ليس دفاعا عن فضيلة الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي. وليس تهجما على المناضل خالد مشعل. ولكن إبرازا للحقيقة التي عشت شخصيا فصولها، وهي ما أثارت تصريحات خالد مشعل التي قوّلت الشيخ القرضاوي ما لم يقله، ومدافعا من خلال أكاذيب وأضاليل عن النظام القمعي الديكتاتوري في سوريا، الذي اكتوى الشعب السوري الصابر طوال 41 عاما في سجونه ومعتقلاته التي لا مثيل لها في غالبية دول العالم. وأنا أكتب موضحا هذه الحقائق من الدوحة عاصمة قطر، حيث كنت بين جموع المصلين خلف الشيخ القرضاوي في صلاة الجمعة بمسجد عمر بن الخطاب يوم الأول من أبريل لعام 2011. وبالتالي فأستطيع أن أنقل ما قاله الشيخ القرضاوي أمام ألاف من المصلين، وبالتالي فهولاء المصلون وملايين سمعوا خطبته عبر الفضائيات، يستطيعون الحكم والتأكد مما سأكتبه، وبالتالي يعرفون أنّ كلمات خالد مشعل الموجهة للشيخ القرضاوي، هي التي حادت عن جادة الصواب، وهو المطالب بأن يتق الله فيما قاله زورا على لسان الشيخ القرضاوي، ويتق الله عندما يقدّم نفسه قائدا لحركة مقاومة وفي الوقت نفسه يضع نفسه في موقع المحامي عن نظام يرفضه شعبه السوري، وحتى اليوم قتل عسكر ومرتزقة هذا النظام ما يزيد عن سبعين سوريا منذ بدء ثورتهم الحالية، وثمانية وثلاثين ألفا يا مشعل في مدينة حماة عام 1982.

ماذا إدّعى خالد مشعل على لسان الشيخ القرضاوي؟
بعد خطبة صلاة الجمعة المشار إليها، وخطبة جمعة سابقة في نفس المسجد، نقلت وسائل الإعلام السورية الرسمية الأسدية تحديدا، والعديد من فقهاء السلاطين المنظّرين للنظام القمعي، أنّ الشيخ القرضاوي يدعو للفتنة ويؤجج لحرب بين الطائفة العلوية التي ينتمي لها بشار الأسد وبين السنّة غالبية الشعب السوري. ونتيجة هذا الإدعاء الكاذب، هاجم عدد من كتاب النظام الشيخ القرضاوي، وقام بعض فقهاء السلاطين في دمشق ممن يقدّمون أنفسهم على أنهم (علماء) بمهاجمة الشيخ القرضاوي. أمّا المنافقون والمتزلفون على أبواب الطاغية في مجلس كلية الحقوق بجامعة دمشق ، فقد طالبوا بمقاضاة الشيخ يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، بتهمة إثارة النعرات الطائفية في خطبه بصلاة الجمعة، و تقدم المجلس بكتاب إلى المحامي العام الأول بدمشق من أجل تحريك دعوى الحق العام بحق القرضاوي، لأنّ هذا المجلس وجد في الخطبة حسب قوله ما (ينال من هيبة الدولة السورية والشعور القومي فيها، ويحرض على إثارة النعرات الطائفية والمذهبية، وهذه الأمور تشكل اعتداءً سافراً على كل مواطن سوري وتقع تحت طائلة تطبيق أحكام المواد التالية 293 و298 و307 من قانون العقوبات السوري المتعلقة بالاعتداء على أمن الدولة وسلامة واستقلال أرض الوطن). أمّا تغيير الدستور السوري عام 2000 لتوريث الأسد الإبن والقتل المتواصل للشعب السوري وفساد إمبراطورية آل مخلوف أخوال بشار، ليس فيه ما ينال من هيبة الشعب السوري وكرامته وسرقة ثرواته.

موقف خالد مشعل المنافق للطاغية
إزاء ذلك، ظهر خالد مشعل عبروسائل الإعلام السورية منتقدا ومعاتبا الشيخ القرضاوي، قائلا: (إن حكام السنّة في العالم العربي باعوا قضيتنا ، وأبرز شيوخ السنّة تخلوا عن أهلنا ، ولم تجد حركة حماس سوى الرئيس بشار الأسد ليحميها ويدعمها ويقف إلى جانبها، وحين طردنا الحكام العرب السنّة آوتنا سوريا وبشارها، وحين أقفلت أبواب المدن في وجهنا فتحت لنا سوريا قلبها وحضنت جراحنا، لذا أقول للشيخ القرضاوي من منطلق المحب العاتب، إتق الله يا شيخ في فلسطين..وسوريا هي البلد الوحيد الذي لم يتآمر علينا ويدعمنا وما تقوله عن وحدتها الدينية يصيب قلب كل فلسطيني بالحزن ويخدم إسرائيل).

