واشنطن: ادلت مساعدة وزير الخارحية الاميركي للشؤون الاوروبية فيكتوريا نولاند عبر الهاتف بتصريحات بدت خالية من الدبلوماسية حيال الاتحاد الاوروبي في شأن الازمة في اوكرانيا، كما يتبين من شريط مسجل وضع على اليوتيوب الخميس.

وقالت نولاند ارفع مسؤولة في وزارة الخارجية الاميركية للقارة الاوروبية لمحدثها quot;فليذهب الاتحاد الاوروبي الى الحجيمquot;، كما جاء في هذه المكالمة الهاتفية التي استمرت اكثر من اربع دقائق.

وكانت نولاند التي يمكن التعرف بوضوح الى صوتها، تتحدث مع رجل يشبه صوته صوت سفير الولايات المتحدة في اوكرانيا جيفري بيات. وكان الدبلوماسيان يناقشان طريقة تسوية الاضطرابات السياسية في اوكرانيا.

والمحادثة التي سجلت من دون معرفة نولاند وبيات على ما يبدو، ونشرت على اليوتيوب وعلى التويتر، غير مؤرخة ولم يكن ممكنا التحقق منها بطريقة اكيدة.

وتقوم نولاند في الوقت الراهن بزيارة الى كييف، وتبذل منذ اسابيع جهودا شخصية للبحث عن حلول للازمة بين النظام والمعارضة، بما في ذلك زيارتها اواخر كانون الاول/ديسمبر للمتظاهرين المؤيدين لاوروبا.

ويناقش الدبلوماسيان في محادثتهما الهاتفية افضل استراتيجية في اوكرانيا لايجاد حل للازمة والدور الذي يمكن ان يضطلع به كل من الاتحاد الاوروبي والامم المتحدة.

وطرحت نولاند اسم الدبلوماسي مندوب الامم المتحدة روبرت سيري الذي عين قبل ايام مندوبا خاصا للامين العام للامم المتحدة لاوكرانيا.

وقالت نولاند quot;هذا الشخص من الامم المتحدة، روبرت سيري، سيكون ممتازا للمساعدة في ترميم الامور، والحصول على هذا الصمغ الذي يحمل ماركة الامم المتحدة، وانت تعرف، فليذهب الاتحاد الاوروبي الى الجحيمquot;.

واجابها السفير بيات quot;يجب ان نفعل شيئا للصق كل شيء سوية لانه يمكن ان تكوني على ثقة انه عندما يبدأ زوال اللصق، سيعمل الروس في الكواليس ليحاولوا نسفهquot;.

ولم تشأ المتحدثة باسم وزارة الخارجية الاميركية جنيفر بساكي التي سئلت عن هذا الشريط، الادلاء بأي تعليق.

لكن المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني دافع عن نولاند. وقال في ندوته الصحافية اليومية ان quot;مساعدة وزير الخارجية كانت اتصلت بأحد نظرائها في الاتحاد الاوروبي والعلاقات مع الاتحاد الاوروبي اقوى من اي وقت مضىquot;.