مع وصول رئيس الائتلاف السوري إلى موسكو، رشحت معلومات تفيد بأن الولايات المتحدة وروسيا تتجهان لعقد مؤتمر دولي جديد يضاف إلى quot;جنيف 2quot;.

يصل الثلاثاء، إلى موسكو رئيس الائتلاف السوري المعارض أحمد الجربا لاجراء مباحثات مع المسؤولين الروس حول سبل وقف الصراع في سوريا.
ونقلت وكالة الانباء الرسمية الروسية عن منذر أقبيق عضو الائتلاف قوله إن الجربا سيبحث مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الملفات التي ستتم مناقشتها في الجولة الثانية من مؤتمر جنيف الثاني خاصة تشكيل حكومة انتقالية في البلاد.
وعلى صعيد متصل، كشف تقرير صحفي نشر في موسكو أن الولايات المتحدة الأميركية وروسيا تتجهان لعقد مؤتمر دولي جديد يضاف إلى quot;جنيف 2quot; للتوصل إلى اتفاق بين الدول الإقليمية الكبرى، وبالأخص بين السعودية وإيران، لإنهاء الصراع في سوريا.
آلية جديدة
وقالت صحيفة (كوميرسانت) الروسية إن وزير الخارجية الأميركي جون كيري اقترح خلال لقائه بنظيره الروسي سيرغي لافروف في مدينة ميونيخ الألمانية وضع آلية إضافية لحل الأزمة السورية.
وأوضح مصدران دبلوماسيان، روسي وأميركي، أن المقصود تنظيم مؤتمر جديد يوازي quot;جنيف 2quot; بمشاركة خمس دول هي روسيا والولايات المتحدة الأميركية والسعودية وتركيا وإيران.
وأشار المصدر الروسي إلى أن روسيا عبرت عن استحسانها لهذا الاقتراح.
وكانت موسكو اقترحت في العام الماضي عقد محادثات إقليمية تضاف إلى المحادثات السورية، ورفضت واشنطن هذا الاقتراح في العام الماضي.
وقالت المصادر الروسية: ولكن الولايات المتحدة صارت تدعو الآن إلى تطبيق نفس الاقتراح بعدما أسفرت الجولة الأولى من المباحثات المتعلقة بحل الأزمة السورية في إطار مؤتمر quot;جنيف 2quot; عن نتائج وصفها وزير الخارجية الروسي بأنها quot;متواضعة ولكنها تبعث على الأملquot;، بينما عبر المبعوث الدولي الخاص الأخضر الإبراهيمي عن أسفه، مشيرًا إلى أن منظمي quot;جنيف 2quot; لم يحققوا شيئاً في الجولة الأولى من المحادثات السورية.
وأضافت: quot;هناك ثمة أمل في أن يساعد المؤتمر الموازي، المقترح عقده بمشاركة الدول الخمس، على تحقيق النجاح خلال الجولة الثانية من مؤتمر quot;جنيف 2quot; التي تبدأ في 10 فبراير/ شباط الجاريquot;.
نفي تغيير الاستراتيجية
وإلى ذلك، نفت الادارة الأميركية أن يكون وزير الخارجية جون كيري قد دعا الى تغيير الاستراتيجية التي تعتمدها الولايات المتحدة ازاء سوريا أو أنه دعا الى تسليح المعارضة.
وكانت وسائل اعلام اميركية نقلت عن اعضاء جمهوريين بارزين في مجلس الشيوخ قولهم إن كيري أخبرهم على هامش القمة الأمنية التي استضافتها مدينة ميونيخ الالمانية مؤخرًا بأن السياسة التي تعتمدها الولايات المتحدة في سوريا قد اثبتت فشلها وأن الأوان قد آن لتغييرها.
وقالت جان بساكي، الناطقة باسم وزارة الخارجية، quot;لا أحد في هذه الادارة يعتقد أننا نعمل ما يكفي الى أن تحل المعضلة الانسانية وتتوقف الحرب الأهلية.quot;
وقالت بساكي إنها كانت حاضرة في الاجتماع الذي عقده اعضاء مجلس الشيوخ مع كيري في ميونيخ، ولكنها اصرت quot;بأن كيري لم يبح ابدًا بما نسب اليه، أي بأن السياسة قد اثبتت فشلها، بل تركز النقاش في الاجتماع الذي دام ساعة على الخيارات المتاحة للإدارةquot;.
وفي ما يخص موضوع تسليح المعارضة، قالت الناطقة: quot;لم يتطرق كيري الى الموضوع اطلاقًا ولم يقل بتاتًا إنه موضوع قيد البحثquot;.