إفتراءات خالد مشعل
هذه الفقرة من حديث خالد مشعل تحتوي على عدة افتراءات وأكاذيب، لا هدف منها إلا أن يتزلف لنظام الطاغية، بدليل ثورة الشعب السوري في غالبية المدن السورية ضده، وسقوط ما لا يقل عن ثمانين قتيلا ببنادق مرتزقته حتى الآن، وهي أساسا تنطلق من خلفية طائفية مقيتة عندما يتكلك عن ظلم أهل السنّة له، وأود أن أسأل مجاهد فنادق دمشق والدوحة ومقبّل يد خامئني هذه الأسئلة ، وعلّه يتق الله ويجيب عليها بصدق:

أولا: ماذا قدّم لك ولحماسك نظام الأسد بشار منذ عام 1988 وحتى اليوم غير خطابات الممانعة الكاذبة؟. هل سمح لك بإطلاق رصاصة على الاحتلال الإسرائيلي عبر الحدود السورية؟.

ثانيا: ما رأيك في قتلى المدن السورية من درعا إلى اللاذقية برصاص مرتزقة الأسد بشار؟ هل هؤلاء متآمرون أم يطلبون حريتهم يا مشعل ؟ هل اتصلت بذويهم لتقدم لهم التعازي؟ ألم تسمع عشرات الكتاب والنشطاء السوريين المنددين بهذا القمع الدموي؟ لماذا هم لم يخافوا وأعلنوا مواقفهم الصريحة، وأنت تتزلف وتنافق هذا النظام الدموي؟ هل أنت أصدق من النائب السوري quot;يوسف أبو رومية quot; الذي وقف بشجاعة أمام أسدك بشار في جلسة البرلمان الديكوري يوم السابع والعشرين من مارس الماضي، متهما الأمن السياسي في درعا باستدعاء قوات الأمن في هليوكبتر، ونزولهم فورا لإطلاق الرصاص على المواطنين المسالمين، فوقع القتلي والجرحى. ثم قال (إن أهل حوران موصوفين بولائهم ووطنيتهم وباخلاصهم ولكن للأسف الذي جرّ البلاد كلها فروع الامن في درعا التي باتت تقتل عن جنب وطرف دون هوادة). فمن أصدق النائب السوري الشجاع أم خالد مشعل المصفق لطاغية سوريا؟).


ثالثا: هل سألت عصابات النظام الأسدي من قتل عماد مغنية المسؤول العسكري لحليفك حسن نصر الله، بعد خروجه من مقابلة ضابط استخبارات أسدي في منطقة المخابرات الأسدية بكفرسوسة؟. من يستطيع دخول كفر سوسة يا مشعل؟

رابعا: هل سألت وحقّقت في هوية الأشخاص الذين أرسلوا للموساد المعلومات من دمشق عن سفر ونوع جواز مسؤولك العسكري محمود المبحوح ليتمّ اغتياله في دبي؟. هذا رغم أنك تعرف أنه قد سافر بجواز مزور لا يحمل اسمه الحقيقي. ومن هم الذين اغتالوا عضو حماسك عز الدين شيخ خليل عام 2004 في دمشق؟

خامسا: لماذا تنطلق من منطلقات طائفية وتدّعي أن حكام وشيوخ السنّة باعوا قضيتك؟ وأية قضية حافظت عليها أنت وحماسك بإنقلابكم العسكري في قطاع غزة وارتكابكم جرائم بحق الفلسطينيين هناك أبشع من جرائم الاحتلال؟. وماذا قدّم لك نظام بشار غير سكن فنادق الدرجة الأولى لك ولقيادتك ؟. وهل تجرأت أن تسأله عن مئات الفلسطينيين والأردنيين في سجونه منذ ما يزيد على أربعين عاما ، ولا أحد يعرف إن كانوا أحياءا أو أمواتا؟. هل تتجرأ وتسأله عن الصحفي الفلسطيني مهيب النواتي الذي وصل دمشق يوم الثامن و العشرين من ديسمبر عام 2010 واختفى حتى هذه اللحظة؟.

