القدس: كرر الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز الثلاثاء شكره لوزير الخارجية الاميركي جون كيري لجهوده في عملية السلام بينما تعرض الوزير الاميركي للهجوم من وزراء في حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو.

وردت مستشارة الرئيس الاميركي باراك اوباما للامن القومي سوزان رايس على الانتقادات الاثنين على حسابها الرسمي على موقع تويتر قائلة بان quot;الهجمات الشخصية في اسرائيل الموجهة ضد الوزير كيري لا اساس لها من الصحة وغير مقبولةquot;. وقال الرئيس الاسرائيلي في تصريحات بثتها اذاعة الجيش الاسرائيلي quot;نشكر(جون كيري) على جهوده.ونشجعه ونأمل بان يتوصل الى نتائج ايجابيةquot;.

وتتناقض هذه اللهجة الايجابية مع هجمات المسؤولين الاسرائيليين الكبار ضد كيري حيث اتهموه باستغلال التهديدات بالمقاطعة الدولية لاسرائيل من اجل انتزاع تنازلات اسرائيلية في مفاوضات السلام مع الفلسطينيين.

واكد بيريز quot;كما يذكر (جون كيري) بشكل مستمر فان نتائج المفاوضات يجب ان تكون مقبولة للطرفينquot;. وسيقدم كيري في الاسابيع المقبلة مقترحاته للسلام، والتي تثير قلق اليمين في اسرائيل، الامر الذي يفسر بحسب المعلقين سلسلة الهجمات والانتقادات.

وقال وزير الجبهة الداخلية جلعاد اردان المقرب من نتانياهو الاثنين quot;من المؤسف ان الادارة الاميركية لا تفهم الحقيقة في الشرق الاوسط وتمارس ضغوطات على الجانب الخطأ في الصراع الاسرائيلي-الفلسطينيquot;.

بينما اتهم وزير الاسكان اوري اريئيل من حزب البيت اليهودي اليميني المتطرف المؤيد للاستيطان جون كيري بانه ليس quot;وسيطا نزيها بحديثه عن تهديد المقاطعةquot;. وحاول رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو تهدئة الوضع معتبرا ان quot;افضل طريقة لتوضيح سوء الفهم او التعبير عن الاختلاف في الرأي هي في مناقشة القضايا بعمق وليس بالتهجم الشخصيquot;.

وتحدث جون كيري السبت في مؤتمر امني في ميونيخ عن مخاطر مقاطعة دولية لاسرائيل في حال عدم التوصل الى اتفاق سلام. وكان بيريز الذي ستنتهي ولايته في شهر تموز/يوليو المقبل، قد اعتبر مؤخرا في محادثات خاصة ان اصرار رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو على الاعتراف باسرائيل quot;كدولة يهوديةquot; هو امر quot;غير ضروريquot; وقد يؤدي الى quot;افشال المفاوضات مع الفلسطينيينquot;.