بعلبك: قتل عنصران من حزب الله اللبناني كانا يحاربان الى جانب قوات النظام السوري في منطقة القصير السورية الحدودية مع لبنان، بحسب ما ذكر مصدر قريب من الحزب الشيعي في منطقة البقاع في شرق لبنان لوكالة فرانس برس الاثنين.

وقال المصدر quot;قتل عنصران من حزب الله كانا توجها الى سوريا للمشاركة في القتال ضد المجموعات المسلحة في منطقة القصيرquot;، من دون ان يوضح ظروف مقتلهما.

واكد مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن ردا على سؤال لفرانس برس quot;لم يعد خافيا على احد ان مقاتلي حزب الله هم الذين يقودون المعارك ضد مقاتلي المعارضة السورية في ريف القصير (محافظة حمص، وسط) وفي السيدة زينب، ضاحية دمشق، حيث يوجد مقام ديني يقصده الشيعة. كما انهم متواجدون في مناطق اخرى من حمصquot;.

واشار المرصد الى تعرض مدينة القصير القريبة من الحدود الاثنين لقصف بالطيران الحربي ما ادى الى مقتل رجل وسقوط عدد من الجرحى.

وقتل في 16 شباط/فبراير ثلاثة لبنانيين من الطائفة الشيعية quot;مدربين لدى حزب اللهquot; في معارك مماثلة في المنطقة نفسها، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان في حينه. واوضح مصدر في الحزب ان هؤلاء كانوا quot;في معرض الدفاع عن النفسquot;، وانهم quot;مقيمون في الاراضي السوريةquot;.

الا ان اللبنانيين اللذين قتلا الاثنين مقيمان داخل الاراضي اللبنانية، بحسب ما ذكر المصدر المحلي، رافضا الكشف عن هويتيهما او من اي منطقة يتحدران.

واقر الامين العام لحزب الله حسن نصرالله في تشرين الاول/اكتوبر بان بعض اللبنانيين المقيمين في الاراضي السورية الحدودية مع لبنان والمنتمين الى الحزب يقاتلون quot;المجموعات المسلحةquot; في سوريا بمبادرة منهم ومن دون قرار حزبي، وذلك quot;بغرض الدفاع عن النفسquot;.

وتوجد على الحدود اللبنانية من الجانب السوري قرى شيعية عدة.

وتتهم المعارضة السورية والمعارضة اللبنانية حزب الله بquot;التدخل عسكرياquot; في سوريا الى جانب النظام.

دمشق ترفض مهمة محققي الامم المتحدة كما حددها بان كي مون

على صعيد آخر، رفضت دمشق مساء الاثنين مهمة التحقيق التي قررتها الامم المتحدة حول استخدام اسلحة كيميائية في سوريا كما حددها الامين العام للامم المتحدة لجهة انتشار المحققين على كل الاراضي السورية، بحسب ما اعلن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية.

وقال المصدر في تصريح اوردته وكالة الانباء السورية الرسمية quot;ساناquot; ان quot;الامين العام (...) طلب مهاما اضافية بما يسمح للبعثة بالانتشار على كامل اراضي الجمهورية العربية السورية وهو ما يخالف الطلب السوري من الامم المتحدةquot;، معتبرا ذلك quot;انتهاكا للسيادة السوريةquot;.

واكد ان سوريا quot;لا يمكن ان تقبل مثل هذه المناورات من الامانة العامة للامم المتحدة آخذة بالاعتبار حقيقة الدور السلبي الذي لعبته في العراق والذي مهد زورا للغزو الاميركيquot;، في اشارة الى الحملة الاميركية على العراق خلال حكم الرئيس العراقي صدام حسين بحجة امتلاك بغداد لاسلحة بيولوجية.

وعبرت الخارجية السورية عن quot;الاسفquot; لأن بان كي مون quot;رضخ للضغوط التى مارستها دول معروفة بدعمها لسفك الدم السوريquot;، من دون ان يحدد هذه الدول.

واوضحت ان الطلب السوري الى الامين العام للامم المتحدة تضمن quot;ارسال بعثة فنية محايدة ونزيهة الى قرية خان العسل في محافظة حلب للتحقق مما جرى بعد تعرض القرية لهجوم بصاروخ يحتوي على مواد كيميائية سامة اطلقته المجموعات الارهابيةquot;.

واشارت الى ان المشاورات quot;والرسائل المتبادلةquot; بين الطرفين السوري والدولي اشارت quot;لغاية الثالث من شهر نيسان/ابريلquot; الى quot;تحقيق تقدم ايجابيquot;، قبل ان يصل بان الى لاهاي ويطلب quot;مهاما اضافيةquot;.

وكان الامين العام للمنظمة الدولية اعلن الاثنين من هولندا ان محققي الامم المتحدة الذين سيكون عليهم تحديد ما اذا كان تم استخدام اسلحة كيميائية في سوريا quot;جاهزونquot; للانتشار في البلاد.

وقال على هامش افتتاح مؤتمر حول اتفاقية الاسلحة الكيميائية في لاهاي quot;بوسعي ان اعلن اليوم ان فريقا اول موجود بقبرص وهو في مراحل (الاستعداد) الاخيرةquot; للتوجه الى سوريا.

وتقدمت السلطات السورية في 20 آذار/مارس بطلب رسمي من الامم المتحدة لاجراء تحقيق غداة سقوط صاروخ في بلدة خان العسل في ريف حلب قالت انه يحمل مواد كيميائية، وقد تسبب بمقتل 15 شخصا.

واتهمت المعارضة بدورها قوات النظام باطلاق الصاروخ المذكور وصواريخ غيره على ريف دمشق.

وطالبت بريطانيا وفرنسا الامم المتحدة بالتحقيق في المعلومات التي تحدثت عن استخدام النظام اسلحة كيميائية.

وقال بان ان quot;موقفي واضح: جميع المعلومات ستخضع لتحقيقات من دون تاخير ولا شروط مسبقة ولا استثناءاتquot;، مشيرا الى انه ينتظر اذن السلطات السورية لبدء المهمة.