قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

مقالتي اليوم هي تكمله لمقالتي السابقه ( هجرة الشباب الكردي من المجهول إلى مجهول )، التي كتبت عنها باختصار في مقال سابق،وحاولت ان اضع النقاط على الحروف وذلك لغرض معالجة هذه الظاهرة الخطيرة والحد من آثارها، معتمداً على معلومات موثوقة وعلى معايشتي الميدانية مع الاحداث الكردستانية، بالاضافة الى اجراء حوارات موسعة ومستمرة مع اعداد كبيرة من طلاب الجامعات والمعاهد العليا خاصة والشاب عامة.

في البداية اود ان أشكر قرائي الأكارم على تجاوبهم وتعليقاتهم على مقال ( هجرة الشباب الكردي من المجهول إلى مجهول ).&

&لفت نظري واستوقفني أحد المعلقين وهو السيد ( حسين م ) حيث شك بمصداقية المقال واتهمني (بالتلفيق) وكتب في تعليقه: ( المقال سرد انشائي لا يستند الى اي سند علمي، فهو يختلق اسنادأ لمقاله ولكن دون ان يقول للقارئ ما هو المصدر واين، مثلاً: يقول الكاتب تتفاقم الهجرة السرية، طيب اذا هي سرية كيف عرفت انت بها؟ يقول الكاتب ان ٣٠ الف شاب هاجر خلال شهر واحد طبقا للاحصاءات، ولم يتكرم السيد الكاتب بانارتنا وتعريفنا على مصدر هذه (الاحصاءات). وبناءا على هذه الاحصائية التي اتى بها من خياله فهو يبني مقاله على افتراض، فلا دليل ولا سند للاحصاءات التي ادعى بها، والكاتب يعيش في الدنمارك، اي في بلد متحضر، ويعلم احسن منا جميعا، انهم هناك في الغرب لا يطلقون التصريحات اطلاقا، اذا لم يكن لديهم ادلة وشواهد واسناد, يمضى الكاتب في (تلفيقاته) فيقول لنا ان النائبة دعت الى اجتماع طارئ لمناقشة هذه المسالة الخطيرة. بحثت في كوكل فلم اهتدي الى ما قاله السيد الكاتب. يمضى السيد الكاتب ويدعو حكومة الاقليم الى تنفيذ مطالب الشباب فوراً! هل هذا منطقي يا ناس؟ هل استطاعت دولة في الارض مهما كانت متقدمة تنفيذ مطالب الشباب فوراً حتى تنفذها حكومة اقليم كوردستان؟ لن اطيل ولكن منظر جثث شبابنا طافية على سواحل اسبانيا فهو فلم هندي، عزيزي شه مال، هؤلاء الذين تتحدث عنهم افارقة وليسوا كوردا. مع التقدير نا سافترض ان السيد الكاتب معلوماته دقيقة مئة بالمئة، وان ثلاثين الف شاب يتركون كوردستان شهرياً، اي ان ٣٦٠ الفا منهم تركوا البلد خلال سنة واحدة وان ٧٢٠ الفاً منهم تركوا البلد خلال سنتين، وان العدد ارتفع الى ١.٤ مليون خلال اربع سنوات، واذا فرضنا جدلآ ان نفوس الاقليم هو بحدود ٥ ملايين، هذا يعني ان ربع سكنة الاقليم يكونون قد اختفوا، وان الاكثرية منهم وحسب ادعاء السيد الكاتب من حملة الشهاداة العليا والجامعية والمعاهد، وبما ان الاكثرية تعني اكثر من ٥٠٪ فهذا يعني اننا نحن الشعب الكوردي صاحب اكبر نسبة تعليم وشهادات جامعية في العالم، ماشاء الله، يا سيد شه مال، هل حقيقة ان شعب كوردستان صاحب اكبر نسبة متعلمين وشهادات علمية في العالم؟ فاذا كنا كذلك فكيف نعاني ما نعاني؟ وكيف تستطيع حكومة فاسدة تسيير كل هؤلاء المتعلمين؟ يا عزيزي اما انك تتقصد تلفيق هذه المسائل بقصد التشهير، او انك تعوزك المفهومية (Common Sense) لتضرب اخماسا باسداس وتخترع قصص بعيدة عن الواقع والمنطق. انا ادعوك الى توخي الدقة عند الكتابة، فهناك اناس يقرؤون ويعرفون الرياضيات ويحللون الاوضاع، ويمكنهم الحكم على خطأ طرحك ) (انتهى الاقتباس ).&