لا طائفية ولا فتنة في خطب الشيخ القرضاوي
من استمع مثلي مباشرة لخطب الشيخ القرضاوي، ومن شاهدها عبر الفضائيات، ومن قرأ نصوصها، يتأكد أنّ الشيخ القرضاوي لم يدع لفتنة طائفية، ولم يحرّض من منطلقات طائفية، بل انتصر للشعب السوري المقموع المضطهد منذ 41 عاما من عائلة الأسد الأب والإبن. قال الشيخ في خطبة الجمعة ، الخامس والعشرين من مارس الماضي: (الرئيس الأسد يعامله الشعب على أنه سُنّي، وهو مثقف وشاب، ويمكنه أن يعمل الكثير، ولكن مشكلته أنه أسير حاشيته وطائفته العلوية). أين النزعة الطائفية في هذه العبارة؟. بالعكس فالشيخ يقول ما معناه: أنّ الشعب السوري يعتبر الأسد واحد من الأغلبية السنّية، ولكن الأسد مرهون ومسجون في إطر حاشيته وعائلته، وهذا صحيح يعيشه ويعرفه الشعب السوري. وإلا كيف أصبحت عائلة الأسد وأخواله من آل مخلوف، من أباطرة المال ولصوص ثروة الشعب السوري، وهم الذين كانوا عام 1970 لا يملكون إلا القمصان التي تستر أكتافهم؟.

عار على علماء منافقين للطاغية
وفي خطبة الجمعة، الأول من أبريل الحالي، انتقد الشيخ القرضاوي مثل ملايين السوريين وقادة العالم خطاب الأسد الأخير الذي كان مجرد ملهاة أقرب للمسخرة، ولم يتطرق لأي مطلب من مطالب ثورة الشعب السوري، فهل في هذا النقد فتنة طائفية؟. وهل كان ملايين المتظاهرين السوريين ينطلقون من منطلقات طائفية؟. وما أثار البعض في سوريا المنكوبة بالأسد وحاشيته، هو هجوم الشيخ القرضاوي على المنافين ممن يقدمون أنفسهم في سوريا على أنهم (علماء) أي رجال دين. وقد قال عنهم الشيخ القرضاوي : ( إنّ هولاء العلماء الذين ضحوا بدماء الشباب السوري لإرضاء النظام يرتكبون جريمة كبرى في حق شعبهم وسوف يلاحقهم عار نفاق السلطة وبيع دماء الشهداء. إنّ هؤلاء العلماء خذلهم الله ووقفوا أمام ثورة الشباب واتهموهم بأنهم عصوا الله والرسول ولم يطيعوا أولي الامر منهم، لأنّ هؤلاء الشباب خرج للمطالبة بالحرية وانهاء 60 عاما من الطوارئ والقمع والهوان). وتساءل: ( لماذا كل هذه البذاءات.. هل لأنني وقفت مع الشعب السوري أم لأنني أرفض تزييف الحقائق وأندّد بسفك دماء الشباب الحر؟.. زمن الاستهانة بإرادة الشعوب انتهى.. وتهديدات أبواق الأنظمة غير الديمقراطية لن ترعبنا).

وتساءل الشيخ القرضاوي في الخطبة ذاتها: (أي أمة تلك التي توهن روابطها من كلمة حق تقال على المنبر؟ ما أوهنكم وما اضعفكم إذا، فأنا لست داعيا الى طائفية او مذهبية ولكني أدعو الى توحيد الأمة وأنا ضد أي تقسيم للامة العربية والاسلامية، وخطبت في ميدان التحرير أمام اكثر من 4 ملايين مصل منهم مسلمون ومنهم مسيحيون ، وقلت في خطبتي جرت عادة الائمة أن يبدأوا بقولهم (أيها المسلمون) وأنا قلت (أيها المصريون) ، وقلت لإخواننا الأقباط: إذا سجد المسلمون فاسجدوا معهم، لأن السجود مشروع في جميع الأديان السماوية حتى يرانا الناس في مظهر واحد، ومن هنا أنا لست داعيا الى الطائفية. أنا داع الى التوحيد بأن تكون الامة يدا واحدة).

الشكر والتقدير للشيخ الدكتور يوسف القرضاوي.
والعار كل العار لفقهاء وعلماء السلاطين والحكام الطغاة.
وليتق الله خالد مشعل، ويتوقف عن مديح الطاغية الأسد، وليقل كلمة حق دعما لثورة الشعب السوري، فالطغاة يجب مقاومتهم يا مشعل أيا كانت هويتهم وقوميتهم، سواء احتلوا وطنك فلسطين، أو قمعوا شعوبهم في أي قطر عربي. والسلام على من قال كلمة حق وانتصر للشعوب.
[email protected]
الدوحة، قطر