أكد وزير الخارجية الأميركي جون كيري أن النظام السوري تمكن من تحسين وضعه وحقق تقدمًا على الأرض، لكنه أشار إلى أنّ الأسد لم ينتصر.ولفت كيري إلى أن سياسة بلاده حيال النزاع السوري لم تفشل رغم ارتفاع عدد الضحايا.


واشنطن: أقرّ وزير الخارجية الاميركي جون كيري الاربعاء بأن نظام الرئيس السوري بشار الأسد يحقق تقدمًا على الارض لكنه نفى أي فشل للسياسة الاميركية في سوريا. وقال كيري في مقابلة مع شبكة quot;سي ان انquot; الاربعاء: quot;صحيح أن الأسد تمكن من تحسين وضعه قليلاً، لكنه لم ينتصر حتى الآن. إنها حالة جمودquot; في الوضع.

سياسة أميركا لم تفشل

إلا أن كيري حرص على التأكيد أن السياسة الاميركية حيال سوريا لم تفشل على الرغم من عدد ضحايا النزاع المتزايد خلال ثلاث سنوات. وقال كيري إن quot;السياسة في سوريا تشكل تحدياً كبيراً وتتسم بصعوبة كبيرةquot;.

وكانت وزارة الخارجية الاميركية نفت خلال الاسبوع الجاري معلومات تفيد أن كيري ابلغ اعضاء في الكونغرس في لقاءات خاصة أنه حان الوقت لتغيير الاستراتيجية في سوريا حيث قتل 136 الف شخص ونزح ملايين من بيوتهم.

وقال كيري: quot;لا اريد بأي حال ايجاد اعذار (ولكننا) نريد لهذا الامر أن يتقدم بسرعة اكبر، وأن نقوم به بشكل افضلquot;. واضاف أن quot;ما اعنيه الآن هو أن الدبلوماسية صعبة وبطيئة وتتضمن عملاً شاقًا وبطيئًاquot;.

ورفض الرئيس باراك اوباما تسليم مقاتلي المعارضة اسلحة ثقيلة ومتوسطة لاسقاط نظام الأسد خوفًا من وصولها الى ايدي الناشطين المتطرفين الذين تدفقوا على سوريا.

وقال كيري إن الادارة الاميركية ستعمل مع الكونغرس وفي الداخل لدفع الروس الى استخدام تأثيرهم على الأسد من اجل تحسين الظروف على الارض. وحذر كيري الذي كان من اشد المدافعين عن اتباع سياسة اكثر صرامة مع سوريا، من أنه quot;ليست لدينا سنواتquot; لنجد طريقاً لانهاء هذه الحرب.

دعم quot;غير فتاكquot;

وتقدم الولايات المتحدة دعمًا quot;غير فتاكquot; لمسلحي المعارضة مثل سترات واقية من الرصاص واجهزة اتصالات ونظارات للرؤية الليلية. وقال كيري quot;لا اريد الدخول في التفاصيل ولست مخولاً الدخول في كل التفاصيل. لكنني اقول لكم إن الرئيس اتخذ موقفًا قويًاquot;.

وأشار الى اتفاق ابرم مع روسيا لازالة مخزون الاسلحة الكيميائية السورية معتبراً أنه quot;خطوة كبيرةquot; في التخلص من هذه quot;الاداة الفظيعةquot; التي اتهم نظام الأسد باستخدامها ضد المعارضة.

في الوقت نفسه، كرر البيت الابيض دعوته الى سوريا quot;تنفيذ التزاماتهاquot; المساعدة على تدمير كل ترسانتها من الاسلحة الكيميائية بعدما فوتت دمشق موعدين محددين لنقل شحنات الى مرفأ اللاذقية.

وقال الناطق باسم البيت الابيض جاي كارني إن quot;روسيا قالت إنها تتوقع أن يسلم الأسد شحنة من اسلحته الكيميائية في مستقبل قريب نسبيًا. وبالتأكيد نعتقد أن هذا امر مهمquot;.