وهنا اود ان اوضح للقاريء الكريم وتحديدا ( حسين م ) و كل الذين شكوا في مصداقية المقالة واتهموني بـ(التلفيق والتجني ) على الحقائق، وهنا اود ان اوضح بعض النقاط التي لابد من الوقوف عليها وبعجالة:&

1 انا لم اقل بان الهجرة هي ظاهرة كردية او محلية, نعم الهجرة هي ظاهرة عالمية وليست مقتصرة على الإقليم فقط, حيث تقدر المفوضية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين عدد اللاجئين في جميع انحاء العالم بحوالي ( 25 ) مليون لاجىء.

تقدم كثير من الناس على الهجرة هربا من الظروف المعيشية والسياسية والاجتماعية السيئة، والاعداد تتزايد يوما بعد يوم لاسيما في المناطق التي تعاني من الحروب والمشاكل الاقتصادية والاقصاء والتهميش من قبل الانظمة والحكومات المحلية والاقليمية والدولية، ولكن حتى في حال توفر بعض الاحتياجات الاساسية فان ( الشباب ) عادة ما يبحثون عن مخرج وفرص افضل للعيش والحياة والاستقرار الوضيفي دون وجود صعوبات وروتين وتهميش واقصاء واهمال كما يحدث في اقليم كردستان والعراق ودول اخرى كثيرة.&

2 كتب الاستاذ ( حسين م ) في تعليقه: ( مع تقديرنا سافترض ان السيد الكاتب معلوماته دقيقة مئة بالمئة، وان ثلاثين الف شاب يتركون كوردستان شهرياً، اي ان ٣٦٠ الفا منهم تركوا البلد خلال سنة واحدة وان ٧٢٠ الفاً منهم تركوا البلد خلال سنتين، وان العدد ارتفع الى ١.٤ مليون خلال اربع سنوات ) ( انتهى الاقتباس ).

عزيزي ( حسين م )، أرجوك (لا تقولني ما لم أقله)، وعليه اطلب منك ان (تراجع وتدقق جيدا بهدوء وبدون انفعال ) ما كتبته في مقالي، وللتذكير كتبت: ( حيث تشير اخر احصاءات بان عدد الشباب المهاجرين من اقليم كردستان (وصل ) الى اكثر من 30 الف شاب (خلال شهر واحد ), اي ان العدد المذكور (وصل ) في شهر واحد، ولم اقل ( شهريأ ), والا كنت اكتب ( ان 30 الفا يتركون الاقليم شهريا ) او( ان ثلاثين الف شاب يتركون كردستان شهرياً كما كتبت انت في تعليقك )، وعليه اطلب منك أن تكون (دقيقاً في ردودك) و تبتعد قدر المستطاع عن( الانفعال)، كما ادعوك الى توخي الدقة والتريث والتأني في( القراءة والكتابة) حتى لاتدخل في المطبات و تشغل نفسك وتهدر وقتك هباء (في العمليات الحسابية )&

3 يقول الاستاذ ( حسن م ): ( لن اطيل ولكن منظر جثث شبابنا طافية على سواحل اسبانيا فهو( فلم هندي)، عزيزي شه مال، هؤلاء الذين تتحدث عنهم افارقة وليسوا كوردا) ( انتهى الاقتباس ).&

&وهنا اطلب مجددا من السيد ( حسين م ) ومن لف لفه ان يكون دقيقأ ويراجع تصريح رئيس برلمان اقليم كردستان السيد ( يوسف محمد صادق ) الذي قدم (مواساته وتعازيه )لاهالي ضحايا (الشباب الكرد) ( وهنا اضع100 خط احمر تحت كلمة الشباب الكرد المغدورين ) الذين غرقوا قبل ايام في مياه البحر المتوسط وقبالة السواحل الإيطالية تحديدًا، بعد هروبهم من اقليم كردستان،كما طلب السيد رئيس برلمان تشكيل لجنة للتحقيق في حادثة غرق عشرات من شبابنا والإعلان عن نتائج هذه التحقيقات باسرع وقت. ( رابط تصريح رئيس برلمان كردستان حول غرق مجموعة من شباب اقليم كردستان وهم في طريق الهجرة السرية الى اوروبا: http://www.perlemanikurdistan.com/Default.aspx?page=article&id=22688&l=3 ).&

