واشنطن: رحبت الولايات المتحدة الجمعة باطلاق سراح المحتجين الذين اوقفتهم السلطات الاوكرانية خلال التظاهرات، معتبرة انها quot;خطوة مهمة على طريق خفض التوترquot; في الازمة السياسية التي تشهدها البلاد منذ شهرين.

وكانت السلطات الاوكرانية اعلنت الجمعة الافراج عن جميع المتظاهرين ال234 الذين اعتقلوا في شهرين. وقال المدعي العام الاوكراني فيكتور بشونكا ان جميع المتظاهرين الذين اوقفوا بين 26 كانون الاول/ديسمبر والثاني من شباط/فبراير اخلي سبيلهم.
وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الاميركية ماري هارف في بيان ان واشنطن ترحب بهذه الخطوة التي quot;تؤدي الى خفض التوترquot;.
ودعت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية الطرفين الى مواصلة العمل لخفض التوتر وايجاد تسوية للازمة. وقالت ان quot;الخطوة التالية في هذه العملية يجب ان تكون تشكيل حكومة تقنية متعددة الاحزاب مع تقاسم حقيقي للسلطة والمسؤوليةquot;.
ودعت هارف الحكومة الاوكرانية الى وقف الاعتقالات والملاحقات ضد المحتجين والناشطين، مشيرة الى ان واشنطن تشعر quot;بقلق كبيرquot; من الترهيب المتزايد لوسائل الاعلام ومنظمات المجتمع المدني.
وقد دعا الرئيس فيكتور يانوكوفيتش في مقابلة تلفزيونية مساء الجمعة في المقابل المعارضة الى quot;تقديم تنازلاتquot;.
وقال يانوكوفيتش quot;دفعت ولا ازال مدفوعا الى حلول مختلفة لتسوية الازمة. لا اريد اعلان الحرب. اريد حماية الدولة والعودة الى تنمية مستقرةquot;. واضاف quot;ندعو المعارضة الى ان توافق ايضا على تقديم تنازلاتquot;.
وكانت الازمة الاوكرانية الجمعة في صلب مشاورات في موسكو بين وزير الخارجية الروسي ونظيره الالماني. واتهم سيرغي لافروف الاتحاد الاوروبي بالسعي الى توسيع منطقة quot;نفوذهquot; حتى اوكرانيا عبر دعم المتظاهرين.
ورد فرانك فالتر شتاينماير ان الازمة في اوكرانيا ليست quot;لعبة شطرنج جيوسياسيةquot; مشددا على ان quot;تدهور الوضع (في هذا البلد) ليس في مصلحة احدquot;.