قتل شخص وأصيب عدد آخر في تفجير نفذه انتحاري في منطقة الشويفات في جنوب العاصمة اللبنانية. والمنطقة التي وقع فيها الانفجار قريبة من الضاحية الجنوبية لبيروت، أحد أهم معاقل حزب الله.


بيروت:فجر انتحاري نفسه بعد ظهر الاثنين في سيارة فان للنقل العمومي في منطقة الشويفات جنوب بيروت، ما تسبب بمقتله وإصابة شخصين آخرين بجروح، بحسب ما ذكر وزير الداخلية اللبناني والصليب الاحمر.

وكشف وزير الداخلية عن معلومات حول تزايد عمليات سرقات السيارات خلال الاشهر الاخيرة في لبنان. وقال ان quot;عددا من هذه السيارات، لا سيما الرباعية الدفع من بينها، تخرج من لبنان الى سوريا حيث يتم تفخيخها، ثم تعود الى لبنان سالكة مناطق وعرةquot;، في إشارة الى المعابر غير القانونية الموجودة بين البلدين.

وأعلن الأمين العام للصليب الأحمر اللبناني، جورج كتاني، مقتل شخص واحد، وإصابة عدد من الأشخاص بجروح. ونقل تلفزيون quot;المنارquot; التابع لحزب اللهعن سائق الحافلة الذي أصيب في الانفجار، قوله إنه لم يكن معه في الحافلة سوى الانتحاري الذي فجر نفسه. وشوهدت أشلاء بشرية داخل الحافلة التي دمرت، وبالقرب منها.

وروى شقيق سائق سيارة الفان علي مشيك، ان الجريح هو شقيقه حسين مشيك، صاحب الفان، وهو quot;يخضع حاليا لعملية جراحيةquot; في المستشفى الذي نقل اليه بعد إصابته. وقال لتلفزيون quot;ال بي سيquot; ان شقيقه quot;اشتبه بالانتحاري لدى صعوده الى الفان، وسأله لم بطنه منفوخ، فاقدم هذا الاخير على تفجير نفسهquot;.

وروت الجريحة الثانية امل الاحمدية لمحطة quot;ال بي سيquot; من سريرها في المستشفى انها كانت تقطع الطريق سيرا على الاقدام في المكان الذي وقع فيه الانفجار، وقد توقف سائق الفان الذي تفجر ليسمح لها بالمرور، quot;بعد ذلك، لم اعد أشعر بشيءquot;.

وفرضت القوى الأمنية حاليا حول مكان الانفجار. والطريق التي وقع عليها الانفجار تؤدي الى الضاحية الجنوبية لبيروت التي استهدفت خلال الاشهر الماضية بتفجيرات عدة. كما أنها ممر من الضاحية نحو منطقة الجبل. وبثت محطات التلفزة ومواقع الكترونية صورا للسيارة التي بدت مدمرة تماما.

وهذا التفجير هو الخامس منذ بداية العام 2014، وقد وقع تفجيران في منطقة الهرمل في شرق لبنان، واثنان في الضاحية الجنوبية، وكلها مناطق يتمتع فيها حزب الله بنفوذ كبير. ونتجت التفجيرات الخمسة من عمليات انتحارية.

ويربط خبراء بين هذه التفجيرات وتورط حزب الله في القتال الى جانب القوات النظامية السورية في سوريا. وظاهرة الانتحاريين هي ظاهرة مستجدة في لبنان.

وأدانت السفارة الاميركية في بيروت الاعتداء. وجاء على حسابها على موقع quot;تويترquot; ان quot;افكارنا هي مع الضحايا وعائلاتهم. اننا ندين هذا العمل الارهابيquot;. وقال السفير البريطاني طوم فلتشر على حسابه على تويتر ان الانفجار quot;محاولة للترهيب ولاثارة الانقسامquot;.