حلقت مقاتلتان سوريتان فوق قبرص بالقرب من قاعدة أكروتيري البريطانية، فانطلق مقاتلات تايفون لاعتراضها وإجبارها على العودة نحو المياه الدولية.


في خبر مثير فعلًا، ذكرت وكالة نوفوستي الروسية اليوم الخميس أن السوريين بدأوا حربًا نفسية على القوى العسكرية الأميركية، من خلال تحليق مقاتلات سورية من طرازي ميغ-29 وسوخوي-24 أخيرًا في الأجواء القبرصية، بالقرب من قاعدة أكروتيري العسكرية البريطانية، quot;مُظهرة قدرتها على ضرب أهداف تبعد عن شواطئ سوريا 100 ميلquot;، كما نقلت نوفوستي عن صحيفة أرغومينتي نيديلي.

اعتراض مقاتلات سورية

إلا أن هذا الخبر سبق أن ظهر في صحيفة ميرور نيوز البريطانية الاثنين الماضي، حين قال تقرير إن مقاتلات من طراز تايفون، تابعة لسلاح الجو البريطاني، اعترضت مقاتلتين سوريتين بالقرب من القاعدة البريطانية في قبرص.

وقالت ميرور نيوز إن المواجهة وقعت مع تحليق مقاتلتين سوريتين من طراز سوخوي-24 الروسية فوق الدفاعات الجوية البريطانية في قبرص، ورفضتا الرد على محاولات برج مراقبة القاعدة الجوية البريطانية (أكروتيري) للاتصال بهما، quot;فحلقت مقاتلات تايفون قبل دخول المقاتلتين السوريتين منطقة الحظر الجوي التي تفرضها بريطانيا، على بعد نحو 22 كيلومترًا عن قاعدة أكروتيري، للاتصال بشكل مرئي مع طياريهاquot;.

وحين رصدت المقاتلتان السوريتان على راداراتهما مقاتلات تايفون البريطانية، والتي كانتا ستسقطهما لو أنهما دخلتا منطقة الحظر الجوي، عادتا أدراجهما نحو البحر.

وكان المتحدث باسم وزارة الدفاع البريطانية أكد أن طائرتي تايفون انطلقتا من القاعدة التابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني في قبرص، وحلقتا للتحقيق في طائرة مجهولة الهوية شرق قبرص. وأضاف أن الطائرة كانت تحلّق بشكل قانوني في المجال الجوي الدولي، ولم تكن هناك حاجة لاعتراضها.

وتعتقد صحيفة ميل أون لاين أن مقاتلتين تركيتين من طراز أف-16 أس شاركتا أيضًا في التحقيق، انطلاقًا من القاعدة العسكرية في انجيرليك بتركيا. ورجحت أن تكون المقاتلتين السوريتين من نوع سوخوي أس يو 24 أس، التي تتسلح بأسلحة ثقيلة، وبإمكانها الوصول من سوريا إلى قبرص خلال خمسة عشر دقيقة.

تأكيد إسرائيلي

وإلى جانب الصحيفتين البريطانيتين، كشفت صحيفة يديعوت أحرونوت على موقعها الإلكتروني صباح الاثنين عن تحليق طائرات حربية سورية بالقرب من حدود قبرص. ورأى المحللون ان الخطوة محاولة سورية للإشارة إلى أن سوريا قادرة على مواجهة أي هجوم عبر الجو، وأن الرئيس السوري يستطيع رد الهجوم، كما علقت الصحيفة العبرية.

وقالت يديعوت أحرونوت إن مجموعة من مقاتلات سوخوي السورية حلقت في أجواء قبرص وفي عرض البحر المتوسط، بالقرب من المياه الاقليمية الاسرائيلية الاسبوع الماضي، quot;في محاولة لإظهار الرئيس السوري نفسه على انه هو من يعد العدة لشن هجوم على المصالح الغربية واسرائيل، حال تعرضه للهجوم الاميركي المتوقعquot;.

واضافت الصحيفة أن الطائرات الحربية السورية انسحبت من الأجواء القبرصية بعد تحليق طائرات بريطانية في الأجواء القريبة من الطائرات السورية، وربما حدثت مطاردة جوية، ما دفع بالطائرات السورية إلى المغادرة فورًا.