دعا محمد مشرارة، رئيس الرابطة الجزائرية المحترفة لكرة القدم، رؤساء الأنديةإلى التعقل وعدم تنفيذ تهديداتهم بمقاطعة مرحلة الإياب للدوري الجزائري، واعدا إياهم بأن مطالبهم في طريقها إلى التسوية .

وقال مشرارة في تصريح للإذاعة الجزائرية ، الجمعة، quot;يجب على رؤساء الأندية التعقل و التحلي بروح المسؤولية لأنني متيقن أن الإشكال سيعرف نهاية سعيدة خلال الأيام القادمةquot;.

واعترف مشرارة ،من جهة أخرى ،بمشروعية مطالب رؤساء الأندية الداعية إلى تطبيق قرارات الدولة المتعلقة بمشروع الاحتراف بالجزائر حيث قال quot;أنا أوافق بنسبة 99 بالمائة انشغال رؤساء الأندية بشأن تطبيق مقررات الاحتراف و أنا متفق معهم فيما يخص مطالبهم الرامية أساسا إلى الدفاع عن حقوق أنديتهم و أني أؤيدهم في هذا المسعىquot;.

وبرر مشرارة تأخر وصول الإعانات المالية إلى الأندية بالعراقيل الإدارية في تطبيق الاحتراف الرياضي بالجزائر،حيث قال موضحا quot;البيروقراطية الممثلة في المماطلة الإدارية في تنفيذ قرارات رسمية هي السبب الرئيسي الذي يقف وراء كبح مسار الانتقال بالكرة إلى الاحترافية في بلدناquot;.

وكان رؤساء أندية الدوري الاحترافي الجزائري لكرة القدم، بدرجتيه الأولى والثانية قد هددوا يوم الأربعاء الماضي بمقاطعة المسابقة إذا لم تقدم الحكومة المساعدات التي وعدت بها قبل انطلاق الموسم الحالي، على أن يبدأ تطبيق التهديد خلال مرحلة الإياب المقررة يوم 18 مارس / آذار الجاري .

وقال محفوظ قرباج رئيسquot;الجمعية الوطنية لرؤساء الأندية المحترفة quot;التي رأت النور خلال نفس اليوم quot;إذا لم تجد مطالبنا أي صدى، فسنقاطع الجولة الأولى من مرحلة الإياب..لا أقول بأنه سيتم تسوية كل شيء في ظرف أسبوعين، لكني أريد أن أرى انشغال السلطات بهذا المشكل و بداية التغييرquot;.

ونفى قرباج أن يكون مطلب الأندية محصورا في الحصول على قرض بمبلغ 100 مليون دينار(مليون يورو) بل في العديد من المطالب التي كانت الحكومة الجزائرية ممثلة بوزارة الشباب والرياضة قد وعدت بتقديمها للأندية في بداية الموسم قصد مساعدتها في دخول عالم الاحتراف كمنح الأراضي لبناء مراكز التكوين وتسديد رواتب أعضاء الجهاز الفني للفئات العمرية و التكفل بنصف قيمة النقل الجوي وإعفاء الفرق من الضرائب.

وأوضح قرباج في هذا الشأن قائلا quot;صراحة هذا القرض الذي يقدر بمائة مليون دينار والذي أسال الكثير من الحبر ليس من أولوياتنا.. فإذا منح لي هذا المبلغ المالي لبناء مركز تكوين في الوقت الذي يفتقر النادي إلى الوعاء العقاري فماذا سأفعل به ؟quot;.وتابع بقوله quot; لقد تعهدت الدولة بمساعدة الأندية المحترفة خلال السنوات الثلاث الأولى مع إعفاء في دفع الضرائب..هذا التعهد يعتبر المساعدة المباشرة للدولة..وهذه هي أولويتنا الأولى في الوقت الراهنquot; .

يذكر أن الجزائر بدأت تطبيق الاحتراف في كرة القدم في الموسم الرياضي الحالي (2010-2011).و يوجد حاليا 32 ناديا محترفا ينشطون بالدرجتين الأولى والثانية للدوري الجزائري. إلا أن العديد من هذه الفرق تعاني من أزمات مالية خانقة بسبب الصعوبات في جلب عقود الرعاية والتسويق بعدما تعودت في السنوات الماضية على تسيير أمورها من خلال مساعدات الدولة