4 يقول السيد ( حسين م ): ( يمضى الكاتب في (تلفيقاته) فيقول لنا ان النائبة دعت الى اجتماع طارئ لمناقشة هذه المسالة الخطيرة. بحثت في كوكل فلم اهتدي الى ما قاله السيد الكاتب) ( انتهى الاقتباس ).&

ياسيد (حسين م ) ارجو منك ان تكون دقيقيأ وصادقأ (مع نفسك) اولا وثم مع الاخرين،ولو كان الامر يهمك فعلا لاستفسرت من النائبة المذكورة شخصيأ ومن مصادرها قبل ان تطلق احكامك جزافأ وتتهم الاخرين (بالتلفيق ) زورا وبهتانأ،( رابط تصريح النائبة( ئيفار ابراهيم ) حول ظاهرة هجرة الشباب الكردي الى المجهول وطلبها لاجتماع عاجل لمناقشة هذه الظاهرة الخطيرة( http://www.kurdiu.org/details1.php?section=hawal&lang=2&type=1&id=38449) (http://www.rojnews.net/Ar/drejey-hewal.aspx?id=23503&LinkID... ).&

5 كصحفي واعلامي، اشارك يوميأ في حوارات موسعة مع اعداد كبيرة من طلاب الجامعات والمعاهد العليا والشباب بشكل عام في اقليم كردستان، وان (اغلبية الساحقة من الشباب الذين التقيت بهم) في مدن ونواحي وقرى اقليم كردستان ( اقول الاغلبية التي التقيت بهم )، اكدوا لي بانهم مضطرين لترك الاقليم للبحث عن حياة افضل بعد ان ملوا وسئموا من الوعودات الكاذبة و الخطابات الرنانة والشعارات الزائفة التي لا تسمن ولا تغني من جوع....&

6 يا سيد ( حسين م )، (نحن)، نعم نحن من صنعنا الثورة و(سقيناها بدمائنا ودموعنا ) وقدمنا زهرة شبابنا دفاعأ عن كردستان، وقدمنا على طريق الشرف والواجب أعز التضحيات وأغلاها والتي ﻻ تقدر بمال و ﻻ بكنوز العالم، وعليه اقول بصوت مسموع لك وللاخرين: انا لست ضد تجربة إقليم كردستان اطلاقأ، بل انا ضد الفساد و المحسوبية والمنسوبية وضد المصالح الحزبية والشخصية الضيقة والتجاذبات الحزبية المقيتة، نعم انا ضد سياسة التهميش والاقصاء الاخر والتي تعني( ابعاد الاخر وتجاهله عمدا ) ( انا ضد منطق القوة ومع قوة المنطق )، وعندما انتقد حكومة الاقليم اعني كل الاحزاب المنضوية فيها وليس ( جهة معينة )، فالحكومة وُجدت لخدمة المواطن وليس العكس.....!! نعم السُلطة وُجدت لخدمة المواطن وليس جهة معينة يا سيد (حسين م )...!&

ان المكتسبات التي تحققت اليوم في جنوب كردستان هي (ثمرة نضالنا وكفاحنا ونضال ودماء ودموع خيرة ابناء شعبنا )، وعليه من صلب واجبنا اليوم ان ندافع ونناضل كما ناضلنا سابقأ و بلا هوادة من اجل وطن حلمنا فيه بالحرية والعدالة الاجتماعية والكرامة الإنسانية التي تحقق لنا العيش الكريم، وطن يحمي ابناءه ويصون حريتهم ( بدون استثناء )، وطن تسود فيه الحرية والمساواة والعدالة الاجتماعية.....

7 ان مناقشة ظاهرة هجرة الشباب الكردي( هجرة الأدمغة واستنزاف العقول الشابة ) وتداعياتها السلبية على المجتمع، والاسراع في معالجة هذه الظاهرة الخطير بشكل علمي ومدروس, هي من صميم أولويات عمل حكومة الاقليم باعتبارها الممثل الشرعى الوحيد للشعب.&

8 اتفق مع النائب في برلمان الإقليم عن حركة التغيير،السيد ( بيستون فائق ) عندما يقول: بان من حق الشباب ان يتركوا الاقليم بعد ان سئموا وعود الجهات الرسمية، نعم كيف لايهاجرالشباب وكيف لايلعن اليوم الذي ولدوا فيه وهم يعانون من( البطالة والضائقة المالية وسوء الخدمات والاهمال)،وان أي تجاهل أو إهمال أو لامبالاة أو التخفيف أو تعامل سلبى مع ظاهرة الهجرة يزيد من خطورتها ويفاقم من آثارها المدمرة، كما يقول المثل ( من أخفى علته قتلته ). ( رابط تصريح النائب في برلمان الإقليم عن حركة التغيير،السيد ( بيستون فائق ) لفضائية رووداو حول اسباب تفاقم ظاهرة الهجرة غير الشرعية في اقليم كردستان في الاوانه الاخيرة.&

https://www.facebook.com/bestoon.fayaq/videos/vb.227415404054255/721936831268774/?type=2&theater ).&

