كنت قد أعددت قبل ستة عشر عاماً دراسة عن مكانة المرأة في الشريعة الإسلامية بعنوان: حقوق المرأة بين ثبات النص وحركية المضمون، نشرت في جريدة الحياة على خمسة فصول، لم يحظ الفصل السادس منها بموافقة الناشر، كونه تعرض لموضوع الحجاب الذي يحاط بقدسية غير عادية، تكاد تختصر تعاليم الإسلام، ولا أعرف لذلك سبباً، سواء من العقل أو من الشرع، في ضوء اطّلاعي على تفسيرات الآيات التي استند إليها رجال الدين في اعتباره quot;فريضة quot;، مع إنها لم ترد بهذا الوصف في القرآن الكريم، ولم تقترن بعقوبة دنيوية أو أخروية. والموضوع ليس بجديد، لكن ما استجد فيه منذ العقود الأخيرة من القرن الماضي، هو اعتبار الحجاب لازمة من لوازم إيمان المرأة لا يستقيم بدونه، انسجاماً مع صعود الأحزاب الإسلامية، التي جعلته أحد شعاراتها الأساسية،حين كانت في المعارضة، وحين توفرت لها فرصة الوثوب إلى السلطة في أكثر من بلد عربي، بفضل الإنتفاضات الشعبية التي لم تكن ذات طابع إسلامي متحزب، وبسبب الحروب المدمرة أيضاً، فالإسلام السياسي يتضخم عادة في ظروف المآسي.
وما يجعل من هذا الأمر همّاً حاضراً في زماننا، هو ما نشهده من تدهور في مستوى التعامل مع النساء، بخاصة في دول انتشر فيها الحجاب كمصر والعراق على سبيل المثال، فعلى عكس التنظيرات التي يزخر بها الإعلام الديني، من أن حجاب المرأة هو الضامن لحسن خلقها وعفافها، وهو السياج الذي يحميها من تطاول المارة في الشارع، وينجيها من فساد نظراتهم وعواقبها، وبالتالي يحفظ quot;قيمquot; المجتمع، نجد إن التحرش الوقح بالنساء ازدادت وتيرته مع زيادة نسبة المتحجبات وتفنن بعضهن في إنكار شكلهن وهيأتهن الأنثوية، سواء بالنقاب أو الستر الكامل، وهنا أُذكِّر بالإعتداء الغاشم وبمحاولات الإغتصاب التي تعرضت لها نساء مصريات قبل سنوات، في ساحة عامة، وكان بينهن محجبات ومنقبّات، وكذلك بالمشهد الصادم لفتاة منقبة، سُحلت وعُرِّيت أثناء إحدى المظاهرات ما يحتم على الداعين إلى تكريس الحجاب ك quot;قيمة اخلاقية علياquot; إلى مراجعة أنفسهم والعودة إلى أصل توجيهات القرآن الكريم بشأن قواعدالأخلاق الحميدة للرجال والنساء، التي تشتمل على سلامة النوايا والصدق والحياء المانع من النظر المغرض، بعيداً عن التقيد حصريا بملابس المرأة باعتبارها مصدّاً للفتنة المزعومة.
وليس وبال الأمر في التحرش فقط، بل فيما هو أدهى منه، إنه اغتيال طفولة المرأة، بدعاوى التبكير في الزواج، واعتبار بلوغ الأنثى متحقق في سن التاسعة، ما يشرّع لاغتصابها تحت مسمى الزواج، وفي الوقت نفسه يقلل من الصدمة التي تحدثها جرائم اغتصاب الصغيرات، التي زادت أيضاً مع استشراء دعاوى الستر. وقد سمعنا عن حملات النواب الإسلامين في مصر ضد تحديد سن الزواج، كما تتواتر في العراق حفلات quot; تكليفquot; الفتيات أي تحجيبهن، في عمر التاسعة، والإيحاء لهن بأنهنّ قد بلغن مبلغ النساء. لقد مهدّ انتشار الحجاب، الذي لم يكن عفوياً في مجمله، وإنما بتخطيط من مرجعيات وأحزاب وجماعات إسلامية، لمثل هذه الدعوات التي تصادر الصيرورة الطبيعية للمرأة كإنسان. ففي الخمسينيات والستينيات، حين كان الحجاب نادراُ في المدن الكبيرة، وكانت النساء المتعلمات يخجلن من ارتدائه، لم يكن الدعاة إلى ستر المرأة وتحجيمها ليجرأوا على ما يقولونه اليوم، ولا كان لإسحاق الحويني أن يطلق شتائمه وإهاناته ضد نساء مصر، ورائدتهن هدى شعراوي. لقد تسببت دعوات الحجاب والإكراه عليه إلى التمادي في العدوان على النساء، وبأشكال مختلفة.
