مثير للغاية ومريب لدرجة الضحك أو البكاء لا فرق ما أعلنه يوم السبت الموافق الثامن عشر من يوليو 2015 ، رئيس هيئة الأركان المشتركة في الجيش الأمريكي، ريموند أوديرنو، لشبكة سي إن إن الأمريكية ، حول إن هزية تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) قد تستغرق من عشرة إلى عشرين عاما موضحا رأيه بالقول: "هزيمة التنظيم تتجه لتأخذ وقتا أطول مما يعتقد الكثيرون ...هناك حاجة لإجراءات اقتصادية ودبلوماسية فضلا عن العمليات العسكرية لمواجهة التنظيم ". ومن ضمن المدهشات والمستغربات أنّه رغم انطلاق التحالف الدولي ضد داعش في أيلول عام 2014 أي قبل قرابة عام، وهو يضم دول عظمى مثل الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا، ودول قوية فاعلة ومؤثرة مثل بلجيكا وكندا وأستراليا، بالإضافة لعدة دول عربية منها ما هي حدوده ملاصقة لحدود لداعش فيها حضور إجرامي قوي. رغم قرابة عام من انطلاق هذا التحالف الدولي، وقيامه بألاف الغارات الجوية ضد مواقع داعش ومقاتليها في سوريا والعراق، إلا أنّ تمدد هذا التنظيم مستمر حيث يسيطر على مساحات واسعة من سوريا يقدّرها البعض بنصف مساحة سوريا، وفي العراق أيضا خاصة مناطق نفطية تسمح له بتهريب كميات هائلة من النفط العراقي وبيعها في السوق السوداء مما يسمح له بمصادر تمويل ضخمة.

ما سرّ هذا الصمود والتمدد الداعشي؟
1 . الفائدة الكبيرة التي تجنيها بعض أنظمة المنطقة من هذا الوجود والتمدد الداعشي وفي مقدمتها نظام الوحش السوري الذي خدّمه كثيرا هذا الظهور والإجرام الداعشي ، لأنّه لفت أنظار العالم بعيدا عن جرائم هذا النظام وبراميله المتفجرة والمطالبة برحيله& أو المساعدة لسقوطه، بدليل عدم إفصاح كل دول التحالف ضد داعش عن رغبتها في سقوط النظام رغم المآسي التي يعيشها الشعب السوري، وأقصى ما عبّرت عنه بعض الدول هو " لا مكان لنظام بشار في العملية السياسية القادمة في سوريا ". وقد حدث تطور لصالح نظام وحش سوريا بعد توقيع الاتفاق النووي الإيراني ، إذ صرّح " فيليب هاموند"& وزير الخارجية البريطاني ب ( أنّ بريطانيا والغرب عموما، لم يعد يضع مسألة اسقاط النظام السوري ومؤسساته على قمة اولوياته، بل يريد الحفاظ على هذا النظام ومؤسساته لتجنب تكرار الاخطاء التي حدثت في ليبيا والعراق ". ولإستغلال هذا التمدد يطرح نظام الوحش استعداده للتعاون ضد داعش التي لم تطلق رصاصة ضد قواته في حين نسبة عالية من عملياتها ضد قوات المعارضة السورية بما فيها جماعات ذي خلفية إسلامية مثل داعش " أم الخلافة الإسلامية ". ومن هذه الدول المستفيدة من التمدد الداعشي نظام ولي الفقيه الإيراني انطلاقا من خلفية مصلحة نظام وحش سوريا وبقائه، حيث يرسل ولي الفقيه ألافا من قوات حرسه اللاثوري ليقاتلوا مع قوات الوحش مدعومة بقوات حزب الشيطان وكيل ولي الفقيه في لبنان. ومن الملفت للنظر أن قوات ولي الفقيه ووكيله في لبنان لم تشتبك مرة واحدة مع الدواعش ولا الدواعش تعرضوا لها.