9 يقول أحد المُهربين فضل عدم الإفصاح عن اسمه: تتفاقم يوما بعد يوم ظاهرة الهجرة السرية من اقليم كردستان الى المجهول، وهذه حقيقة لا احد يستطيع انكارها كما اكد في ختام حديثه ان اقليم كردستان تشهد اليوم حالة شبيهة بسنوات الـ( تسعينات ) من حيث الهجرة من الاقليم الى الدول الاوروبية. رابط حديث احد( المهربين) الكرد لفضائية رووداو، حول تفاقم وازدياد هجرة الشباب الكردي في الاوانه الاخيرة.&

&(https://www.facebook.com/Rudaw.net/videos/865176550244816/?pnref=story )&

10 اقول لقرائي الاكارم: كل منا لديه طريقة خاصة به للكتابة والتعبير. و لكن، أحياناً من المفيد ان تختم المقالة باسئلة وبطروحات تجبر القاريء على ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺭ والتمعن والتأمل والبحث، لا أن يقرأ لمجرد القراءة فقط، وعليه احاول بكتاباتي المتواضعة وبلوحاتي ان أجعل المتلقي ان يعيش الحدث لا بل شريكًا فعليًا وحقيقيًا معي، واجباره على التفكير والبحث لايجاد اجوبة مقنعة للاسئلة التي اطرحها عليه، وفي ذلك المعنى يقول (توفيق الحكيم ) احد رواد الروايه العربيه والكتابه المسرحيه في العصر الحديث يقول: ( إن واجب الكاتب يحتم عليه أن يحدث أثرًا سامي الهدف في الناس: هو أن يجعلهم يفكرون تفكيرًا حرًا، أن يدفعهم إلى تكوين رأي مستقل وحكم ذاتي ).....&

11 هناك اكثر من ( 60 ) الف عاطل عن العمل في صفوف خريجي الجامعات و المعاهد العليا خلال (3 ) سنوات الاخيرة في اقليم كردستان، في حين ان هناك( 18000 ) شركة اهلية محلية(بدرجات مختلفة ) و( 2820 ) شركة اجنبية مختلفة الاختصاصات والمجالات, على سبيل المثال لا الحصر،يقول الشاب (هردي ) وهو خريج جامعي وضمن العشرة الاوائل في اقليم كردستان وهو عاطل عن العمل يقول: لا يجد الكثير من الخريجين فرص عمل لتخصصاتهم، فعلى سبيل المثال انا ضمن العشرة الاوائل في اقليم كردستان للعام الدراسي( 2013 -2014 ), لا أمل ولا أفق لي في هذه الحياة مادمت عاطلاً عن العمل وعار عليه ان اعيش في اقليم كردستان وانا ضمن العشرة الاوائل وعاطل عن العمل ( رابط اللقاء (https://www.facebook.com/naliatv/videos/vb.152858888093521/938000679579334/?type=2&theater&

12 نعم لا يستطيع احد ان ينكر المنجزات في اقليم كردستان الذي يتمتع بحكم ذاتي منذ عام( 1992) و المتمثلة في بناء (المساجد والفنادق والمولات والمدارس الأهلية الخاصة والفلل الفخمة والقصور الراقية والمزارع ) لكبار المسؤولين الحكوميين والحزبيين ( بدون استثناء، من اقصى اليسار إلى اقصى اليمين ) على المرتفعات والاماكن العالية في الاقليم وخارج الاقليم، نعم لا يستطيع احد ان ينكر استخراج النفط وبيعه، ومن جهة ثانية، لا يستطيع احد ايضأ، ان ينكر الفقر والبطالة والفساد وعدم تكافؤ الفرص والمحسوبية والواسطة والصراع الحزبي والتهميش والاقصاء وغيرها من التشوهات الحزبية والمجتمعية، لا يستطيع احد ان ينكر، احتكار تركيا وايران والصين على ما يناهز( 90 ) في المئة من السوق الكردستانية، لا يستطيع احد ان ينكر الغلاء والضائقة الاقتصادية ومشاكل الاقليم مع بغداد وارهاب داعش وتردي الخدمات في جميع المجالات، من صحة ونقل وتعليم وماء وكهرباء والفقر والبطالة والفساد وغيرها، لا يستطيع احد ان ينكر بان اقليم كردستان اليوم وبعد اكثر من( 24 )عام على الادارة الذاتية يعتمد على الاستيراد في توفير اغلب (المحاصيل الزراعية ) التي يحتاجها من الدول الاخرى، لا يستطيع احد ان ينكر بان الاراضي الخصبة والصالحة للزراعة يتم تحويلها الى قصوروالفلل الفخمة والقسم الاخر الى مشاريع سكنية ( راجع تصريح مستشار الزراعة والامن الغذائي في حكومة الاقليم السيد طالب مراد )، اما المرافق السياحية ما تزال قليلة والخدمات فيها شبه معدومة.