في محاولة لفهم منطق الحجاب، يحيلنا الكاتب حسين أحمد أمين، في مؤلفه الموسوم ب (حول الدعوة إلى تطبيق الشريعة الإسلامية ص 82) إلى كتاب الجاحظ (القِيان) حيث قال: { كل شيئ لم يوجد محرماً في كتاب الله ورسوله، فمباح مطلق. ولم نعلم للغيرة في غير الحرام وجهاً.. ولم يكن بين رجال العرب ونسائها حجاب.. فلم يزل الرجال يتحدثون مع النساء في الجاهلية والإسلام، حتى ضُرب الحجاب على أزواج النبي خاصة .. ولكنه أمر أفرط فيه المتعدّون حد الغيرة إلى سوء الخلق، فصار عندهم كالحق والواجب..}. أجّل إنها غيرة الرجال التي جعلت من الحجاب ديناً جديداً للمرأة، تهون دونه كل ذنوبها.
لقد كان ستر النساء تقليداً مقدساً في كل الحضارات القديمة، كما يقول جمال لبنا، quot; إلا إن عوامل كثيرة أنقذت المجتمع الأوروبي من لعنة الحجاب، ومن بينها الثورة الصناعية في القرن الثامن عشرquot; . ويشير البنا إلى مسألة غاية في الأهمية، تتعلق بالجذور الأساسية للحجاب عبر التاريخ، فيرى أنه يعبّر عن quot; الحاسة الذكوريةquot; وليس الشرف، كما ويعكس الحرص على إدامة التمييز بين فئتين؛ ألحرائر والإماء، وفي هذا يقول: quot; بقدر تشديد الحجاب على الحرائر، كان الإنكار على الإماء أن يتحجبن، ولوحظ هذا في الحضارات القديمة كالآشورية، حيث كانت الأمة تُجلد إذا تحجبت، وكان عمر بن الخطاب يزجر الإماء إذا تحجبن، لأنهن يتشبهن بالحرائر.. quot; ( في كلمة له بمؤتمر عن العنف ضد النساء، عقد في القاهرة بعد اشهر قليلة من قرار فرنسا بمنع الحجاب في المدارس العامة). من هنا ندرك إن الإهتمام بستر المرأة لا يقوم على مبدأ احترامها أو لدرء فتنتها من أن تصيب الرجال quot;وتجرحquot; إيمانهم، وإنما للإبقاء على عرف استغلال الجواري (الإماء) سواء لبث المتعة في قلوب الرجال، أو في إطار التملك الخاص للأسياد. ولو كان المقصود من ألآيات التي وردت بشأن زي النساء هو التقليل من جمالهنّ أو تنصيفه، حفظاً للمجتمع الإسلامي من أن ينساق رجاله إلى المحرمات، كما يقول المدافعون عن الحجاب، لكان الأولى بقادة المسلمين أن يأمروا بستر الجواري، لأنهن كنّ - على ما تذكر كتب التاريخ ndash; الأكثر فتنة وإغراءً للرجال. إلى جانب هذا المعنى فقد عبّرت آيات الحجاب في زمن نزولها عن ضرورات أمنية، في وقت تعرّضت المسلمات للإساءة من قبل أعداء الإسلام، فمثلاً آية الخمار (النور) تزامنت مع حديث الإفك في السنة الخامسة للهجرة، الذي تناول السيدة عائشه، كما إن آية الجلابيب في سورة (الأحزاب) قصد بها نوع من الحماية للنساء المسلمات، في مقابل الفُجّار الذين كانوا يستهدفوهنّ حين يذهبن إلى الخلاء لقضاء حاجاتهن.
أن دواعي الستر الجزئي للمرأة، التي تضمنتها بعض الآيات القرآنية، لا تدل على كون الحجاب فريضة كما يذهب اليه دعاة اليوم الذين يتوعدون النساء بنار جهنم إن هنّ أهملن الإلتزام به، كما إن ما يدّعونه من صفة الأمر في تلك الآيات التي وردت في سورتي (الأحزاب 59، والنور31)، لا يقوم على حقيقة مؤكدة، فصياغة الآيتين اللتان تتضمّنان لام الأمر (..ليضربن بخمرهنّ)، وفعل قل (يا أيها النبي قل لأزواجك ..)، تشبهان كثيراً من الآيات التي لم تعتبر ماضياً وحاضراً بأنها واجبة أو فريضة، ومن أمثالها ما جاء في القرآن : { قل للذين آمنوا يغفروا للذين لا يرجون أيام الله } سورة الجاثية- 14، { قل لعبادي يقولوا التي هي أحسن } الإسراء 53، { ويسألونك ماذا ينفقون قل العفو } البقرة 219 ( حسين أمين- المصدر السابق)، وغير هذه الآيات التي تبدو كأنها أوامر. بالإضافة إلى ذلك نلاحظ إن الآيتين اللتين اشتملتا على بيان المحرمات حصراً في سورة الأنعام (151- 152)، لم يرد فيهما ذكر لزينة النساء، وبالتالي لشعرهنّ الذي يعتبره معظم رجال الدين غاية الزينة ومبعث الفتنة المدّعاة.
هنا أصل إلى نهاية الجزأ الأول من المقال، على أن أعود بشيئ من التفصيل إلى الآيات التي ذكرتها، مع استنتاجات لا غنى عنها في الجزء الثاني.

[email protected]