جنيف: بدأت صباح اليوم الاثنين الجلسة الاولى بين الموفد الدولي الاخضر الابراهيمي ووفد المعارضة السورية المشارك في الجولة الثانية من مفاوضات جنيف-2، الذي سيقدم تقريرا حول quot;انتهاكات النظام السوري لحقوق الانسانquot;.

ومن غير المقرر عقد جلسات مشتركة اليوم بين وفدي المعارضة ونظام الرئيس بشار الاسد. لكن الموفد الدولي سيلتقي الوفد الرسمي السوري عند الساعة 11:30 (10:30 تغ). ووصل الابراهيمي قرابة الساعة 9:00 (8:00 تغ) الى قصر الامم في جنيف، وتبعه بعد نحو ساعة وفد المعارضة برئاسة كبير المفاوضين هادي البحرة.

وافاد مصدر معارض ان وفد المعارضة سيرفع الى الابراهيمي تقريرا عن quot;العنف الذي يمارسه النظام والجرائم ضد الانسانية وارهاب الدولةquot;. وترتكز بنود التقرير، على تقارير سابقة لمنظمات حقوقية منذ اندلاع النزاع السوري منتصف آذار (مارس) 2011.

ويشير التقرير الى ان quot;النظام السوري قتل منذ بدء المفاوضات في مؤتمر جنيف-2 (الذي بدأ في 22 كانون الثاني (يناير) في مدينة مونترو السويسرية)، اكثر من 1805 من السوريين، منهم 834 شخصا في حلب (شمال) وحدها، مستخدما خلالها ما يزيد عن 130 برميل متفجرquot;.

ويصف التقرير عمليات القصف التي تعرضت لها الاحياء التي تسيطر عليها المعارضة في كبرى مدن الشمال السوري خلال الاسابيع الماضية بـ quot;الحملة المسعورةquot;. كما تشمل الورقة تقريرا نشرته منظمة هيومان رايتس ووتش الحقوقية في 30 كانون الثاني (يناير)، واشارت فيه بالصور والشهادات الى قيام النظام بهدم آلاف المنازل quot;دون وجه حقquot;، لا سيما في دمشق وحماة (وسط).

ويذكر التقرير ايضا بخلاصات لجنة المحققين حول اعمال العنف في سوريا التابعة للامم المتحدة، والتي اشارت في تقريرين نهاية العام 2011 ومطلع 2012، الى وقوع جرائم ضد الانسانية في سوريا بعلم quot;السلطات على اعلى المستويات في الدولة وبموافقتها على ما يبدوquot;.

ويشير الى الهجوم بالاسلحة الكيميائية في ريف دمشق في آب (اغسطس) الماضي، والذي اودى بحياة مئات الاشخاص، واتهمت المعارضة ودول غربية دمشق بالوقوف خلفه. ويورد تقرير المعارضة احصاءات قال انها من تقرير للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا التابعة للامم المتحدة (الاسكوا) في كانون الثاني (يناير) 2014.

وترجح هذه الاحصاءات، في حال استمرار الازمة، مقتل ستة آلاف شخص شهريا، وخسارة سوريا لعشرة ملايين ليرة (نحو 67 ألف دولار اميركي) في كل دقيقة، وفقدان عشرة آلاف شخص لوظائفهم اسبوعيا.

وتأتي الجولة الثانية من المفاوضات في جنيف بعد نحو عشرة ايام من نهاية جولة اولى غير مسبوقة من التفاوض، في اشراف الابراهيمي، من دون ان تؤدي الى نتائج ملموسة. وتأتي الجولة الثانية من المفاوضات في جنيف بعد نحو عشرة ايام من نهاية جولة اولى غير مسبوقة من التفاوض، في اشراف الابراهيمي، من دون ان تؤدي الى نتائج ملموسة.

وبدت الهوة واسعة في الجولة الاولى من المفاوضات بين اولويات البحث بالنسبة للطرفين. ففي حين ركز النظام على quot;مكافحة الارهابquot;، طالبت المعارضة بالبحث في تشكيل هيئة حكم انتقالية ذات صلاحيات واسعة. وتسعى المفاوضات للبحث عن حل سياسي للازمة التي ادت الى مقتل اكثر من 136 الف شخص وتهجير الملايين.