نعم... كلّ ما تمّ ذكره أعلاه هو معروف( لكل من يهمه مصلحة الوطن والشعب ) ولكل من يرى الحقيقة كما هي, لا كما يريد أن يراها.

&نعم كلّ ما تمّ ذكره أعلاه ليس فلم اكشن ولا فلم امريكي او سينمائي او( هندي) وليس( تلفيق ) بل واقع كردستاني وحقيقة مرة يعاني منها معظم ابناء الشعب الكردستاني......، وخاصة بعد ان تضألت فرص العمل وتفاقمت المشاكل والخلافات السياسية التي افقدت الشباب الأمل بمستقبل زاهر في الاقليم، وعليه ان هجرة الشباب ازدادت بشكل ملفت في الفترة الاخيرة....!!

نعم ان ظاهرة هجرة الشباب الكردي الى المجهول أصبحت تقلق الأوساط في اقليم كردستان، وعليه يوماً بعد يوم، ترتفع الأصوات محذرة من تفاقم هذه الظاهرة الخطيرة ومعالجتها باسرع وقت ممكن...&

اخيرا اقول: ان هدفي في الحياة يتعلّق بمجمل مصير الإنسان وسعادته الحقيقيّة اينما يكن، فالانسان هو الانسان لايهمني دينه أو جنسه أو عقيدته أو قوميته أو لون بشرته الخ (لايهمني المظاهر بقدر ما يهمني الجوهر الداخلي للانسان ).&

&اؤمن حد النخاع بمقولة العظيم كارل ماركس ( الانسان اثمن راس مال في الوجود ).&

اقول الحق ولو على نفسي واحترم جميع الاراء وخاصة التي تخالفني، طالما ان الخلاف لم يخرج عن دائره الاحترام.&

علمني (والدي ووالدتي ) ان اكون متواضعا كالسنبلة المليئة المنحنية، وان اكون خادمأ لشعبي ووطني وان اعمل دون مقابل من اجل سعادة وحرية الاخرين، ومن اجل تحقيق المصالح العليا للدولة والشعب مهما كلفني الامر، علمني والدي ان اكون جنديأ للدفاع عن الانسان وخاضرا في الخنادق بدل الفنادق، ( فالموت اشرف من الخيانة ) كما قال والدي الشهيد (عادل سليم) عندما كان في سجن (نقرة سلمان).&

اختتم مقالتي بمقولة الثائر الشهيد ( تشي جيفارا) في هذا الجانب قد تختصر كل المعاني وهي:&

كل الناس تعمل وتكد وتنشط لتتجاوز نفسها.. لكن الهدف الوحيد هو( الربح)،وأنا ضد الربح ومع الإنسان، ماذا يفيد المجتمع، أي مجتمع، إذا ربح الأموال وخسر الإنسان.....؟

نعم، ماذا يفيد المجتمع إذا ربح الأموال وخسر الإنسان؟.&

ــــــــــــــــ

تجدون في الروابط المرفقة الوثائق التالية: لقاءات مباشرة مع مجموعة من الشباب في اقليم كردستان حول اسباب ازدياد ظاهرة الهجرة غير الشرعية في الاوانة الاخيرة والتعرف على اسباب تفاقم هذه الظاهرة خلال السنوات الاخيرة في اقليم كردستان:&

(https://www.facebook.com/Rudaw.net/videos/865178646911273/?pnref=stor (https://www.facebook.com/Rudaw.net/videos/865194166909721/?pnref=story y

&