2 . الوضع العربي العام البائس في غالبية الأقطار العربية حيث الفقر والقمع وسيطرة قوات الأمن والجيش بوحشية ضد مواطنيها والأميّة التعليمية في ظل انتشار هائل لفضائيات التجهيل والتجييش الجاهل والطائفي ، مما نتج عنه وضع عربي ( لا فرق فيه بين الحياة والموت ) ، وبالتالي يركض ألاف من الشباب العرب والمسلمين نحو صفوف داعش حقيقة للخلاص من الفقر والظلم والقمع عبر إغواء داعشي مثير حيث جنة الأرض الداعشية التي تطوف فيها النساء السبايا من كافة الجنسيات ، يتوزعن على هؤلاء المجاهدين الذين يطلقون الرصاص على أعداء خليفة المسلمين نهارا ، وفي الليل يستدفئون في أحضان السبايا ، انتظارا لمثيلاتهن من الحور العين في الجنة الموعودة. وهذا الوضع هو ما يفسر التحاق يومي لمئات من الشباب العرب من مختلف الأقطار بقوات داعش حيث المتعة الأرضية ولاحقا السماوية. وهذه المتعة ومعها التجهيل هي ما تفسر هروب مئات من الشباب العرب من دول أوربية ديمقراطية ( أطعمتهم من جوع وآمنتهم من خوف ) كي يلتحقوا بقوات السبايا الداعشيات.

3 . دور غالبية برامج التجهيل التعليمية السائدة وفضائيات فقاء الظلام التي اقتربت في عددها ل " فضائية لكل مواطن " حيث التحريض الظلامي والطائفي من الطائفتين الشيعة ضد السنّة والسنّة ضد الشيعة مما وضعنا حقيقة أمام حرب طائفية علنية ولم تعد سرّية حيث تكفّر كل طائفة أخرى، والدليل على ذلك تحديدا التفجيرات اليومية المتبادلة في العراق التي تؤكد التمدد الدائم للدواعش من خلال هذه الحرب الطائفية العلنية.

هل توقف الغارات الجوية تمدد وحضور داعش؟
نتيجة الظروف والتعقيدات السابقة يجيء تصريح رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة في الجيش الأمريكي بعد قرابة عام من انطلاق التحالف الدولي ضد داعش وأخواتها، للتفاؤل بأن هزيمة داعش يحتاج من 10 سنين إلى 20 سنة. إذا تمت هذه الهزيمة بعد عشرة سنين أي في عام 2025 فهذه بشرى سارة لكنّها لن تتم لإنّ الدواعش يتمددون من دولة إلى دولة وإلا ما معنى مبايعة إرهابيي سيناء المصرية لخليفة المسلمين الداعشي وإطلاق اسم (ولاية سيناء) على أماكن تواجدهم وإرهابهم الذي جعل سيناء المصرية جحيما على المواطنين المصريين والجيش والأمن المصري. وإذا لم تتم هزيمة داعش في العشرة سنين القادمة فلن تتم فيما بعدها من عشرة سنين مما يعني تمددا جديدا وأنهارا من الدم ستكون أكثر من توفر المياه العذبة. لذلك نتيجة الظروف والعوامل السابقة يمكننا القول ( لقد دخلنا عصر الخلافة الداعشية )...مما ليس مستبعدا أن يصبح تسلسل الخلافات في كتب التاريخ العربي كالتالي: الخلافة الأموية، الخلافة العباسية، الخلافة العثمانية، وفي نفس توقيتاتها الخلافات المناوئة المنافسة: خلافة قرطبة، الخلافة الفاطمية،الخلافة الموحدية، وأخيرا الخلافة الداعشية...إلى آخر هذه الخلافات القادمة. ومن المهم ملاحظة أن صفة (الراشدة) تطلق فقط على أول خلافة في زمن: أبو بكر الصديق ، عمر ابن الخطاب ، عثمان بن عفان، علي إبن ابي طالب رضي الله عنهم فقط مما يعني أن بقية الخلافات التي جاءت بعدهم غير راشدة.
www.drabumatar.com
&