان التنسيق المحلية في سورياquot; عناصر حزب الله بارتكاب مجزرة في بلدة القصير في محافظة حمص راح ضحيتها 30 شخصاً، ضمن 76 قتيلاً سقطوا برصاص القوات النظامية. وذكرت اللجان أن عناصر حزب الله هاجمت سيارات المدنيين الفارين من العنف.

وقال الناشط هادي عبدالله إن الضحايا كانوا يفرون على متن أربع سيارات عندما بادرتهم عناصر من حزب الله بإطلاق النار، وقامت بملاحقة الفارين والإجهاز عليهم. وتزايد القصف المدفعي والجوي على البلدة، التي تحاصرها القوات الموالية للنظام وعناصر الحزب اللبناني منذ 20 يوماً. ولجان التنسيق المحلية هي هيئة سورية معارضة توثق الأحداث بالداخل.

يذكر أنّ الامين العام للحزب حسن نصرالله أكد أنّ لسوريا أصدقاء في المنطقة والعالم quot;لن يسمحوا لها بأن تسقطquot; بيد الأميركيين والإسرائيليين، ملمحًا للمرة الاولى إلى احتمال تدخل هؤلاء الحلفاء في القتال إلى جانب النظام في حال تطورت الامور الميدانية. واكد نصرالله أن عناصر من حزبه تشارك في القتال إلى جانب القوات السورية في منطقة القصير وبلدة السيدة زينب التي تضم مقامًا دينيًا مهمًا للشيعة قرب دمشق.

سيناريو كارثي

وسقوط النظام السوري يشكل سيناريو كارثيًا بالنسبة لحزب الله الذي يعتمد على سوريا كداعم اقليمي رئيسي وممر للاسلحة. وهذا الأمر نفسه ينطبق على إيران، أبرز حلفاء دمشق الاقليميين. وازاء حجم التحديات التي يفرزها النزاع، لم يعد اللاعبون الاقليميون يجدون حرجًا في الاقرار بتورطهم في الازمة التي اودت باكثر من 70 الف قتيل.

وتقول الخبيرة في شؤون حزب الله امل سعد-غريب لوكالة الأنباء الفرنسية إن quot;حزب الله أقر بأنه ينشط في القصيرquot; في محافظة حمص السورية الحدودية مع لبنان. وتضيف أن quot;الإيرانيين سبق أن تحدثوا عن وجود خبراء منهم في سوريا، وفي الامس سمعنا موقفًا يبدي استعداداً لتدريب الجيش السوريquot;.

وتتابع أن quot;مشاركة هؤلاء اللاعبين باتت اكثر علنية (...) واعتقد ايضًا أنها باتت اكبر من ذي قبلquot;. ويحذر الخبراء من أن التورط المفتوح لكل هؤلاء الاطراف يهدد بتحويل الازمة إلى نزاع اقليمي خطر.

حزب: أكملنا تعزيزاتنا العسكرية

إلى ذلك، أكد حزب الله مساء الأربعاء على أنه أكمل تعزيز قدراته العسكرية رغم ما تحاوله إسرائيل من ضرب أهداف له داخل الأراضي السورية لاعتراض الأسلحة التي في طريقها إلى لبنان.

ونقل تقرير نشر على الموقع الرسمي لحزب الله، على لسان نائب رئيس المجلس التنفيذي في الحزب نبيل قاووق قوله لإسرائيل: quot;موتوا بغيظكم فبعد كل المتغيّرات بسوريا المقاومة أكملت مسار تعزيز قدراتها العسكرية كماً ونوعاً وهي حاضرة اليوم لتصنع لـquot;إسرائيلquot; النكبة الكبرى والهزيمة التي ما بعدها هزيمةquot;.

وتعليقاً على الغارات الاسرائيلية الاخيرة على سوريا، أشار قاووق إلى أن اسرائيل تقصف مواقع القدرة والقوة في سوريا لأنها تخيفها وتقلقها، ولا تقصف مواقع عسكرية للمسلحين فيها لأن هؤلاء يريحونها ويخدمونها.

وشهدت الايام الاخيرة دخولًا اسرائيليًا مباشرًا على خط الازمة السورية بعدما حاذرت الدولة العبرية في اعلان موقف صريح، لكنها حذرت مرارًا من نقل اسلحة سورية إلى حزب الله، أو وقوعها في أيدي عناصر اسلامية تقاتل إلى جانب مسلحي المعارضة.

وقصف الطيران الحربي الاسرائيلي فجر الجمعة والاحد مواقع عسكرية قرب دمشق، فيما قال مسؤولون اسرائيليون إنها هجمات استهدفت صواريخ إيرانية مرسلة إلى حزب الله.