لندن: بحث العراق واذربيجان اليوم التنسيق والتعاون في مواجهة الارهاب ووجود 100 مقاتل اذربيجاني في سوريا اضافة الى التعاون النفطي والتعليمي بين البلدين.
وخلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزير خارجية اذربيجان المار ماميدياروف في بغداد اليوم قال وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري انهما بحثا سبل مواجهة الارهاب الذي لم يعد يخص العراق او سوريا اولبنان وانما حتى الدول الأوروبية، التي تبحث الامر مع العراق وخاصة فيما يتعلق بعودة مقاتليها من سوريا. واشار الى انه ناقش مع نظيره الاذربيجاني المعركة، التي قال انها مفتوحة الآن مع الارهابيين الذين لايمكن لهم تحقيق نصر فيها نتيجة المواجهة العالمية ضدهم. وأضاف أنهما يناقشان التنسيق والتعاون الأمني وتبادل المعلومات بين البلدين خاصة وان هناك 100 مقاتل اذربيجاني يشاركون في القتال بسوريا.
ومن جانبه قال ماميدياروف ان بلاده تحتفظ بعلاقات عسكرية مع العراق، وكانت قد شاركت في قوات التحالف الدولي التي دخلته عام 2003 . وأشار الى انه بحث مع زيباري التعاون في مجالات الطاقة تسهيل منح سمات الدخول العراقية للزائرين الاذربيجانيين للعتبات المقدسة في العراق موضحا وجود 200 طالب عراقي يتلقون علومهم في الاكاديمية النفطية باذربيجان جميعهم يدرسون على نقتهم الخاصة وهو مايثير مشاكل مالية لهم هناك ولذلك فان بلاده تتطلع لعقد اتفاقات رسمية مع الحكومة العراقية تنظم شؤونهم.
وكان الوزير الاذربيجاني قد وصل اليوم الاثنين الى العاصمة بغداد لاجراء مباحثات مع كبار المسؤولين العراقيين لتعزيز العلاقات بين البلدين .